إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الباحث الدكتور محمد محفل - كاتب سوري من حلب..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الباحث الدكتور محمد محفل - كاتب سوري من حلب..

    الباحث الدكتور : محمد محفل
    الكاتب السوري من مدينة حلب..

    ولد محمد محفل في حلب عام 1928 وحصل على الشهادة الثانوية عام 1949 وعلى إجازة في التاريخ عام 1953 وكان الأول بين الخريجين فأوفد عام 1954 إلى جامعة السوربون لتحضير الدكتوراه في التاريخ القديم وفي فرنسا درس العديد من اللغات ثم استكمل دراسته في جنيف حيث تعلم اللغة الألمانية ثم درس اللغات اليونانية والآرامية في جامعة عمان وساهم في تأسيس لجنة كتابة التاريخ العربي ثم درس في جامعة دمشق وقدم عدة مؤلفات أكاديمية لطلاب قسم التاريخ فيها كتاريخ الرومان والمدخل إلى اللغة اللاتينية ومن أعماله أيضاً تاريخ العمارة لطلاب هندسة العمارة وهذه المؤلفات ما زالت تدرس حتى يومنا هذا.

    وترجم محفل كتبا ودراسات كثيرة يدور أغلبها حول الصهيونية وتعريتها كما ترجم كتبا تظهر دور العرب في نشر الحضارة العربية في الغرب وهو من دعاة إعادة النظر في كتابة التاريخ وقد ترأس مجلة دراسات تاريخية وانتخب عضواً عاملاً في مجمع اللغة العربية عام 2008.


