إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يعلن "مهرجان دبى السينمائى الدولى" أسماء الأفلام المشاركة فى برنامج "ليالٍ عربية" - علا الشافعى..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يعلن "مهرجان دبى السينمائى الدولى" أسماء الأفلام المشاركة فى برنامج "ليالٍ عربية" - علا الشافعى..

    "مهرجان دبى السينمائى الدولى" يعلن أسماء الأفلام المشاركة فى برنامج "ليالٍ عربية"




    فيلم "شباب اليرموك"
    علا الشافعى

    أعلن "مهرجان دبى السينمائى الدولى" اليوم عن الدفعة الأولى من قائمة الأفلام المشاركة فى برنامج "ليالٍ عربية"، الذى يعرض أفضل أعمال السينما العالمية المتعلقة بمواطنى أو بلدان العالم العربي، لمخرجين عرب وعالميين، وتتضمّن القائمة 18 فيلماً تشارك فى الدورة العاشرة للمهرجان، التى تُقام خلال الفترة من 6 إلى 14 ديسمبر المقبل.

    يعرض "ليال عربية"، هذا العام، أحدث أفلام المخرج الفرنسى أكسيل سالفاتورى سينز، الذى كان يقيم فى سوريا، وجاء بعنوان "شباب اليرموك"، الذى يرصد عن قرب مجموعة من الأصدقاء، يدخلون مرحلة البلوغ، يعيشون فى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين فى سوريا.

    كما يشارك المخرج والمؤلف الفرنسى الجزائرى الأصل محمد حميدى بفيلمه الروائى الطويل "مولود فى مكان ما"، من بطولة الفنان الكوميدى الكبير جمال دبوس، والوجه الجديد توفيق جلاب، وتدور أحداث الفيلم حول صبى فرنسى من أصول جزائرية "فريد" يضطر إلى العودة إلى الجزائر لإنقاذ والده المريض، فيجد نفسه فى موقف يتطلّب منه الكفاح من أجل العيش فى بلد لم يطأها مسبقاً، ولا يجيد لغتها، تماما كما حدث مع والده، قبل سنوات مضت عندما انتقل إلى فرنسا.

    أما فيلم "سليمان" للمخرج الإسبانى خوسيه أيالون، الذى يلعب بطولته شباب يظهرون على شاشة السينما لأول مرة، فتدور أحداثه فى قالب وثائقى درامى مبتكر، حول مجموعة من الشباب العرب المهاجرين إلى إسبانيا، الذين تفرض عليهم الظروف أن يتكاتفوا من أجل لقمة العيش فى غربتهم.

    تطلّ علينا روح المخرج الإيرانى طه كريمي، الذى رحل عن عالمنا فجأة هذا العام، من خلال فيلمه الوثائقى "ألف تفاحة وتفاحة"، حول المجزرة التى نفّذها حزب البعث الحاكم أثناء حقبة صدام حسين فى عام 1988 والتى ذهب ضحيتها 200 ألف من الأكراد تمّ دفنهم فى 350 مقبرة جماعية، تلك المذبحة التى لم ينجُ منها سوى القليل، من ضمنهم "فرج"، الذى ينهض من بين الموتى، ويهرب إلى الولايات المتحدة، ليبدأ حملة توعوية حول مجزة "الأنفال". يرصد الفيلم مرحلة ما بعد عودة "فرج" إلى كردستان، حيث يقوم مع أربعة من الناجين من تلك المذبحة بتوزيع ألف تفاحة وتفاحة على عائلات وأقرباء الضحايا.

    المخرج تيرى دى بيريتى، من جزيرة كورسيكا، يشارك بأول فيلم روائى له بعنوان "الأباتشى" الذى يرسم من خلاله لوحة فنية تقطر مرارة حول "عزيز"؛ ذلك الشاب المقيم فى كورسيكا، والذى يتمّ الإمساك به وهو يسرق برفقة أصدقائه، ليجد نفسه فى مواجهة عصابات المافيا المحلية، وحتى يتمكّن من النجاة بحياته، تحدث أشياء لا يمكن تخيّلها. قصة الفيلم مُستوحاة من وقائع حقيقية، حدثت فى الجزيرة، قبل عدة سنوات، وتلعب المخرجة اللبنانية دانييل عربيد دوراً مهماً فى الفيلم.

    النجمة المغربية الصاعدة بقوة، شيماء بن عشا، هى بطلة "خونة"، أحدث أفلام المخرج الشهير شون جوليت، الذى تدور أحداثه، المصحوبة بموسيقى رائعة فى جزيرة طنجة المغربية، حول "ماليكا"، تلك الفتاة التى ترتدى ملابس مدرسية محتشمة، وتعمل فى مركز للخدمات الهاتفية نهاراً، و عندما يأتى المساء تنقلب إلى قائدة لأحد فرق موسيقا الروك النسائية. وفى عشية احتفالاتهن بأول فيديو كليب لهن، تكتشف "ماليكا" صدفةً أمراً فى منزل والديها يضطرها إلى قضاء ليلة من المخاطر والصعاب التى لم تكن لتخطر على بالها أبداً.

    ويشارك فيلم "انتظار"، للمخرج ماريو ريزو، الذى تمّ إنتاجه بواسطة "مؤسسة الشارقة للفنون"، هو أول جزء من سلسلة وثائقية ثلاثية تركز على رؤية خيالية مدنية جديدة فى كلّ من ماليزيا، وتونس، ومصر، والبحرين، وسوريا. تمّ تصوير الفيلم على مدار سبعة أيام فى مخيم الزعترى للاجئين السوريين فى الأردن، حول امرأة سورية تسعى لحياة طبيعية، على رغم كل الصعوبات التى فرضتها ظروف الهروب من ويلات الحرب.

    حول اختبارات برنامج "ليالٍ عربية" هذا العام، قال مسعود أمر الله آل على؛ المدير الفنى لـ"مهرجان دبى السينمائى الدولى": "نحن فى المهرجان معنيون بالدرجة الأولى بتوفير فرصة عرض دولية داعمة للمُنجز السينمائى العربى.

    وهذا هو العام العاشر الذى يتولّى فيه برنامج "ليالٍ عربية" مهمة اختيار أفلاماً مهمة تتعلق مواضيعها بالعالم العربى، وترتبط بالحراك والنشاط الدائر فى المنطقة."
يعمل...
X