إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ينطلق في يوم مولد بوشكين في بريطانيا مهرجان أشعار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ينطلق في يوم مولد بوشكين في بريطانيا مهرجان أشعار

    مهرجان أشعار "بوشكين في بريطانيا" ينطلق في يوم مولده


    يستعد شعراء ناطقون باللغة الروسية من 13 دولة للتحديات المقبلة في مهرجان "بوشكين في بريطانيا"، المتزامن إطلاق فعالياته مع ذكرى ميلاد أمير الشعراء الروس "ألكسندر بوشكين" في لندن بتاريخ 6 حزيران/ يونيو المقبل.

    "أنباء موسكو"
    ويستعد منظمو مهرجان "بوشكين في بريطانيا" لاستقبال شعراء وأدباء ناطقين بالروسية من 13 دولة للاشتراك بالدورة الحادية عشر منه المنطلقة في السادس من شهر حزيران/ يونيو المقبل، ولعل جوهرة فعاليات مهرجان "بوشكين في بريطانيا" تتمثل في النزال الأدبي على لقب ملك الشعراء الروس في الخارج، القادمين من 13 دولة من العالم.
    ويتمحور موضوع المسابقة الشعرية حول مقطع شعري من إرث بوشكين الأدبي له صلة باللغة الإنكليزية، وأعلن منظمو المهرجان أن عبارة هذا العالم المقتطعة من إحدى قصائد بوشكين هي "باللغة الإنكليزية أمام السموفار"، و"سموفار" هو أداة روسية عاصرت الشاعر الروسي وكانت تستخدم لتسخين المياه اللازمة لإعداد الشاي.
    وسيحظى الفائزون بمختلف التحديات الأدبية بمكافآت مالية إضافة لنشر كتاب من مؤلفاتهم، ويعود الفضل بتأسيس مهرجان "بوشكين في بريطانيا" للأديب الروسي أوليغ بوروشكو القاطن في لندن والذي بادر بإطلاق المهرجان في عام 2003 بهدف تعريف أوروبا بالأدب الروسي ودعم اللغة الروسية وتعزيز مكانة بوشكين الأدبية.
    ويعتبر يوم السادس من حزيران/يونيو يوم سطوع شمس الشعر الروسي، المتمثل بميلاد شاعر الماضي والحاضر ألكسندر بوشكين في ذكرى مرور 214 عاماً عن ميلاده. ونشأ بوشكين في كنف أسرة من النبلاء كانت تعيش حياة الترف. وكان والده شاعراً بارزاً فساهم ذلك في تنمية موهبته الشعرية، أما والدته فهي حفيدة إبراهيم غانيبال الأفريقي، الذي كان من الضباط المقربين لدى القيصر بطرس الأول، وهذا ما يفسر بعض الملامح الإفريقية الغريبة عن ما هو مألوف عند الروس.
    وسميت فترة إنتاج بوشكين بالعصر الذهبي للشعر الروسي، وكان بوشكين بإنتاجه الشعري يعبر عن انحلال وسطه، ويطالب بحرية الشعب، بوصفه المرجع الأول والأخير للسلطة، وكان أول من دعا إلى الحد من سيادة النبلاء في روسيا، وكان ناقما على مجتمعه مطالبًا بتقييد الحكم القيصري وإعلاء شأن النظام الديمقراطي بين الناس.
    ورحل بوشكين في ريعان شبابه وهو لم يتجاوز الثامنة والثلاثين من العمر إثر إصابته بطلقة في مبارزة جمعته وأحد أصدقاء زوجته البارون دانتيس، أحد الأشراف الفرنسيين، الذي كان اهتمامه العلني بزوجة بوشكين الحسناء ناتاليا غونتشاروفا سبباً لغيرة الشاعر الكبير بعد إثارة الكثير من الأقاويل في الوسط الاجتماعي، فانتهى الأمر بالنزال الشهير بينهما الذي وضع حداً لحياته.
يعمل...
X