إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكيمياء الروسي ( دميتري مندلييف 1869 - 1907م ) العالم المصمم الجدول الدوري للعناصر الكيماوية - جدول ( مندليف)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكيمياء الروسي ( دميتري مندلييف 1869 - 1907م ) العالم المصمم الجدول الدوري للعناصر الكيماوية - جدول ( مندليف)



    144 عاماً على ثورة الكيمياء للعالم الروسي مندلييف
    انتهى عالم الكيمياء الروسي الشهير دميتري مندلييف،
    من تصميم الجدول الدوري للعناصر الكيماوية في 13 آذار/ مارس من عام 1869، متوقعاً الخواص الكيميائية للعناصر، التي لم تكتشف في وقتها، ليتحول هذا الجدول لأساس المنهاج الدراسي للكيمياء في جميع دول العالم.

    "أنباء موسكو"
    ولد مندلييف في سيبيريا عام 1834 وكان الأصغر من بين 17 طفلا في اسرته، مات ثلاثة منهم بعد ولادتهم فوراً، والتحق بالمعهد التربوي العالي بمدينة سان بطرس بورغ في عام 1850، وبعد التخرج أصيب بمرض السل، مما جعله ينتقل إلى شبه جزيرة القرم بالقرب من البحر الأسود في عام1855 ، حيث أصبح الرئيس العام للعلوم في المدرسة الثانوية المحلية، وعند تعافيه عاد الى سان بطرس بورغ .
    ولعل أهم الاكتشافات التي قام بها مندلييف، الترتيب الدوري للعناصر الكيماوية في عام 1969، والذي أنهى صياغته في 13 آذار /مارس بترتيب العناصر وفق كتلتها الذرية، وبعد أشهر قليلة نشر مندلييف جدوله لكل العناصر المعروفة وقتها، وتوقع اكتشاف عناصر كيماوية، فأشار إلى كتلها الذرية، كما ترك أماكن فارغة للعناصر التي اكتشفت لاحقاً.
    ومن جهود مندلييف الأخرى أنه اخترع المواصفات القياسية للمشروب الكحولي الشهير باسم الفودكا، الذي كان منتشراً في روسيا، في أطروحته لنيل درجة الدكتوراه التي تطرقت لموضوع "خلط الماء بالكحول" محدداً نسبة الكحول فيها بـ 40 %، كما قام بالتحقق من حقول وتركيب النفط. وساعد في عمل أول مصفاة زيت في روسيا، وقام باختراع "بروكولوديوم"، وهو نوع من البارود بلا دخان .
    وفارق مندلييف الحياة في عام 1907 عن عمر ناهز73 عاماً في سان بطرس بورغ بسبب الإنفلونزا، وتم تسمية العنصر رقم 101 من قائمة العناصر الكيماوية "مندليفيوم" اشتقاقاً من اسمه. ومن المستحيل حصر جهود مندلييف بالكيمياء فقط، فقد كان عالم فيزياء وتكنولوجيا والجيولوجيا، واجتهد بعلم القياس والطيران، كما كان باحثاً اقتصاديا واشترك في تكوين مبادئ التعرفة الجمركية في روسيا.
    وتم تكريم أبحاث مندلييف من كل المؤسسات العلمية في أوروبا، وأطلق اسمه على مدينة في روسيا "منديلييفسك" وتضاريس جغرافية متعددة على وجه الأرض، اضافة لفوهة بركانية على سطح القمر.
يعمل...
X