إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهم عشرة توقعات متشائمة للاقتصاد العالمي في عام 2014

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهم عشرة توقعات متشائمة للاقتصاد العالمي في عام 2014





    عشرة توقعات متشائمة للاقتصاد العالمي في عام 2014

    أطلق ساكسو بنك مجموعة توقعات للعام المقبل، رغم احتمال أن تكون أي من هذه الاحتمالات صحيحة ضعيفا، إلا أنها مستنتجة استراتيجيا من قبل محللي ساكسو بنك، بناء على سلسلة من الأحداث المحتملة، إن لم تكن قليلة الاحتمال، فيما يتعلق بالسوق والسياسة الدولية. وتتراوح توقعات البنك لهذا العام من ضريبة الثروة في الاتحاد الأوروبي وإلغاء البنك المركزي الياباني لكل دينه الحكومي إلى آثار «الفات فايف» Fat Five البغيضة الخاصة بقطاع التكنولوجيا، وتراجع سعر خام برنت بسبب غرق السوق في النفط. هناك توقع مذهل آخر مفاده أن الانكماش الأميركي سيحدث تأثيرا كبيرا عقب صدور العمل الثاني بشأن الورطة السياسية للكونغرس الأميركي في يناير المقبل، بينما من المحتمل أن تُخلع ألمانيا من مرتبتها بصفتها الدولة المتفوقة في منطقة اليورو وتدخل في مرحلة ركود اقتصادي. وعدّد ساكسو بنك توقعاته الاقتصادية لعام 2014 وهي:

    1 - المفوضية الأوروبية
    بسبب خوفها من الانكماش وانعدام النمو، ستفرض المفوضية الأوروبية ضرائب ثروة على أي شخص يمتلك مدخرات تزيد على 100 ألف دولار أو يورو باسم إزالة عدم المساواة، وتأمين الأموال الكافية لإنشاء «مخفف صدمات أزمات». وستكون الخطوة النهائية نحو دولة أوروبية شمولية وأدنى نقطة لحقوق الأفراد والممتلكات. تبدو التجارة الواضحة هي تلك المتعلقة بشراء الأصول الثابتة وبيع الأصول غير الملموسة المضخمة.

    2 - تحالف مناهض للاتحاد الأوروبي
    في أعقاب الانتخابات البرلمانية الأوروبية في شهر مايو، سيصبح التحالف الفوق وطني المناهض للاتحاد الأوروبي أكبر مجموعة في البرلمان. اختار البرلمان الأوروبي رئيسا مناهضا للاتحاد الأوروبي، بينما فشل رؤساء الدول والحكومات الأوروبية في اختيار رئيس المفوضية الأوروبية، دافعين أوروبا مرة أخرى نحو الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

    3 - قطاع التكنولوجيا الأميركي
    بينما يتداول قطاع تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة في حدود 15 في المائة أقل من التقييم الحالي لمؤشر غولدمان ساكس للسلع المعروف بمؤشر S&P500، فإن مجموعة صغيرة من أسهم شركات التكنولوجيا تداول بفرق ضخم بين سعر الصرف الآجل وسعر الصرف الفوري، يقدر بنحو 700 في المائة عن القيمة السوقية المقدرة. وتقدم هذه الشركات المعروفة بالفات فايف، وهي: أمازون ونيتفليكس وتويتر وباندورا ميديا وييلب، مشروعا وهميا جديدا ضمن المشروع الوهمي القديم، بفضل زيادة المستثمرين طلبهم بنسبة أكثر من المعروض.

    4 - اليابان
    في سنة 2014 فقد التعافي العالمي كل الحِيَل، مما جعل أصول المخاطر تنزل، مجبرة المستثمرين مجددا على التعامل بالين مقابل الدولار، حيث هبط إلى ما دون 80. فاقدا الأمل، قام البنك المركزي الياباني بكل بساطة بإلغاء كل أوراقه المالية الخاصة بدَينه الحكومي، وهي خدعة محاسبية بسيطة لكنها غير مجرَّبة، وستكون نتيجتها عبارة عن رحلة محطمة للأعصاب داخل الشك التام، وقد تكون كارثة لا أحد يعلم شيئا عن آثارها الجانبية.

    5 - أميركا
    رغم أن المؤشرات قد تشير إلى أن الاقتصاد الأميركي أقوى، لا تزال سوق الإسكان هشة فيما لا وجود لنمو الأجور، ومع قرار الكونغرس تنفيذ مرحلة العمل الثانية المتعلقة بتمثيليته الخاصة بـ«كيفية تعطيل الاقتصاد الأميركي» في يناير المقبل، فإن الاستثمار والعمالة وثقة المستهلك ستعاني مرة أخرى، وهذا سيدفع التضخم إلى أسفل لا إلى الأعلى في العام القادم، وسيوضع الانكماش مجددا على رأس قائمة جدول أعمال اللجنة الفدرالية.