    أجراس المشرق -غسان الشامي -الميادين


    الدكتور محمد محفل - كاتب وباحث

    المحاور: مساء الخير.
    أن يكون التاريخ جليّا وواضحا في تفاصيله، وقتها لن تضيع بوصلة المستقبل. أن تعرف جذرك، جذرك الآرامي مثلا، أي أن تعي حضورك منذ نحو ثلاثة آلاف عام، ومدى هذا الحضور وعلاقته بكل ما هو حول بلادك، فأنت أدرى بشعاب هذه الأرض التي تعيش عليها.
    الدكتور محمد محفّل يمكن أن يكون غنيّا جدا عن التعريف، ولكن لا كتب له في المكتبات بل في الجامعات. علاقته بالأكاديميين كبيرة، وموقعه لديهم كبير. الخبير بدقائق وتفاصيل وحقائق المشرق والذي أعطى ولا يزال عمره علامة فارقة في العلم. هو ضيف "أجراس المشرق"، نتشرّف بذلك، في محاولة لربط الماضي بالحاضر واستشفاف المستقبل الآتي في الزمان الصعب.
    من بيروت أتينا إلى دمشق لمحاورة هذا العالم الحلبي الدكتور محمد محفّل. إنها نعمة الجغرافيا أو نقمتها في هذا الزمان. ما هَمّ؟
    قبل الحوار، صورة شخصية للدكتور محمد محفّل:
    وُلد الدكتور محمد محفّل في حلب عام 1928، وفيها تعلّم. حصل على إجازة في التاريخ عام 1949، وعلى ديبلوم في التربية وعلم النفس عام 1953. أوفدته وزارة المعارف إلى جامعة السوربون لتحضير الدكتوراه في التاريخ القديم، فتابع حلقات في اللغة الآرامية والتاريخ الآرامي وانتسب إلى معهد اللوفر لدراسة اللغة الآرامية، وتابع اللغتين اللاتينية واليونانية..
    جراء علاقته بالجزائريين طلبت منه السلطات عام 1956 مغادرة فرنسا، فتابع دراسته في جامعة جينيف وسجّل أطروحة الدكتوراه في التاريخ القديم بعنوان دور الرقيق في انحطاط الإمبراطورية الرومانية.
    منحته جامعة الدراسات الإسلامية في كاراتشي درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. ودرّس في قسم التاريخ في جامعة دمشق اللغات الكلاسيكية والآرامية والتاريخ القديم. عمل أستاذا زائرا في جامعة عمّان. وأسهم في تأسيس لجنة كتابة تاريخ العرب. وترأّس تحرير مجلة "دراسات تاريخية". وأشرف على تنظيم ندوات ومؤتمرات سورية وعربية ودولية. انتُخب في تشرين الأول عام 2008 عضوا في مجمع اللغة العربية في دمشق.
    من مؤلفاته: تاريخ الرومان، تاريخ اليونان، المدخل إلى اللغة الآرامية، تاريخ العمارة،
    الدولة والمجتمع في المغرب، دمشق: الأسطورة والتاريخ، من ذاكرة الحجر إلى ذكرى البشر.
    منحه الرئيس السوري بشار الأسد عام 2012 وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة لإنجازاته العلمية المهمّة.
    المحاور: أهلا بكم في "أجراس المشرق".
    دكتور محفّل، أهلا بك.
    د. محفّل: أهلا بك.
    المحاور: سأبدأ معك مباشرةً، لنبدأ بالمنطقة التي تحبها ونحبها. لنبدأ بالآراميين، وهو موضوع أَثيرٌ لدى الكثيرين. ولكن أنت مختص به. ما هو المدى الذي أخذه الآراميون في هذه الجغرافيا، الجذر والمستقبل؟
    د. محفّل: عندما نذكر كلمة آرام، ثقافة آرامية وما هو الدور الذي أدّاه هؤلاء في تاريخ المنطقة، طبعا الآراميون لم يأتوا إلى أرض فارغة. لقد سبقهم إليها أقرباؤهم من أكاديين وبابليين وأشوريين. وهنا في بلاد الشام الكنعانيون الذين أطلق عليهم الإغريق، على بعض منهم في الساحل الشامي كما نقول اسم الفينيقيين. الآراميون لم يؤدّوا دورا سياسيا كبيرا كإمبراطورية أكاد أو فتوحات أشور أو ما هو لدى الفراعنة في وادي النيل، فَرَضا، أو إذا قسناهم في ما بعد روما وغير روما. ولكن كان لهم دور ثقافي مميّز أدّوه بشكل واضح جليّ. أنتم تعلمون أن الاستشراق تقريبا منذ مئة عام أو أكثر أطلق على حركات أو جَوَلان هؤلاء الشعوب متصوِّرا أنهم انطلقوا من الجزيرة العربية بموجات أكادية، بابلية، أشورية، إلى آخره. في الحقيقة اليوم نحن لدينا مفهوم أو تصوّر آخر: البعض يظن أن الجزيرة العربية تقف عند ما هو اليوم الحدود الجغرافية للمملكة الأردنية أو غير. بينما في الواقع كما نشعر حاليا، كان هناك جَوَلان مستمر في هذه المنطقة التي تضم شبه الجزيرة العربية اليوم، بلاد الشام وجزءا من بلاد الرافدين وحتى شمال مصر وجزءا من الأناضول. يجب أن ننوّه إلى أنه سبق الآراميين إلى هذه الأرض الكنعانيون أقرباؤهم. الآراميون جبّوا ما قبلهم حضاريا بمعنى الحضارة والثقافة، وفي اللغة بالذات.
    المحاور: ما هي مزايا الثقافة الآرامية؟ تكلّمت على الثقافة الآرامية.
    د. محفّل: الثقافة الآرامية في الحقيقة لا تختلف كثيرا. ولكنها أعطت مرحلة أعلى. الثقافة الآرامية لا تختلف كثيرا عما أطلق عليه العرب اسم بلاد الشام. بلاد الشام أي سورية الطبيعية. طبعا الثقافة الآرامية قبل كل شيء، كالكنعانية، نشأت في منطقة حضارة دول مدن؛ المدينة الدولة أي لسنا نحن هنا في منطقة حضارات الأنهر الكبرى. صحيح أن لدينا العاصي فالليطاني والأردن، ولكن هذه الأنهر لم تؤدِّ دورا أساسيا في الاقتصاد وفي الزراعة كما هو الأمر بالنسبة للنيل...
    المحاور: أو الفرات.
    د. محفّل: أو دجلة والفرات. هنا نحن أمام تراث نقول إنه مختلط. عندما ينظر الإنسان إلى خارطة وادي النيل، يلاحظ أن امتداد النيل من النوبا حتى الدلتا...
