إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

باب السوق تمزّق جلابيب الظلام بمصابيح الكهرباء في أواسط الثلاثينات في حمص = رضا صافي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باب السوق تمزّق جلابيب الظلام بمصابيح الكهرباء في أواسط الثلاثينات في حمص = رضا صافي

    أول مصباح عرفته حمص
    من مذكرات الأديب الراحل ( رضا صافي )
    كانت الدار في تلك الليلة من ليالي الصيف شعلة من نور. أليس في باحتها فانوسان ، واحد في الدهليز عند الباب، وآخر يتدلى تياهاً من عريش الدالية التي تتوسط الباحة؟! أليس في كل من غرفتيها القبليتين أكثر من (مصباح كاز) وكلها من نمرة (4)؟! , ولم يكن ينقصها لتضاهي دور (الأكابر) إلا الثريا ذات المصباح ا لضخم من نمرة (20 أو 24).
    على أنها كانت على موعد معها، فقد عقدت اجتماعات وجرت مداولات ! قبل أيام، لتتعاون العيلتان على توفير المبلغ اللازم لشراء تلك الثريا. ولم يكن أحد يقدر أن (السفر برلك ) سيحول دون تحقيق تلك الأمنية، وأن الدار ستبقى بدون ثريا حتى ينيرها فانوس (اللوكس ) أواخر العشرينات " ثم مصابيح الكهرباء في أواسط الثلاثينات.
    وكان الطفل قد ارتدى , منذ الغروب( قنبازاً) نظيفاً، و لعله كان جديداً، وراح يتبختر في صحن الدار , ويجري وراء ابن عمّته اليافع حين يهرول لفتح الباب كلما طرق، ويتنحى عن طريق الداخلين حين يهرع أبوه وعمه لاستقبالهم والترحيب بهم، ثمّ يتطاول ليرى من خلال النوافذ المفتحة أولئك الضيوف يجلسون متربعين على الحشايا المفروشة في موازاة جدران الغرفة , تتوج رؤوسهم العمائم، بيضاً ومطرزة بـ (الأغباني)، وتملأ وجوههم اللحى كثّة طويلة
    لدى بعضهم ، وخفيفة قصيرة لدى الآخرين، فيضفي ذلك على مجلسهم ظلاً من وقار ينفذ إلى قلب الطفل فيشعر بالهيبة ويلتزم السكون والتؤدة في حركاته ومشيه في صحن الدار.
    وكانوا كلما دخل عليهم داخل متقدم في السن أو المكانة نهضوا له احتراماً ووسعوا له مجلساً في صدر الغرفة , وبادلوه التحيات ثم استأنفوا ما كانوا فيه من حديث , حتى جاء ضيف بآخره فلما توسط صحن الدار، صاح بصوت جهوري : " يا لكم من مساكين ! تجتمعون هنا على هذا النور الخافت الذي يعشي العيون، والشمس مشرقة في باب السوق تمزّق جلابيب الظلام ! ". فيقبل عليه القوم يستوضحونه الخبر، فيذكر لهم أن ( قهوة الدروبي) قد أنيرت الليلة بمصابيح
    (الكهربائي) (1)، وأن نور الواحد منها يفوق نور مئة ثريا من نمرة (20). فيصح عزمهم على السعي لمشاهدة هذه (الكهربائيات).
يعمل...
X