إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صور من مهرجان مراكش السينمائى .. .. نجوم العالم يحتفلون بالثقافات المختلفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صور من مهرجان مراكش السينمائى .. .. نجوم العالم يحتفلون بالثقافات المختلفة

    بالصور.. نجوم العالم يحتفلون بالثقافات المختلفة فى مهرجان مراكش السينمائى


    المخرج الأمريكى مارتن سكورسيزى
    أحمد أبو اليزيد ووكالات

    قال المخرج الأمريكى مارتن سكورسيزى، إنه يشعر بالمسئولية لاختياره رئيس لجنة التحكيم للدورة الحالية للمهرجان الدولى للفيلم، لكنه فى ذات الوقت متحمس لهذه المهمة، قائلا: "إن أعضاء اللجنة فى ماراثون من أجل متابعة كافة أفلام المسابقة الرئيسية للمهرجان، ومناقشتها".

    واعتبر سكورسيزى أن المهرجان الدولى للفيلم بمراكش يعد حدثا فنيا متميزا، وتكمن فرادته حسب سكورسيزى "فى الفرصة التى يقدمها للقاء بين ثقافات مختلفة".

    وقال "نحن فى مهرجان مراكش لا نتعرف فقط على ثقافة الغرب أو الشمال الإفريقى فقط ولكن نتابع أفلاما من الشرق الأوسط ومن آسيا ومن فرنسا والولايات المتحدة وهو أمر هام للغاية، وهذا يطور قدراتنا سواء كمخرجين وممثلين أو كجمهور متابع فى فهم الآخر المختلف عن ثقافتنا".

    وأضاف سكورسيزى أنه التحق بالمهرجان كرئيس للجنة التحكيم بعد أسبوع من إنهائه عمله بأحد أفلامه السينمائية، والتى استغرق تصويرها سنتين، مؤكدا على أن هذا الأمر شكل تحدى بالنسبة له، ولكنه سعيد ومتحمس للتواجد فى النسخة 13 من المهرجان، للقاء السينمائين من مختلف دول العالم وأصدقاء المهنة من المخرجين والممثلين، وقضاء أطول وقت ممكن معهم لتبادل الآراء والتجارب، على حد قوله.

    من جانبها، اعتبرت الممثلة الإيرانية، غولشيفته فرحانى أحد أعضاء لجنة تحكيم المهرجان فى "أن السينما طالما شكلت بالنسبة لها فضاء للخيال وللتعبير والحلم"، وهى بالنسبة للممثل تصبح عالمه الخاص الذى يبدع فيه.

    وحول تجربتها فى عالم الأداء السينمائى، قالت الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار عضو لجنة تحكيم المهرجان أن "الأداء السينمائى تجربة رائعة بالنسبة لكل ممثل، وأنا شخصيا لم أتصور أنه ستتاح لى الفرصة لأن أقوم بأداء كل هذه الأدوار والغوص فى شخصيات مختلفة من ثقافات وخلفيات اجتماعية متنوعة، وحقيقة أستمتع بهذه الرحلات التى أقوم بها فى عمق الشخصيات التى أجسدها والتى تختلف عن شخصيتى وعن ثقافتى الأم ولغتى، وهذه تجربة مهمة قدمتها لى السينما".

    وشهدت الدورة الـ13 للمهرجان الدولى للفيلم بمراكش الذى تنتهى فعالياته فى 7 من الشهر الجارى، حضور عدد من النجوم السينمائيين العالميين، قدم بعضهم للمشاركة فى لجنة تحكيم المهرجان التى يرأسها المخرج الأمريكى المخضرم "مارين سكورسيزى"، فيما قدم البعض الآخر لتقديم الأفلام التى شارك فى أدائها أو إخراجها، والتى ستعرض خلال فعاليات المهرجان أو تتنافس على جوائزه.

    ويحضر مهرجان مراكش إلى جانب المخرج الأمريكى مارتن سكورسيزى، رئيس لجنة تحكيم الدورة الحالية للمهرجان، المخرج الألمانى ذو الأصول التركية فاتح أكين، والذى حصل فيلمه "على الجانب الآخر" عام 2007 على جائزة أفضل سيناريو بمهرجان "كان" السينمائي، والممثلة الفرنسية "ماريون كوتيار"، والممثلة الكوميدية الأمريكية "باترييسيا كلاركسون ".

    كما يشارك إلى جانب هؤلاء فى لجنة التحكيم، الممثلة الإيرانية الشابة غولشيفته فرحاني، والتى أدت منذ عام 2003 عدة أدوار فى عدد من الأفلام العالمية، وواجهت معارضة شديدة من قبل سلطات بلادها، إضافة إلى المخرج المكسيكى "أمات إسكالانتي"، والمخرج الهندى "أنوراغ كاشياب"، والمخرجة المغربية "نرجس النجار"، والمخرج الإيطالى "باولو سورينتين" والمخرج الكورى الجنوبى "بارك تشان - ووك".

    كما تحضر فعاليات المهرجان، الممثلة البلجيكية مارى جيلين، والممثل الفرنسى باسكال جورجرى، والممثلة الإيطالية كلوديا كاردينال، إلى جانب الممثلة الفرنسية مليتا توسكان، والممثلة الفرنسية جولييت بينوش.

    ويتميز الحضور العربى بتواجد لنجوم سينمائيين مصرين، فى مقدمتهم الممثل المصرى عادل إمام، والممثلة يسرى والممثل عزة الجلايلي، والمخرجة المصرية إيناس الدغيدى، إلى جانب نجوم الشاشة المغربية فى مقدمتهم الممثلة نزهة الركراكي، والممثلة ربيع القاطي، وآخرون.

    وانطلقت مساء الجمعة الماضى فى مدينة مراكش المغربية فعاليات الدورة 13 للمهرجان الدولى للفيلم، والذى تتنافس على جوائزه الخمس 15 فيلما، وتشارك فى عروضه إنتاجات عالمية من 23 دولة، وذلك بحضور عشرات الوجوه السينمائية العالمية والعربية.



























































































يعمل...
X