    المحاور: الدلتا إلى البحر.
    د. محفّل: هنا نلاحظ أن السكن متناثر حول النهر بشكل أو بآخر. وقد يكون الفلّاح المصري الموجود في الجنوب لا يعرف تماما ما هو في الشمال بشكل كما أشار في الأيام هذا الأديب المصري طه حسين. بينما نحن في بلاد آرام أي كنعان القديمة، بلاد الشام القديمة، عندما ننظر إلى خارطة بلاد الشام، نلاحظ أن المدن موزّعة بشكل منطقي؛ فلدينا المدن الساحلية من كيليكيا، طرطوس، إلى رفح. ثم لدينا السلسلة الوسطى أي من عنتاب "عينطوب" حتى حلب حتى نصل إلى حماة، حمص، دمشق، ربّة عمّون. ثم لدينا الجزيرة الشامية كما نقول اليوم. عندما نلاحظ ذلك، نرى أن هذا الأمر يجعل المدن الدول موزّعة بشكل منطقي.
    المحاور: لماذا بقيت هذه المدن مدنا دولا ولم تستطع أن تصل إلى دولة مركزية واحدة؟
    د. محفّل: ليس أنها لم تستطع.
    المحاور: ما أرادت؟
    د. محفّل: الضرورة هي بنت الحاجة. هناك أمر: هل هو من الضروري أن تتوحّد؟ مثال: مناطق شمأل زنجرلي في شمال حلب مع آرام الليطاني مع آرام حماة. لا ننسى أن في سورية، بلاد الشام، لدينا الساحل فالجبال فما نسميه اليوم الروج، الغاب، البقاع، الغور، فالأغوار، ثم المدن ثم البوادي ثم الزراعة. نلاحظ أن هناك تنوّعا اقتصاديا وتنوّعا سكنيا.
    المحاور: ولكن حاولت آرام دمشق أن توحّد ولم تستطع.
    د. محفّل: لم تحاول التوحيد.
    المحاور: أقامت تحالفا؟
    د. محفّل: طبعا. لدينا وثائق السفيرة.
    المحاور: قرب حلب.
    د. محفّل: طبعا. في السفيرة ثمة وثائق ترقى إلى القرن التاسع قبل الميلاد. وهنا عندما تُذكر آرام بمفردها نعني آرام دمشق. هي أكبر كتلة. ولدينا آرام حماة أيضا أدّت دورا كبيرا. ثم هذه الدويلات الآرامية التي وجدناها. بدأت الدول الآرامية تتشكّل من الشمال الشرقي أي الجزيرة السورية، مناطق دجلة والفرات ثم الخابور ثم منطقة حلب حتى وصلنا إلى هذا العالم الآرامي في القرن التاسع قبل الميلاد. ليس أنها لم تستطع. في الواقع، هنا نقول إن هناك شبه الحيلة أو الذكاء السياسي. لو توحّدت وهي تخضع للأناضول شمالا كقوى للشرق ما هو العراق وما خلف العراق.
    المحاور: فارس.
    د. محفّل: فارس. وإلى الجنوب.
    المحاور: مصر.
    د. محفّل: هنا هي مضطرّة إلى أن تأخذ موقفا واحدا. بينما هذا التوزّع يسمح لها أن تؤدّي الدور المحلي والخارجي بشكل متوازن. لا ننسى أن حلم الدولة المركزية هو جيّد. الإنسان لم يكن يطمح في الماضي إلى هذه الكتل الكبرى المرعبة.
    المحاور: ولكن لماذا طمح الأشوريون؟
    د. محفّل: صحيح. ولكن اليوم في الثقافة الإنسانية المتكاملة، ما هو المنشود فرضا؟ فلنأخذ مثالا.
    المحاور: التعدّد.
    د. محفّل: في المثال الماركسي أو الشيوعي، الإدارة الذاتية؛ أي أن أهل مكة أدرى بشعابها. كل منطقة تدير أمورها بشكل جيّد متناغم مع المجموع. إذاً ما هو سالب في هذه الظاهرة أدّى دورا إيجابيا في التاريخ الآرامي.
    المحاور: هنا أريد أن أسألك: ما العلاقة التي ربطت آرام دمشق بإسرائيل انطلاقا من سِفرَي التثنية والاشتراع؟
    د. محفّل: كما نعلم، هنا أتكلم بما جاء في أسفار التوراة. بينما العلم الحديث المقارن كما قال توماس تومبسون في كتابه عن تاريخ إسرائيل القديم. ذكرت كلمة إسرائيل. القدماء في الواقع بعدما قاله النبي سليمان انقسمت المملكة. القسم الأكبر من الأسباط هم في الشمال حول السامرة، شيخم القديمة، شكيم، شخم، كانت في الجبل عند السامرة، عند نابلس. وسبط ونصف فقط في دولة يهوذا: سبط يهوذا ونصف سبط بنيامين. هذا القسم الشمالي ليس غريبا عن آرام. لا ننسى أنهم لُعنوا في أسفار التوراة. لماذا؟ لأنهم تصالحوا مع أهل الأرض. إذاً من المنطقي أن يكون بين الآراميين وشمال ما سمي إسرائيل... قبل كل شيء يجب أن نفهم: ليست لغة عبرية. لا توجد لغة عبرية. هذه لغة كنعانية. إسرائيل اسم كنعاني. الإله إيل كنعاني. لا علاقة له بـيهوه.
    المحاور: ممتاز. هل يمكننا، وبوقت قليل، تحديد المنطقة الآرامية جغرافيّاً؟
    د. محفّل: كما قلت، لدينا ثلاث مجموعات كبرى:
    مجموعة الشمال الشرقي هي منطقة الساجور، الخابور، الفرات ودجلة.
    المنطقة الشمالية المدينية، مركزها حلب. وتمتد حتى الأناضول، اليوم جزء من كيليكيا والأناضول. كما قلت، اليوم عنتاب، اسمها عينطوب: العين الطيّبة، عين طوبا. هي منبع نهر قويق في عنتاب.
    ثم لدينا آرام حماة ثم آرام دمشق وآرام جنوب شرق الليطاني وغيرها.
    هذه تضم تقريبا بلاد الشام كما نعرفها بـسورية الطبيعية. البعض رأى أن العالم الكنعاني الفينيقي كما قالوا هو أكثر وجودا غرب الأنهر الثلاثة: العاصي والليطاني والأردن. والآخر هو الأكثر شرقا فهو (...) هذا ليس صحيحا تماما. هناك تداخل بين تلك المنطقة والمنطقة الأخرى.
    المحاور: اسمح لي دكتور محفّل. أعزائي، نتوقف مع فاصل ثم نعود لمتابعة هذا الحوار مع الدكتور محمد محفّل وفي العمق.



