إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسيرة الروائية أحـــلام مستــغانمي ..أيقونة جمال ومنبع إبداع..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة الروائية أحـــلام مستــغانمي ..أيقونة جمال ومنبع إبداع..

    أحـــلام مستــغانمي ..
    أيقونة جمال ومنبع إبداع


    روائية عربية تخطت شهرتها حدود العالمية ، انتشرت روايتها بين يدي العامة قبل انتشارها بين أوساط المفكرين والمثقفين ، لأنها كانت تحاكي حياة الناس وتدغدغ عواطفهم .
    فكانت خير من جسد ت مشاعر و معاناة المرأة العربية عبر كتاباتها التي وصفت بالسهل الممتنع فكانت أجمل أنثى صورت الأنثى واستعادة للجسد ذاكرته .
    لم يسبقها أي روائية أو روائي في التعبير عن عواطف النساء والأرض والحب , يتناقل العشاق مفرداتها عبر صفحات التواصل كما تتناقل قصائد الحب .
    كلماتها شموع تنير دروب العاشقين وجملها اكواخ يستظلون تحت جدرانها ,أما صورها فهي واحات من الحب والجمال توزع الحب على كل المفارق والدروب لتعيد الينا قصص الحب العذري وحكايات الف ليلة وليلة .
    إنها الروائية العربية أحلام مستغانمي :
    أحلام في سطور :
    ولدت في ( 13 نيسان 1953 ) كاتبة جزائرية.
    من مواليد تونس ،ترجع أصولها إلى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري حيث ولد أبوها محمد الشريف حيث كان والدها مشاركا في الثورة الجزائرية،ّ عرف السجون الفرنسية, بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945 . وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية, ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك ( 45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبح ملاحقًا من قبل الشرطة الفرنسية, بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري. الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني fln .
    عملت في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة، إنتقلت إلى فرنسا في سبعينات القرن الماضي ، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت. وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.
    أشهر مؤلفاتها
    * على مرفأ الأيام عام 1973.
    * كتابة في لحظة عري عام 1976.
    * ذاكرة الجسد عام 1993.
    * فوضى الحواس 1997.
    * عابر سرير 2003.
    اختارتها مجلة forbes الاميريكية بين النساء العشر الاكثر تاثيرا في العالم العربي والاولى في مجال الادب بتجاوز مبيعات كتبها مليونين وثلاثمائة الف نسخة .
    احتلت المرتبة 49 بين اقوى 100 شخصية عربية حسب مجلة arabian business
    أحلام مستغانمي بين الروائيات العربيات، الأكثر قربا من شخصيات رواياتها، ومع أن الكثير من الشاعرات والقاصات، المشهورات منهن على وجه الخصوص، يجهدن كي يتركن عند القارئ انطباعاً بأن النص الذي يكتبن هو أقرب الى سيرة ذاتية، بيد أن أحلام بينهن قد حظيت بنعمة تصديق ما تكتب.
    اقتباسات وأقوال :
    شيء مدهش أن يصل الإنسان بخيبته وفجائعه حد الرقص! إنه تميز في الهزائم أيضا، فليست كل الهزائم في متناول الجميع.
    الحزن قضية شخصية، قضية أحياناً وطنية.
    من الجرح وحده يولد الأدب
    مقتطفات من الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي
    *يسألونك ماذا تعمل ... لا ماذا كنت تريد أن تكون .. يسألونك ماذا تملك لا ماذا فقدت ... يسألونك عن أخبار المرأة التي تزوجتها لا التي تحبها يسألونك ما اسمك لا ما إذا كان هذا الإسم يناسبك ...يسألونك ما عمرك لا كم عشت من هذا العمر ...يسألونك أي مدينة تسكن لا أية مدينة تسكنك ..يسألونك هل تصلي ولا يسألونك هل تخاف الله
    ....ولذا تعودت أن أجيب عن هذه الأسئلة بالصمت ....
    *فنحن عندما نصمت نجبر الآخرين على تدارك خطاياهم

    *لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات فالصمت أمام المطر أجمل
    نحن نتجمل بالكلمات ونختارها كما نختار ثيابنا حسب مزاجنا وحسب نوايانا...
    *تحبطني تلك الخيبة الصامتة وذلك الندم المدفون تحت الكلمات
    *في بعض الأوقات يحدث الصمت فيك أثراً لن يستطيع أن يحدثه الكلام
    *لم أبحث للكثير من الأسئلة عن أجوبة لأنني لن أجدها فالأجوبة عمياء وحدها الأسئلة هي التي ترى
    *أحياناً يلزمنا كتابة كتاب كبير جداً لنجيب على سؤال من كلمة واحدة ( لماذا ؟ )
    * لا تصدق أن العذاب يجعلك أقوى وأجمل وحده النسيان يستطيع ذلك عليك أن تلقي على الذاكرة تحيه حذرة فكل عذاباتك تأتي من التفاتك إلى نفسك .
    فتحية حب وإعجاب للروائية أحلام مستغانمي لما قدمته وتقدم للثقافة العربية ولجيل الشباب من عذب إبداعاتها فهي حق ايقونة جمال ومنبع إبداع صعب أن تتكرر.
    رئيس التحرير







    الكاتب : خاص سفيربرس
يعمل...
X