إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفنانة منيرة المهدية ( 1885 - 1965 ) زكية حسن منصور - سلطانة الطرب من مصر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنانة منيرة المهدية ( 1885 - 1965 ) زكية حسن منصور - سلطانة الطرب من مصر

    منيرة المهدية


    تاريخ الميلاد: 16/05/1885
    توفيت: 11/03/1965
    العمر:79
    ملخص وفاتها

    توفيت سلطانة الطرب الفنانة منيرة المهدية فى 11 مارس 1965م عن عمر يناهز الثمانين عاما بعد حياة حافلة امتدت إلى مايزيد على الثلاثين عاما ، وقد تزعمت حركة وطنية عن طريق مسرحها وفنها الغنائى .





    ملخص حياتها

    زكية حسن منصور ، تبلغ من العمر 79 عاما ، ولدت فى قرية المهدية بمحافظة الشرقية ، توفى والدها وهى طفلة رضيعة فتولت رعايتها شقيقتها الكبرى التى كانت متزوجة بأحد الملاك الزراعيين بالإسكندرية حيث تلقت تعليمها الأول .
    بدأت حياتها الفنية كمطربة تحيى الليالى والحفلات فى مدينة الزقازيق حتى أعجب بصوتها " محمد فرج" صاحب أحد المقاهى فى القاهرة ، فأنتقلت إلى القاهرة 1905م حيث الشهرة والأضواء ، وقد أمضت أيامها الأولى فى المقهى الذى كان يديره " محمد فرج" حتى عرفها الجمهور كمطربة وراقصة فى مقاهى الأزبكية .
    افتتحت بعد ذلك ملهى خاصاً بها أطلقت عليه اسم "نزهة النفوس" والذي تحول بعدها إلى ملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقيادية ، كما انضمت عام 1915م إلى فرقة "عزيز عيد" حيث بدأت بالتمثيل على المسرح لأول مرة في دور فتى "حسن" في رواية للشيخ سلامة حجازي .

    على الرغم من كونها أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح مما زاد الإقبال على المسرحيات حتى أصبحت فرقة عزيز عيد تنافس فرقة سلامة حجازي، إلا أنها انفصلت عن الفرقة وكونت فرقة خاصة بها عام 1917م والتي قدمت من خلالها أشهر أعمال الشيخ سلامة حجازي، وقد أطلقت الصحافة على مسرحها اسم "هواء الحرية".
    في عام 1935م قدمت منيرة المهدية الفيلم السينمائي الوحيد لها بعنوان "الغندورة" من إخراج المخرج الايطالي "فولبى" ، ثم قررت العودة إلى المسرح عام 1948م بعد أن اعتزلت الحياة الفنية لمده 20عاماً، ولكنها لم تلق القبول الذي كانت تنتظره فما كان منها إلا أن اعتزلت الفن نهائياً حتى توفيت يوم ١١ مارس ١٩٦٥ عن عمر يناهز الثمانين عام.


    عملت مع أشهر شعراء وملحني جيلها، كما كان لها الفضل في اكتشاف الموسيقار محمد عبد الوهاب، ومن أبرز الأعمال التى قدمتها "اسمر ملك روحي"و "يمامة حلوة" و "أرخى الستارة" و "على دول ياما على دول" و "بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة" و "أشكى لمين الهوى"و "تعاليلي يا بطة" و "أنا هويت" و "أنا عشقت" و "عليه سلام الله"، كما قدمت فرقتها المسرحية رواية "كليوباترا" و"مارك انطوان" و" "كارمن" و"تاييس".


    حصلت خلال مشوارها الفني على العديد من الألقاب حيث لًقبت في بداية حياتها الفنية بـ"الست منيرة "، وعندما ذاع صيتها في حي الأزبكية لقبت "مطربة الأزبكية الأولى"، بينما سرعان ما أصبحت المطربة الأولى في عالم الغناء وحصلت على لقب "سلطانة الطرب" .
    نالت العديد من الأوسمة منها : وسام الفنون من الطبقة الأولى تكريمًا من الدولة لرواد الفن، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى تقديرًا لخدمتها في الفن والمسرح من الرئيس جمال عبد الناصر في عيد العلم عام ١٩٦١م ، بالإضافة إلى الجائزة الممتازة في مسابقة الغناء المسرحي التي أقامتها وزارة الأشغال العمومية عام ١٩٢٦م .
    في عام 1948م قررت العودة إلى المسرح بعد أن اعتزلت الحياة الفنية لمدة عشرين عاماً ولكنها لم تلق القبول الذي كانت تنتظره ، وقد شهدت هذه الفترة صراعا حادا بينها وبين أم كلثوم المطربة الوافدة التي فرضت شروطا جديدة على الساحة الفنية لم تستطع منيرة المهدية مجاراتها فما كان منها إلا أن اعتزلت الفن وتفرغت لهوايتها وهي تربية الحيوانات الأليفة.
يعمل...
X