إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ملتقى الشعر والفن في قرية الملاجة.. مهرجان السنديان الثقافي..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ملتقى الشعر والفن في قرية الملاجة.. مهرجان السنديان الثقافي..


    د. عصام سلمان
    قرية "الملاجة".. مهرجان "السنديان" الثقافي وملتقى الشعر والفن

    ميسون غانم
    مهرجان "السنديان" حدث ثقافي يقام سنوياً في قرية "الملاجة" بمحافظة "طرطوس" تخليداً لذكرى الشاعر "محمد عمران"، والذي يتوافد عليه الشعراء، والكتّاب، والفنانون، والمثقفون، وجمهور من أبناء المحافظة لمتابعة فعالياته الثقافية التي تتجدد كلّ عام.
    الشاعرة "رشا عمران" ابنة الشاعر الراحل "محمد عمران" تحدثت بتاريخ 12/8/2009 لموقع etartus عن فكرة المهرجان بقولها: «تأسس مهرجان "السنديان" عام /1996/ بحضور الشاعر "محمد عمران" الذي توفي بعد حوالي الشهرين من ذلك التاريخ، وفي العام التالي /1997/ قامت مجموعة أصدقاء الشاعر "محمد عمران" بمتابعة إقامة المهرجان كل عام، واستطعنا أن نصل به إلى المكان الذي ترونه اليوم».

    وتتابع "رشا" عن جديد المهرجان هذا العام /2009/ قائلةً: «أقمنا هذا العام
    الشاعرة رشا عمران ورشة عمل قبل المهرجان لمدة /10/ أيام ضمت الشعراء والفنانين التشكيليين المشاركين في المهرجان، عملوا من خلالها على أعمالهم التي قدّموها خلال المهرجان، إلى جانب ورشة عمل للأطفال الذين شاركوا الفنانين في عملهم ضمن موقع المهرجان».

    وحول برنامج المهرجان قالت الشاعرة "رشا": «يتضمن برنامج المهرجان مشاركة العديد من الشعراء من /"سورية"، "فلسطين"،"الإمارات"، "لبنان"، "ليبيا"، "الأردن"، "السعودية"، "الدنمارك"، "بريطانيا"/ بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفنانين التشكيليين، والتصوير الضوئي والنحت. كما تمّت

    إقامة أمسية موسيقية شارك فيها الفنان اللبناني "سامي حواط" وفرقته. وحفلة موسيقية لفرقة الجاز السورية "فتت لعبت"».

    الدكتور "عصام سلمان" منسق المهرجان، ومشارك في التصوير الضوئي تحدث قائلاً: «نقلة نوعية في مهرجان هذا العام تمثلت في ملتقى الشعر والفن التشكيلي الذي بدأ في 2/8/2009 بمشاركة سورية وعربية ضمت الفنانين والشعراء المشاركين، مما أدى إلى خلق نوع من التواصل بين المشاركين، ولجنة المهرجان، وأهل المنطقة. وكذلك أوجد حالة ودّ انعكست على الأعمال التي قدّمها المشاركون. المهرجان خلق حالةً ثقافيةً وحضاريةً جميلةً في المحافظة، وهذا لعب دوراً في الإقبال الكبير الذي لمسناه والذي هو أيضاً نتيجة التراكمية والاستمرارية لمهرجان "السنديان"».
يعمل...
X