إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تتواصل فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أفلام سينما حقوق الإنسان في تونس بمشاركة 59 فيلما دوليا، ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تتواصل فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أفلام سينما حقوق الإنسان في تونس بمشاركة 59 فيلما دوليا، ..



    سينما حقوق الإنسان في تظاهرة بتونس
    تتواصل فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أفلام حقوق الإنسان في تونس بمشاركة 59 فيلما دوليا، وهي تظاهرة سينمائية تلقي الضوء على قضايا تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان التي كان تناولها فنيا وسياسيا قبل سقوط النظام السابق من المحظورات.

    وإضافة إلى المشاركة التونسية، تتنافس على التتويج بجوائز المهرجان الرمزية أفلام عربية وأفريقية وأجنبية من 19 بلدا، منها مصر وسوريا وفلسطين والأردن وكينيا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا وتركيا وألمانيا وأميركا والهند.

    وافتتح المهرجان بفيلم تونسي عرض لأول مرة بعنوان "الشهيد السعيد" وهو للمخرج التونسي الحبيب المستيري والذي يحكي قصة المعارض الراحل شكري بلعيد، الذي اغتيل في فبراير/شباط الماضي ولا يزال ملفه يثير ضجة كبيرة لحدّ الآن.

    سيرة شهيد


    ة)
    ويوثق المخرج على امتداد ساعة ونصف الساعة حياة الزعيم الراحل لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد بداية من طفولته، مرورا بسنوات شبابه ونضاله السياسي، إلى آخر أيام حياته ورحيله الغامض، دون أن يغوص في تساؤلات عن الجهة المتورطة في قتله.
    وعن سبب اختيار هذا الفيلم ليوم الافتتاح، يقول مدير المهرجان إلياس بكار للجزيرة نت إن "الشريط يتماشى مع أجندات وروح المهرجان باعتباره يلقي الضوء على جديد الإنتاج المحلي الذي يقرأ الحدث والتاريخ المعاصر من خلال الرؤية السينمائية".
    ويؤكد أن الفيلم –الذي ارتكز على شهادات عائلة بلعيد وأصدقائه ووثائقه وخطاباته- يندرج ضمن قضايا حقوق الإنسان باعتبار أنه يخوض في الجانب الإنساني لشخصية شكري بلعيد الذي "دافع عن قضايا المظلومين ونشر قيم حقوق الإنسان".
    من جانبه يقول المخرج الحبيب المستيري للجزيرة نت إنّ اغتيال بلعيد "جزء لا يتجزأ" من قضايا حقوق الإنسان، مؤكدا أنه كان مدافعا شرسا عن حرية التعبير والفكر، ويرى أن من اغتاله "أراد اغتيال إحدى الركائز الأساسية لحقوق الإنسان وهي حرية الكلمة".
    و"الشهيد السعيد" يعرض للمرّة الأولى في المهرجان إلى جانب أربعة أفلام تونسية وهي "على هذه الأرض" لعبد الله يحيى، و"في بلاد القوقو" للطيفة الدغري، و"نساء صحافيات" لكمال بن وناس، و"الربيع العربي" للمنتج التونسي عماد لسود.
    ويقول إلياس بكار إن القاسم المشترك بين الأفلام خوضها في القضايا العاكسة لحقوق الإنسان وهموم الشعوب وتجاربها، مشيرا إلى أنها تساهم بشكل فعال، إلى جانب فضح الانتهاكات، في نشر ثقافة الحقوق الكونية.
يعمل...
X