    6 - التيسير الكمي
    دفع التيسير الكمي في أميركا نفقات الفائدة إلى أدنى مستوى، فيما أرسل الأصول الخطرة إلى القمر خالقا إحساسا زائفا بحصول تحسن في الاقتصاد. لا تزال هناك تحديات خطرة، لا سيما بالنسبة لسوق الإسكان الذي أثبتت فعاليته في دعم الحياة. ولذلك فإن لجنة السوق المفتوحة ستذهب إلى المنتهى فيما يتعلق بالرهون العقارية في عام 2014، محولة الجولة الثالثة من التيسير الكمي إلى برنامج شراء سندات رهن عقاري بنسبة مائة في المائة.

    7 - خام برنت
    يتوقع ان تصبح السوق العالمية غارقة في النفط بسبب ارتفاع الإنتاج بواسطة الطرق غير التقليدية وزيادة الانتاج في المملكة العربية السعودية. للمرة الأولى منذ سنوات ستبدأ صناديق التحوط عمليات بيع مكثفة كبرى، مما يساعد على دفع نفط خام برنت إلى الانحدار ليبلغ 80 دولارا للبرميل. عندما يتفق المنتجون أخيرا على خفض الإنتاج، سيستجيب النفط فيرتد بقوة فيما تستنتج الصناعة أن ارتفاع الأسعار ليس أمرا مفروغا منه.

    8 - ألمانيا
    يتوقع ان ينتهي التفوق الألماني المستمر في نهاية عام 2014، مخيبا لآمال أولئك الذين أجمعوا على هذا التفوق. ومكنت سنوات من الادخار الزائد في ألمانيا حتى اميركا من التركيز على أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، كما أن خطة منسقة من قبل الاقتصادات الرئيسية الأخرى للحد من الفائض التجاري المفرط لا يمكن استبعادها، أضف إلى ذلك انخفاض أسعار الطاقة في الولايات المتحدة.

    9 - فرنسا
    ستصطدم الأسهم بجدار وتتعثر بشدة عندما تدرك أن الدافع الوحيد للسوق هو نظرية المستثمر الأكثر غباء، وفي الوقت نفسه فإن الوعكة الاقتصادية في فرنسا ستتعمق فقط في ظل سوء إدارة حكومة هولاند. تقوم أسعار المساكن - التي لم تمر فعليا بأي عملية تصحيح في فترة ما بعد الأزمة – بما يسمى غوصة البجعة، مما ساعد على تهاوي الاستهلاك والثقة. انخفض مؤشر كاك 40 بأكثر من 40 في المائة من أعلى حد بلغه في سنة 2013 بحلول نهاية السنة بشروع المستثمرين في الخروج.

    10 - الدول الناشئة
    سيؤدي التخفيض التدريجي المتوقع للتيسير الكمي في أميركا إلى ارتفاع في التكاليف الحدية لرأس المال من أسعار الفائدة المرتفعة. هذا الأمر سيجعل الدول التي تعاني عجزا حاليا في الحساب الجاري، معرضة لتدهور شهية المخاطرة من جانب المستثمرين العالميين، الأمر الذي قد يجبر في نهاية المطاف على اتخاذ خطوة أقل بشأن عملاتها خاصة مقابل الدولار. ووضع ساكسو بنك خمس دول ضمن هذه الفئة هي: البرازيل والهند وجنوب افريقيا واندونيسيا وتركيا.

    التوقعات
    1 - ضريبة الثروة في الاتحاد الأوروبي تنذر بعودة النمط السوفيتي

    2 - تحالف مناهض لليورو يصبح أكبر مجموعة في البرلمان الأوروبي
    3 - أميركا: %700 فرق بين سعري الصرف الآجل والفوري لأسهم تكنولوجية
    4 - «المركزي» الياباني سيلغي الدين الحكومي عقب هبوط تاريخي للين
    5 - الانكماش في الولايات المتحدة قد يبلغ مشارف العالم أجمع
    6 - «التيسير الكمي» الأميركي يبلغ منتهاه بشأن الرهون العقارية
    7 - برنت يهبط إلى 80 دولاراً للبرميل لفشل استجابة المنتجين
    8 - التفوق الاقتصادي الألماني المستمر ينتهي في نهاية 2014
    9 - فرنسا: الأزمة تتعمق في ظل إدارة هولاند و«كاك» تنزل %40
    10 - تخفيف «التيسير الكمي» سيخفض عملات 5 دول ناشئة بنسبة %25






يعمل...
X