    ــــــــــــــــــــــــــــ



    العطار تقلد المؤرخ محمد محفل وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة



    محمد محفل



    الأساتذة المشاركون في ندوة كتاب فلسفة التكوين الفكري في ثقافي أبو رمانة (من اليمين): الأستاذ نبيل الخياط، الدكتور نبيل طعمة، الأستاذ عبد الرحمن الحلبي، الدكتور محمد محفل



    الدكتور محمد محفل في ندوة كتاب فلسفة التكوين الفكري



    مداخلة الأستاذ عبد الرحمن الحلبي في ندوة كتاب فلسفة التكوين الفكري بحضور المؤلف الدكتور نبيل طعمة والباحثين الدكتور محمد محفل والأستاذ محمد نبيل الخياط



    من الفيلم التسجيلي دمشق عطية الإله: الأستاذ الدكتور محمد محفل أستاذ التاريخ القديم بجامعة دمشق



    تاريخ الآداب



    تاريخ الآداب في المنطقة



    د. محمد محفل



    د. بسام جاموس، د. ميشيل المقدسي، د. محمد محفل وآخرون




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح الدكتور محمد محفل وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة
    دام برس - سانا
    أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 191 للعام 2012 القاضي بمنح السيد الدكتور محمد محفل عضو مجمع اللغة العربية وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وذلك لإنجازاته الهامة.
    وفيما يلي نص المرسوم ..
    المرسوم رقم 191
    رئيس الجمهورية
    بناء على أحكام المرسوم التشريعي رقم 153 تاريخ 25-6-1953 المتعلق بوسام الاستحقاق السوري.
    وعلى المرسوم رقم 1403 تاريخ 11-5-1955 المتضمن نظام منح وسام الاستحقاق السوري.
    وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم 43 لعام 1971.
    يرسم ما يلي..
    المادة 1: يمنح السيد الدكتور محمد محفل عضو مجمع اللغة العربية وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وذلك لإنجازاته الهامة.
    المادة 2: ينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه.
    دمشق في 16-7-1433 هجري الموافق لـ 5-6-2012 ميلادي.
يعمل...
X