إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ألكسندر بوشكين أمير شعراء روسيا في ذكراه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ألكسندر بوشكين أمير شعراء روسيا في ذكراه

    روسيا تحيي ذكرى أمير شعرائها ألكسندر بوشكين


    حضّرت المدن الروسية الكثير من البرامج التثقيفية الترفيهية، إحياءً لذكرى أب الأدب الروسي وأمير شعرائها ألكسندر بوشكين، الذي سقط صريع جروح أصيب بها في مبارزة منذ 176 عاماً.

    "أنباء موسكو"
    ويحتضن متحف "بوشكين" في موسكو، أهم التظاهرات الثقافية التي تبدأ في تمام الساعة 14:45 دقيقة بالتوقيت المحلي بدقيقة صمت، احياءً لذكرى رحيل أمير شعرائها الكسندر بوشكين في تاريخ يوافق العاشر من شباط/فبراير عام 1837.

    ويتيح متحف بوشكين لكل راغب زيارته مجاناً في هذا اليوم، والاطلاع على أندر ما تحويه جعبته من تفاصيل عن حياة الكسندر بوشكين، ومنها مجموعة باسم "قصص بوشكين" و"بوشكين هو عصر".

    اما سكان مدينة سانت بطرس بورغ، البلد التي عاش فيها الشاعر الكبير أغلب ايامه، فسيكون بإمكان الراغبين زيارة الشقة التي سكن فيها بوشكين، والأماكن المعاصرة لأخر أيام حياته، وفي هذا العام ستحيي العاصمة الأوكرانية كييف ذكرى رحيل الكسندر بوشكين بتجمع جماهيري بجوار تمثاله في العاصمة كييف.

    وألكسندر بوشكين هو أمير الشعراء الروس وأعظمهم بلا منازع، ما حوله لوالد للأدب الروسي، وهو من مواليد موسكو في تاريخ يوافق 6 يونيو عام 1799 ، ونشأ في أسرة من النبلاء كانت تعيش حياة الترف. كان والده شاعرًا بارزًا فساهم ذلك في إنماء موهبته الشعرية، أما والدته فهي حفيدة إبراهيم غانيبال الأفريقي، الذي كان من الضباط المقربين لدى القيصر بطرس الأول، وهذا ما يفسر بعض الملامح الإفريقية الغريبة عن ما هو مألوف عند الروس، حيث امتلك شَعراً أجعد، وشفتين غليظتين.

    ودرس بوشكين في مدرسة "تسار سكوييي سيلو" أي القرية القيصرية، حيث بدأت موهبته الأدبية بالتفتح، والتي جمعته بأصدقاء أوفياء كانوا رفاق دربه طيلة حياته وشاركوه أفراحه وأتراحه.

    وسميت فترة إنتاجه بالعصر الذهبي للشعر الروسي، وكان بوشكين بإنتاجه الشعري يعبر عن انحلال وسطه، ويطالب بحرية الشعب، بوصفه المرجع الأول والأخير للسلطة، وكان أول من دعا إلى الحد من سيادة النبلاء في روسيا، وكان ناقما على مجتمعه مطالبًا بتقييد الحكم القيصري وإعلاء شأن النظام الديمقراطي بين الناس.

    ورحل بوشكين في ريعان شبابه وهو لم يتجاوز الثامنة والثلاثين من العمر، في تاريخ يوافق العاشر من شباط عام 1837 ميلادي، اثر اصابته بطلقة في مبارزة جمعته وأحد اصدقاء زوجته البارون دانتيس، أحد اشراف الفرنسيين، الذي كان اهتمامه العلني بزوجة بوشكين الحسناء ناتاليا غانتشاروف سبباً لغيرة الشاعر الكبير بعد إثارة الكثير من الأقاويل في الوسط الاجتماعي، مما لم يتحمله بوشكين، وانتهى الأمر بالنزال الشهير بينهما الذي وضع حداً لحياته.
يعمل...
X