إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في سورية إدراج مواقع التراث العالمي على قائمة التراث المهدد بالخطر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في سورية إدراج مواقع التراث العالمي على قائمة التراث المهدد بالخطر

    إدراج مواقع التراث العالمي في سورية على قائمة التراث المهدد بالخطر



    دمشق-سانا

    أكدت المديرية العامة للآثار والمتاحف أن حجم الأخطار التي تحيق بالتراث الأثري السوري باتت كبيرة مع تطور الأحداث المؤلمة في البلاد والتي لا يقتصر تأثيرها على المواقع الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي بل يمتد إلى مواقع أخرى لا تقل عنها قيمة وأهمية وخاصة ما يجري من تدمير للبنى الأثرية الناتج عن أعمال التنقيب غير المشروع الشرسة والممنهجة في مواقع ماري ودورا أوروبوس وتل السن في دير الزور وتل البيعة في الرقة وكفر عقاب في إدلب وتل الأشعري في درعا وأفاميا في حماة ومواقع أثرية أخرى.

    وأوضحت المديرية في بيان لها أن هذه الأخطار "لم تلحظها منظمة اليونيسكو في الاجتماع السنوي السابع والثلاثين للجنة التراث العالمي المنعقدة بين 16-24 حزيران في كمبوديا واكتفت بإدراج المواقع الأثرية الستة للتراث العالمي في سورية على قائمة التراث المهدد بالخطر علما أن التنقيبات في هذه المواقع التي تمارسها عصابات آثار مسلحة دمرت صفحات كبيرة ومهمة من تاريخ سورية".

    وناشدت المديرية جميع السوريين مشاركتها في "حماية التراث الأثري السوري والدفاع عن كوادر المديرية ومساعدتهم في معركة الدفاع عن الآثار وتحييدها ودعتهم إلى التعامل مع هذه القضية من الناحية الأخلاقية والوطنية بعيداً عن أي استخدام مسيء لها لغايات سياسية بما يتيح تخفيف وطأة الأحداث على الآثار".

    وطالبت مديرية الآثار والمتاحف المجتمع الدولي ومنظماته بعدم الاكتفاء "ببيانات تبريرية" لأن الواقع يستدعي أن يكون التحرك أقوى وأكثر فعالية وأن تعمد المنظمات على أقل تقدير إلى ممارسة ضغط على دول الجوار لضبط حدودها وإغلاقها في وجه عمليات الاتجار غير المشروع بالآثار.. بغية تحقيق تكامل بين الجهود الداخلية والدولية.. كون هذه المواقع التي أدرجت على لائحة الخطر ليست الوحيدة المهددة.. والأضرار فيها قابلة للتعويض والترميم.. بعكس النتائج الأخطر والأكثر كارثية التي يعود بها التدمير الممنهج للبنى الأثرية الناتج عن التنقيب غير المشروع.. والذي يتسبب في خسارة أبدية لبعض مكونات التراث الحضاري والإنساني.

    وجاء في البيان أيضا "أن سورية تلتزم وبناء على ذلك بإعادة تأهيل هذه المواقع وترميمها مستقبلاً بما يتفق مع المعايير الدولية في حين تشجع اليونيسكو من جهتها الممولين والخبراء لمساعدة الآثاريين السوريين على تأدية مهامهم المستقبلية في صون وحماية الآثار السورية".

    يذكر أن سورية تضم ستة مواقع مدرجة على لائحة التراث العالمي.. هي دمشق القديمة.. حلب القديمة.. تدمر.. بصرى.. قلعتا صلاح الدين والحصن.. القرى الأثرية شمال سورية في محافظتي حلب وإدلب وضعت جميعها على لائحة اليونيسكو للمواقع المهددة وكانت الأضرار الجسيمة لحقت بأسواق حلب القديمة وجامعها الأموي إضافة إلى الأذى الذي لحق بالبيوت القديمة في بصرى وقلعة الحصن وقلعة سمعان وأعمال التنقيب الشرسة التي جرت في بعض المواقع مثل كفر عقاب في شمال سورية والأخطار التي تهدد حالياً مدينة تدمر وتفاعلاتها في المستقبل.
يعمل...
X