إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفنان (جيمس دين 1931 - 1955 ) James Dean -ممثل أمريكي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنان (جيمس دين 1931 - 1955 ) James Dean -ممثل أمريكي




    جيمس دين

    من ويكيبيديا

    إحداثيات: 35°44′5″N 120°17′4″W / 35.73472°N 120.28444°W

    جيمس دين

    الميلاد 8 فبراير 1931
    الوفاة 30 سبتمبر 1955 (العمر: 24 سنة)
    تعديل طالع توثيق القالب

    جيمس دين (8 فبراير، 1931 - 30 سبتمبر، 1955) (بالإنجليزية: James Dean) هو ممثل أمريكي.
    نشأته


    ولد الممثل الأمريكي جيمس دين عام 1931 في مدينة فيرمونت في الولايات المتحدة الأمريكية، ماتت أمه وهو في العاشرة من عمره، احتضنه عمه، فعمل كسارا للثلوج ومربي للصيصان وبحارا، ثم لاعب كرة سلة حتى يصبح بطلا لسباق السيارات، وبعد ذلك قرر السفر إلى هوليوود ليصبح ممثلا إلا أن هوليوود لم تستقبله بالأحضان فأصبح مساعدا. مثّل في المسرح مثل (انظر للفهد) و(اللا اخلاقي).
    حياته في هوليوود

    بدأ مهنة التمثيل عندما أخذ دور البطولة في فيلم (شرق عدن) للمخرج العالمي الكبير إيليا كازان، والذي حقق نجاحاً كبيرا ورشح للفوز بجائزة الأوسكار عن هذا الفيلم، ثم مثل في فيلمه الثاني (متمرد بلا سبب) للمخرج نيكولاس راي، والذي وقف فيه أمام الممثلة الكبيرة ناتالي وود، والذي زاد من نجوميته كثيرا حتى عرض عليه فيلم (عملاق) للمخرج جورج ستيفنس والذي فاز عنه بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل درامي.

    لم يستطع جيمس دين إكمال تصوير الفيلم بسبب موته المفاجيء إثر حادث تصادم سيارته البورش السباقية بسيارة أخرى والتي لقي على إثرها مصرعه حيث كان سيشارك في سباق للسيارات عام 1955 وهو لم يتجاوز الرابعة والعشرين من عمره.

    وبعد سنوات من عرض فيلم (عملاق) أبدى المخرج جورج ستيفنس أسفه لأنه لم يعطي لجيمس دين حرية أكبر لأدائه دوره في الفيلم الا انه استطاع ان يقف امام اثنين من عمالقة السينما العالمية وهما إليزابيث تايلور وروك هدسون.

    لم يقدم النجم الراحل جيمس دين طوال حياته السينمائية القصيرة سوى ثلاثة أفلام فقط. استطاع جيمس دين أن يصبح رمزا لشباب التمرد وفتى أحلام العديد من المعجبات، وأسطورة هوليوود الخالدة.
    أفلامه
    (شرق عدن) للمخرج ايليا كازان.
    (متمرد بلا سبب)للمخرج نيكولاس راي.
    (عملاق) للمخرج جورج ستيفنس.

    أنا بنت الهاشمي أخت الرجال
    الكاتبة والشاعرة
    الدكتورة نور ضياء الهاشمي السامرائي
يعمل...
X