إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيفية الوقاية من جناح الأحداث ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيفية الوقاية من جناح الأحداث ..


    الوقاية من جناح الأحداث
    يجب الأهتمام بالاجراءات الوقائية الشاملة من جناح الأحداث ، ويتضمن ذلك الاجراءات النفسية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية الواجب أتخاذها أثناء رعاية النمو النفسي والتربوي وأثناء عملية التنشئة الاجتماعية للأطفال والشباب حتى يشبوا مواطنين صالحين .
    وفيما يلي أهم الاجراءات الوقائية من جناح الأحداث :
     يجب تبني وجهة نظر أصحاب نظرية الدفاع الاجتماعي واتخاذ كل التدابير الوقائية اللازمة في اطار الأسرة والمدرسة والمؤسسات الاجتماعية المختلفة والاهتمام بوسائل رفع مستوى المعيشة وبرامج التوعية . وتضافر جهود الأسرة والمدرسة ووسائل الأعلام والمجتمع بصفة عامة في تفادي أسباب الجناح عند الأطفال .
     محاولة التنبؤ المبكر بالجناح وتحديد القابلين له باستخدام مقاييس القابلية للانحراف السلوكي حتى يمكن اتخاذ الاجراءات الوقائية قبل تفاقم المشكلة . واعداد المعلم لمواجهة حالات الجناح ومواهجة الانحراف بطريقة عملية في تعاون مع الأسرة ومع الهيئات العلاجية الأخرى . وإرشاد الأطفال والمراهقين ، وتوفير المناخ الأسري الآمن ، وتوفير الضروريات مع الأشراف المرن والاهتمام بنمو الضمير والنمو الديني والاخلاقي للأطفال والشباب .
     الأهتمام بالأحكام التشريعية والتدابير الاجتماعية لحماية الأطفال والشباب من الأهمال والتعرض لأسباب الجناح وعلى رأسها الفقر والجهل والمرض ، وإنشاء مؤسسات رعاية الأطفال والشباب ومراكز الإرشاد النفسي وخاصة الإرشاد الزواجي والأسري وارشاد الأطفال والشباب .

    علاج جناح الأحداث :
    وفيما يلي أهم توصيات علاج جناح الأحداث :
    العلاج النفسي :
    الفردي والجماعي ومحاولة تصحيح السلوك الجانح وتعديل مفهوم الذات عن طريق العلاج النفسي الممركز حول العميل ، مع الاهتمام بعلاج الشخصية والسمات المرتبطة بالجناح ، وحل الصراعات ، ومقابلة عوامل الاحباط وإزالة مصادر الضغط والتوتر الإنفعالي ومحاولة التغلب على دافع العدوان ، وإشباع الحاجات النفسية غير المشبعة وخاصة الحاجة إلى الأمن ، وإبدال السلوك العدواني بسلوك بناء ، والعلاج الديني والعلاج بالطهي والعلاج بالعمل ، والأهتمام بالتربية الجنسية . وإنشاء المزيد من العيادات النفسية المختصصة لعلاج جناح الأحداث ، وقد ساهم المؤلف في إنشاء أولى هذه العيادات التابعة للإدارة العامة للدفاع الاجتماعي بوزارة الشئون الاجتماعية .

    الارشاد العلاجي والتربوي والمهني :
    للحدث الجانح هو جو نفسي ملائم يتسم بالصبر والفهم والمساندة والتوجيه السليم نحو سلوك فعال مقبول ، ومساعدة الحدث الجانح على رسم فلسفة جديدة لحياته . وفي نفس الوقت يجب الاهتمام بارشاد الوالدين ، وتحميلها مسئولية العمل على تجنب الطفل التعرض للازمات الانفعالية ومواقف الصراع والاحباط ، وافهامهما أن العقاب العنيف لا يجدي مع الجانحين وتصحيح أساليب المعاملة الوالدية المضطربة ، وأساليب التربية الخاطئة وآثارها السيئة وحثهما على الصبر في معاملة الأطفال والشباب مع مراعاة العطف والحزم مومالأعتراف بشخصية الأولاد وعدم التفرقة في المعاملة بينهم ، وعدم المقارنة بين الأطفال ، وأن يكونوا قدوة سلوكية حسنة للأولاد .

    العلاج البيئي :
    وتعديل العوامل البيئية داخل المنزل وخارجه ، وشغل وقت الفرغ والترفية المناسب والرياضة والنشاط الاجتماعي . وتوفير الرعاية الاجتماعية للحدث الجانح في الأسرة والمدرسة أو المؤسسة ، واستخدام كافة امكانيات الخدمة الاجتماعية المتيسرة في المجتمع . والايداع في المؤسسات للتأهيل النفسي والتربوي والمهني ، وإعادة التطبيع الاجتماعي وتعديل الدوافع والاتجاهات في ضوء دراسات وخطط علاجية مدروسة والعمل مع الجانحين على أساس من الفهم والرعاية بهدف الاصلاح والتقويم وليس العقاب .

    الخاتمة


    الحمد لله رب العالمين ، وشكراً للمولى عز وجل ، وحمداً لرب العباد الذي أعانني ، وأسجد له خاشعاً خاضعاً ، لما شملني به من نعم لا تحصى ولا تعد .
    أرجو لكل قارئه لهذا البحث أن تلتمس لي العذر أن كنت مقصره ، وأن ترشدين للصواب ان كنت مخطئة .
    واستغفر ربي من كل خطيئة وزلل ، واسأله أن يقابل أعمالنا بالقبول ، ونحمده على ما وفقنا من نافع العلم وصالح العمل ، وأن يصلح من شأننا ، ويحقق للإسلام والمسلمين كل الآمال ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم ، آمين يا رب العالمين ، والحمد لله رب العالمين .

يعمل...
X