إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سمر حجازي فلسطينية تتألق في المغرب الأقصى - بقلم مصطفى لغتيري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سمر حجازي فلسطينية تتألق في المغرب الأقصى - بقلم مصطفى لغتيري


    
الفلسطينية سمر حجازي
    تتألق في المغرب الأقصى


    بقلم مصطفى لغتيري


    نسمة فلسطينية حلت بين ظهرانينا تتأبط أحلاما بلا حصر، أحلاما شخصية أدبية، تمتزج في عنفوان ورقة بأحلام بلد بكامله، يسعى نحو معانقة حضن الحرية الأثير.. سمر حجازي وجه آخر لفلسطين المتشبثة بآمالها، تلك التي يزيدها الزمن رسوخا في أذهان وقلوب أحبتنا في البلد، الذي يشكل جزءا من هويتنا وهوية كل الاحرار في العالم، ويؤثث تطلعنا المشروع نحو وطن عربي يرفرف في رحاب آفاق مستقبلية زاهية.
تألقت سمر حجازي في المغرب الأقصى بأدبها الراقي، الذي اتخذ من الوطن الجريح فلسطين جواز سفر نحو قلوب أناس الهنا والهناك، فأجادت في صوغ ندفها القصصية، مستحضرة هموم الإنسان، و بخاصة هموم المرأة العربية ذات الأحلام المجهضة في مجتمع ذكوري أبيسي، ما زالت المرأة تناضل فيه من أجل الاعتراف بها ككيان مستقل.. كما أن حجازي _كباقي أدباء فلسطين- نكأت الجرح من جديد لتذكرنا بمأساة متواصلة ، مفادها أن بلدا مايزال - عكس منطق التاريخ- قابعا تحت نير احتلال غاشم، فكان الجدار الذي اختارته عنوان لكتابها مؤشرا قويا و أيقونة دالة على هذه المعاناة التي استمرت طويلا.
حضور سمر الإنساني كان بحق أقوى وأروع.. امرأة تحرص على أن تقدم صورة بهية للمرأة الفلسطينية المتمسكة بتوابثها وأصالتها، دون التفريط في حقها المشروع جدا في التعبير عن نفسها كذات مستقلة ، لها آراؤها الخاصة، التي لا تمل من الدفاع عنها بشتى الوسائل.
اكتشفت خلال هذه الرحلة للفلسطينية سمر حجازي حبها الكبير للطبيعة، بل اندماجها الآلي والقوي في سمفونيتها، وأهم من ذلك عشقها الذي لا تخفيه للإنسان المغربي المعطاء، الذي يستقبلها أينما حلت بابتسامة وبشاشة وروح الأخوة الضاربة في أعماقه.. هذه الأريحية أبهرتها حقا، فلم تكف أبدا عن التعبير عن اندهاشها من عظمة المغرب إنسانا وطبيعة وبنية تحتية، بعد أن كونت عنه فكرة مخالفة لما كان مرسخا في ذهنها.. وكان أجمل تعبير ظفرت به منها، يختزل هذا الشعور القوي الذي اكتسحها، حينما قالت بكلمات قليلة و معبرة .. كلمات أديبة موهوبة:
" سماؤنا تشبه سماءكم أستاذ مصطفى ".
يعمل...
X