إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العناد (أسبابه وعلاجه ) .. ليس غريزة تولد مع الطفل بل خلل في نفسيه الطفل نتيجة سوء التعامل مع غرائزه الفطرية النامية..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العناد (أسبابه وعلاجه ) .. ليس غريزة تولد مع الطفل بل خلل في نفسيه الطفل نتيجة سوء التعامل مع غرائزه الفطرية النامية..

    ما اسباب عناد الأطفال..
    وما هوالحل؟!

    العناد ليس غريزة تولد مع الطفل كما تتصور بعض الأمهات، بل هو مؤشر على خلل في نفسيه الطفل نتيجة سوء التعامل مع غرائزه الفطرية النامية في المرحلة الأولى من عمره. يظهر العناد لدى الأطفال فيما بين سن الثانية إلى سن السابعة؛ ولذلك أطلق على هذه المرحلة سن المقاومة، أو سن العناد، وغالبية المتخصصين يعتبرون أن سلوك العناد خاصية طبيعية من خصائص النمو بصفة عامة، ويعتبرون أن سلوك العناد خاصية طبيعية من خصائص طفل مرحلة الحضانة بصفة خاصة.

    ومن مظاهر عناد كثير من الأطفال في هذه المرحلة: رفضهم التبول ، واعتراضهم بشدة على عمليات النظافة؛ من غسل الوجه، واليدين، والاستحمام، ورفضهم تناول الطعام و النوم في مواعيد معينة؛ ولذلك يظهرون مقاومة شديدة لتوجيهات الكبار.

    يعاند المراهق ويطلق عليه المراهق المحتج أو الرافض، ويظهر عناده في صورة الجدال والنقاش ، الذي لا ينتهي ، أو رفض الأوامر، التي توجه إليه من الكبار، وكذلك عدم إطاعة القوانين في البيت أو المدرسة. وقد يتعدى ذلك إلى فعل عكس ما يطلب منه، أو ما يضايق الآخر من تصرفات مستفزة أو ألفاظ غير مهذبة في الحوار، كما تسهل استثارته واستفزازه من الآخرين فينفجر انفجارات مزاجية لا مبرر لها.

    وأحيانا يزداد العناد في شدته، وتطول مدته، ويؤثر على أداء الشخص الطبيعي لوظيفته. وحينئذ، يعد اضطرابا نفسيا، وهو أحد الاضطرابات النفسية
يعمل...
X