إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صور (قصــر آيـت بـن حـدو ) تحفـةطينيـة فنية.. بناه : أمغار بن حدو إبان فترة حكم دولة المرابطين في القرن 11 الميلادي،

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صور (قصــر آيـت بـن حـدو ) تحفـةطينيـة فنية.. بناه : أمغار بن حدو إبان فترة حكم دولة المرابطين في القرن 11 الميلادي،

    قصــر آيـت بـن حـدو


    وتقترح علينا الأنسة رانيا عبدو عن قصر أيت بن حدو
    متابعة عالم نوح



    قصــر آيـت بـن حـدو..
    تحفـة طينيـة فنية معمار

    تحفة فنية فريدة .. في الوسط الشرقي للمملكة المغربية
    أحد القصور المحتفظة بخصائصها المعمارية القيمة التي بنيت عليها، رغم عوامل التعرية القاسية التي مرت عليها عبر الأزمان المختلفة.

    يقع على بعد /30 /كيلومترا من مدينة ورزازات يقال بأنه شيد لاول مرة في عهد دولة المرابطين في القرن الحادي عشر الميلادي و حسب نص الترتيب على لائحة التراث العالمي، يعود إلى القرن 18 الميلادي.

    القلعة شيدت من الطين وسط حقل تملؤه اشجار اللوز.

    محاطة بسور دفاعي مقوى بالأبراج ..تطل من الجهة الشرقية على وادي اونيلا حيث نهر صغير يعرف بالواد المالح أصبحت "آيت" ملاذاً مهماً للأفلام السينمائية العالمية حيث صُورت به العديد من الأفلام، كالــ "المصارع" و"لؤلؤة النيل" و"المومياء" و"أمير فارس" .....
    ***

    * يعتبَر القصر نوعا من المساكن التقليدية المنتشرة في الصحراء وهو عبارة عن مجموعةٍ من الأبنية المصنوعة من الطين والمُحاطة بالأسوار. وتتجمَّع المنازل داخل هذه الأسوار الدفاعيّة المُعزَّزة بأبراجٍ. حيث يُشكل هذا القصر "آيت بن حدو" الذي يقع في إقليم "ورززات" خير نموذج عن العمارة المغاربية.


    - بانيه هو "أمغار بن حدو"، الذي يحمل القصر اسمه كان يسكن المنطقة إبان فترة حكم دولة المرابطين في القرن 11 الميلادي، حيث كان القصر يشكل محطة ضمن مسار القوافل التجارية التي كانت تربط بلاد السودان بمراكش، عبر وادي درعة وممر "تيزي تلوات".

    - هذه القصور والقصبات تعد نوعا معماريا اشتهر به "أمازيغ" المغرب منذ قرون.


    شبام حضرموت أم القصور العوالي
    - يرى بعض خبراء تاريخ العمارة أن هناك تشابه واضح بين هذا القصر وطرز العمارة في جنوب الجزيرة العربية.

    - ولهذا البناء التقليدي جمالية خاصة ومزايا لأن التراب يوفر الدفئ في فصل الشتاء والبرودة في الصيف. كما أنه بناء يتناغم في لونه بشكل رائع مع لون الأرض وبساتين أشجار اللوز التي تكثر حوله.



    - يستقبل القصر 130 ألف سائح سنويا، وكان الدخول إليه والخروج منه يتم عبر بوابتين فقط وذلك بقصد مراقبة التحركات داخله.

    - حالياً تُنجز مراقبة من نوع آخر تهدف إلى مراقبة النمو العمراني وتحديد علو البنايات الجديدة في محيط القصر، من أجل ضمان تجانس وتوافق النمط المعماري وحماية المنظر العام حول القصر، وأتاح ذلك الحفاظ على المنظر العام للقصر الذي يمكن مشاهدته على بعد عدة كيلومترات.


    قصر آيت بن حدو تقع على قمة هضبة جنوب سلسلة جبال الأطلس على بعد حوالي 30 كلم جنوب مدينة ورزازات جنوبي المغرب عبارة عن مجموعة بنايات شرقية مشيدة من الطين ومحاطة بسور دفاعي شاهق مقوى بالأبراج ويتميز بالبساطة والمتانة تحيط بها مطامر تعود للقرن الحادي عشر وتتكون القرية من بضعة مساكن وقصور صغيرة ومسجد واصطبلات ويعتبر هذا القصر بهندسته المتميزة نموذجا للسكن التقليدي بالجنوب المغربي ولا زالت تحتفظ بخصائصها المعمارية المغربية الصرفة.


    وهي قصبة ذات خصائص فريدة من نوعها حيث تتخذ من صخرة متكأ يحميها من عوادي الأعداء تعتبر نموذجا للسكن التقليدي بالجنوب المغربي وعلى بابين لمراقبة الداخل والخارج وتشكل مجموعة سكنية مندمجة ومنغلقة في الوقت ذاته لأسباب أمنية دفاعية وأسباب اجتماعية واقتصادية وتتوفر حصون قلاعية مسننة لا زالت تحتفظ بالكثير من خصائصها المعمارية ولقد تم تحديث معالمها في عام 1977 خاصة لبعض المباني المتردية وخارجها
يعمل...
X