إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التصوير الاشعاعي لمرضى الصرع والتقنيات المستخدمة لذلك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التصوير الاشعاعي لمرضى الصرع والتقنيات المستخدمة لذلك


    التصوير الاشعاعي لمرضى الصرع،،


    التقنيات المستخدمة في تصوير مرضى الصرع

    1- التصوير المقطعي بـالأشعة السينية :X-ray COMPUTED TEMOGRAPHY





    يعتبر التصوير المقطعي بالأشعة السينية من أوائل الطرق المستخدمة في تصوير مرضى الصرع , و لازال يستخدم حالياً في تصوير مرضى الصرع في حالة عدم توفر أجهزة متقدمة .



    2- Magnatic Resonace Imaging التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) :

    يعتبر من أهم طرق التصوير المستخدمة في حالة الصرع ،

    التصوير بالرنين المغناطيسي على الأعراض المتلازمة مع الصرع كالتشوهات الهيكلية و الأورام .

    مريض الصرع الذي :يعاني من نوبات صرعية لا تستجيب للأدوية المضادة للصرع

    وحده " التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي " القادر على تصوير التغيرات البنائية المرتبطة بعملية الصرع ، بإمكاننا بواسطته معرفة مقدار الـ ( hippocampal) المفقود ، الذي يتصل اتصال مباشر بنوبات الصرع الحاصلة ، كذلك فهذا النوع من التصوير ، يحسن و يزيد من إمكانية دراسة المرض بصورة دقيقة و حساسة أكثر من MRI التصوير بالرنين المغناطيسي بذاته .


    3-FUNCTIONAL Magnatic Resonace Imaging التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي (fMRI) :





    هناك أيضاً تقنيات جديدة مستخدمة في التصوير الإشعاعي لمرضى الصرع منها :

    4-Magnatic Resonace Spectroscopy الرنين المغناطيسي الطيفي (MRS) :



    5- single photon emission computed temography (SPECT ) الإشعاع الفوتوني المقطعي

    يعتبر من أهم الطرائق المستخدمة في التصوير الإشعاعي لمرضى الصرع ،يستخدم لإكتشاف العجز في تدفق الدم في الأوعية الدموية في الدماغ

    تستخدم في عمليةالتصوير عناصر مشعة مختلفة مثل الزينون(1333) والتكنيتيوم(99) والايودين(123) والتيلها اعمار نصف اطول من تلك المستخدمة في التقنية السابقة الذكر. كما انها تطلق شعاع جاما واحد بدلاً من شعاعين كما في PET) ) توفر تقنية(SPECT) معلومات حول تدفق الدم منخلال الصور المأخوذة بهذه التقنية وفي الغالب تكون اقل معلومات ولكن تكلفتها اقلبكثير من تلك المأخوذة بواسطة( PET) واماكن تواجد الاجهزة التي تعمل بتلك التقنيةمتوفرة اكثر لانه لا يتطلب وجودها بالقرب من المعجلات النووية.

    6- Positron Emission Temographt (PET) إشعاع البوزيترون الطبقي :




    يمكن باستخدام تقنية اشعاع البوزيترون الطبقي (PET) الحصول على صورة للدماغ من خلال التقاط الاشعاع الذي يصدر عن المواد المشعة التي يحقن بها جسم المريض والتي تكون اما C¹¹ ، ،، N¹³، وكل هذه العناصر مواد مشعة لها عمر نصف قصير جدا . ويتم الحصول على هذه المواد المشعة من خلال تسليط نيوترونات معجلة على ذرات تلك العناصر لتصبح مشعة ولفترة زمنية قصيرة . عند حقن جسم الانسان بتلك العناصر المشعة التي جهزت بواسطة معجل السيكلترون فانها تطلق جسيمات تسمى البوزيترون و هذا البوزيترون هو جسيم أولي له نفس كتلة الالكترون ولكن يحمل شحنة موجبة . البوزيترون جسيم موجب يتحد مع الكترون في جسم الانسان وينطلق عن هذا الاتحاد فوتونين كل فوتون عبارة عن أشعة جاما والتي تستخدم للحصول على الصورة .


    عند الحكم بجهاز الـ (EEG) Elektroencephalographie مخطط كهربائية الدماغ ، تعتبر تقنية الإشعاع الفوتوني المقطعي الـ SPECT و تقنية إشعاع البوزيترون الطبقي الـ PET من أكثر التقنيات حساسية و دقة في إظهار الـ " "temporal lobe epilepsy

    الفص الدنيوي للدماغ


    منقول
يعمل...
X