إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رائد الفضاء والباحث غيورغي غريتشكو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رائد الفضاء والباحث غيورغي غريتشكو

    غيورغي غريتشكو رائد الفضاء والباحث




    غيورغي غريتشكو هو مهدنس وباحث فضائي شارك في الرحلات الفضائية على متن مركبات "سيوز" ومحطات "ساليوت" الفضائية".
    ولد في 25 مايو /آيار عام 1931 في مدينة لينينغراد (بطرسبورغ حاليا) في عائلة موظف. انهى عام 1955 معهد لينينغراد الميكانيكي ثم التحق بمكتب كوروليوف للتصاميم حيث شارك في الدراسات العلمية الخاصة بالتحليقات الفضائية وتصميم مطار "بايكونور" الفضائي. كما شارك في اعداد اطلاق اول قمر صناعي في 14 اكتوبر/ تشرين الاول عام 1957 واول المركبات السوفيتية المأهولة.
    التحق عام 1966 بفريق رواد الفضاء السوفيت حيث تلقى تدريبات فضائية عامة بغية التحليق في المركبات الفضائية حول الارض وحول القمر.
    قام غيورغي غريتشكو ب 3 رحلات فضائية بصفة مهندس فضائي، اولها جرت في فترة ما بين 11 يناير/كانون الثاني و9 فبراير/شباط عام 1975 على متن مركبة "سيوز – 17" ومحطة "ساليوت - 4" الفضائية. وقام غريشكو بالتعاون مع قائد البعثة الكسندر غوباريف بالعديد من التجارب العلمية والتقنية والطبية والبيولوجية. ومنح غريتشكو لقاء هذا الانجاز الفضائي لقب بطل الاتحاد السوفيتي.
    في فترة ما بين 10 ديسمبر/كانون الاول عام 1977 و 16 مارس/آذار عام 1978 قام غريتشكو بالتعاون مع يوري رومانينكو ببعثة فضائية ثانية على متن المجمع الفضائي المتألف من مركبة "سيوز" ومحطة "ساليوت -6". وقام خلالها بالخروج الى الفضاء المكشوف حيث امضى مدة ساعة واحدة و28 دقيقة.
    جرى التحليق الفضائي الثالث لغريتشكو في 17 – 26 سبتمبر/ايلول عام 1985 بالتعاون مع قاد البعثة فلاديمير فاسيوتين والباحث الفضائي الكسندر فولكوف، وذلك على متن سفينة "سيوز – تي 14" التي التحقت بمحطة "ساليوت – 7" الفضائية.
    تولى دكتورعلوم الفيزياء والرياضيات غريتشكو عام 1992 رئاسة المختبر في معهد جو الارض الفيزيائي لدى اكاديمية العلوم السوفيتية.
    كان غريشكو في هذه الفترة الى جانب النشاط العلمي والتقني يمارس النشاط الاجتماعي حيث شغل عام 1979 منصب نائب رئيس لجنة السلام السوفيتية والنائب الاول لاتحاد السلام والوفاق منذ عام 1992.
    يعتبر غيورغي غريتشكو مواطنا فخريا لمدن مثل كالوغا وانغارسك في مقاطعة اركوتسك واوراي في دائرة خانتي - مانسي ذات الحكم الذاتي الروسية ومدينتي جزكازغان واركاليك الكازاخستانيتين ومدينة براغ التشيكية ومدينة فارنا البلغارية.
يعمل...
X