إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مع الاستاذ والخطاط ميثاق الغزّي - حاورته فدى الحاج..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مع الاستاذ والخطاط ميثاق الغزّي - حاورته فدى الحاج..






    حوار مع الاستاذ والخطاط ميثاق الغزّي من فندق (انتيك خان) دمشق
    الأستاذ ميثاق عويد الغزّي شاب عراقي عشق الخط العربي وابدع به حتى اصبح احد رواده وهو من مواليد 1975 حاصل على دبلوم تربية اسلامية, هو عضو في جمعية الخطاطين العراقيين, وعضو في ملتقى الثقافة والفنون. مجاز من قبل شيخ الخطاطين العراقيين الاستاذ الحاج مهدي الجبوري, كما انه من تلامذة الاستاذ التركي حامد لامدي بدرجة الاجادة.

    ما هي المحطات التي أثرت في الفنان و الخطاط ميثاق الغزّي؟
    أحببت فن الخط منذ الصغر، في المرحلة الابتدائية كنت متمـــيزاً في الخط، وهذا ما لفت انظار اساتذتي, فبدأت ادرس قواعد الخط العربي والزخرفة الاسلامية من اساتذة الخط في بغداد امثال الاستاذ عبد الحسين الركابي حيث اخذت منه اسرار خط النسخ, وكذلك الاستاذ عبد الرضا القرملي نائب رئيس جمعية الخطاطين العراقيين (رحمه الله), وايضا كان لي محطة مع الخطاط الكبير الحاج خليل الزهاوي (رحمه الله) كما التقيت بالاستاذ عباس البغدادي واشاد واثنى على كتاباتي حيث لاقيت استحسانه, وانني لازمت الاستاذ الخطاط عدنان القزاز في الفترة الاخيرة فهو يمتلك مهارات عدة خصوصا في خط الثلث والنسخ والاجازة (بسم الله الرحمن الرحيم), وما اتيتم من العلم الا قليلاً.
    ما هي انواع الخطوط؟ وما هو الخط المناسب لكتابة المصحف؟
    إن هناك أنواعا كثيرة للخط أشهرها ستة وهي الخط الرقعي، وخط النسخي والخط الفارسي، والخط الديواني، والخط الكوفي, وخط الثلث, والخط المناسب لكتابة المصحف هو خط النسخ لوضوحه وبساطته وشهرته بين الناس.
    استاذ ميثاق هل للرسم علاقة بالخط وكيف؟
    نعم فهي تساعد الخطاط على حسن التركيب والتوزيع الجميل, لكنني اكتفي بالزخرفة الاسلامية لتزين لوحاتي وخطوطي بالنقوش الاسلامية البديعة.
    هل هناك مراحل تحضيريه لذلك؟
    نعم لا بد اولاً من اختيار ادوات الكتابة كالورق والحبر والقلم المناسب وزخرفة الصفحة المعدة للكتابة.
    حدثنا عن مشاركاتك والجوائز التي حصلت عليها؟
    شاركت في مسابقات ارسيكا في تركيا
    وحصلت على شهادة تقديرية بدمشق عاصمة الثقافة العربية(ملتقى ومعرض الخط العربي لعام 2008
    شهادة تقديرية من مديرية تربية ذي قار العراق عام 2007
    شهادة تقديرية من قسم النشاط المدرسي عام 2006
    شهادة تقديرية في مسابقة الكوفة الاولي للخط القرآني عام2007
    شهادة تقديرية في معرض الخط العربي في سوريا بخط النسخ عام 2007
    كما اقمت معرض شخصي في جامعة ذي قار 2010وحصلت على شهادة تقديرية.
    هل للوحاتك وجود على الانترنت او في التلفاز؟
    نعم انا شاركت في العديد من منتديات الخط العربي( فن الابداع) ولا تزال لوحاتي موجودة على جدارن المسلسل السوري الشهير (باب الحارة), ولواحات عدة مباعة في كثير من الدول , سوريا , لبنان, ايران , الكويت , مصر , الاردن والعراق.
    هل هذا معرضك الاول في دمشق؟
    كان لي مشاركات عدة في معارض لكن هذا هو معرضي الشخصي الاول بدمشق بمشاركة نقيب الخطاطين السوريين الاستاذ زهير زرزور وبرعاية شركة مرابحة كابيتال طبعا بإدارة الاستاذ الكريم حسَان الحموي (حفظه الله).
    اخيرا بماذا تنصح الخطاطين المبتدئين؟
    أنصح الخطاطين المبتدئين بكثرة التدريب،هذا ما اقوله دائماً لتلامذتي فهناك مقولة للإمام علي عليه السلام: «الخط مخفي في تعليم الأستاذ، وقوامه في كثرة المشق، ودوامه على دين الإسلام»، وأن يمتلكوا الثقة الكبيرة بأنهم سيصلوا لأعلى المراتب إن شاء الله. الثقة بالنفس مهمة جداً، وأن يحاولوا بقدر الإمكان التقليل من الانشغال الفكري بأشياء غير هامة، فالخط يحتاج إلى الهدوء النفسي، وأنصحهم من الاستفادة من الخطاطين الكبار , وأن يتعرفوا من خلالهم على الخطاطين التاريخيين والمعاصرين الكبار في كافة المدارس.
    استاذ ميثاق الكلمة الاخيرة لك
    اشكركم واشكر كل من ساهم بإنجاح هذا المعرض والشكر الاول والاخير يعود الى شركة مرابحة كابيتال بإدارة الاستاذ حسان الحموي.

    حاورته فدى الحاج
    23/7/2010
    ايام جميلة ووقت ممتمع مع صاحب الكرم والضيافة الاستاذ ميثاق الغزي في داره العامرة بالخير والبركة حيث قضيت ايام جميلة لم انساها ابدا في بيت ابو يوسف الطيب وكنا قد التقينا ايضا في بيته الاستاذ محمد الراوي والاستاذ عوني النقاش ياربي يحفظهم جميعا — مع ‏‎Mohammed Alrawi‎‏.




يعمل...
X