إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

امضى سيرغي كريكاليوف في الفضاء 803 ايام وهو رقما قياسيا عالميا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • امضى سيرغي كريكاليوف في الفضاء 803 ايام وهو رقما قياسيا عالميا

    سيرغي كريكاليوف رجل امضى في الفضاء 803 ايام


    RIA NOVOSTI


    سيرغي كريكاليوف هو رائد الفضاء السوفيتي والروسي شارك في 6 بعثات فضائية، وامضى في الفضاء الكوني مدة 803 ايام، مما يعتبر رقما قياسيا عالميا من حيث اقامة الانسان في ظروف انعدام الجاذبية الارضية. كما انه حائز على لقبي بطل الاتحاد السوفيتي وبطل روسيا.
    ولد سيرغي كريكاليوف في 27 اغسطس/آب عام 1958 في مدينة لينينغراد السوفيتية وانهى عام 1981 معهد لينينغراد الميكانيكي بتخصص مهندس ميكانيك. وعمل بعد التخرج من المعهد في مؤسسة "اينيرغيا" للعلم والانتاج حيث قام بتجربة الاجهزة المستخدمة في التحليقات الفضائية وشارك في تشغيل المكاتب الارضية التي تعمل على التحكم في تحليقات المركبات والمحطات الفضائية.
    في عام 1985 التحق بدورة اعداد رواد الفضاء للتحليق في مكوك "بوران" السوفيتي الصنع وتلقى كافة التدريبات الضرورية للتحليق. وبعد اغلاق مشروع "بوران" لاسباب مالية بدأ كريكاليوف بالتحضير للتحليق الطويل الامد على متن محطة "مير" الفضائية السوفيتية.
    في 26 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1988 تم اطلاق مركبة "سيوز – تي ام – 7" الفضائية التي كان على ظهرها قائد المركبة الكسندر فولكوف ومهندس المركبة سيرغي كريكاليوف ورائد الفضاء الفرنسي جان لو كريتيان. وانتقل كريكاليوف واعضاء طاقمه الى محطة "مير" الفضائية بعد التحام مركبته بها وظل كريكاليوف وفولكوف وبولياكوف يعملون على ظهر المحطة حتى 27 ابريل/نيسان عام 1989 بسبب تأخر الطاقم اللاحق لاسباب فنية.
    في مايو/آيار عام 1991 بدأت رحلة كريكاليوف الاخرى البعيدة الامد على متن محطة "مير" الفضائية. وشاركه فيها قائد الطاقم اناتولي ارتسيبارسكي. وخرج رائدا الفضاء 6 مرات الى الفضاء المكشوف واجرى العديد من التجارب العلمية والتقنية على ظهر المحطة. وكان من المخطط ان يعود كركاليوف الى الارض بعد 5 اشهر، لكن الظروف الفنية والسياسية جعلته يبقى ضمن افراد الطاقم الاخر الذي كان قائدا له الكسندر فولكوف. واستمر فولكوف وكريكاليوف في اجراء التجارب العلمية وقاما بالخروج الى الفضاء المكشوف ثم عادا الى الارض في 22 مارس/آذار عام 1992. واتصفت تلك الرحلة الفضائية بانها انطلقت على انها رحلة سوفيتية وانتهت بكونها رحلة فضائية روسية اي تابعة لدولة جديدة. وقد منح سسيرغي كريكاليوف لقاء انجاح هذه الرحلة الفضائية الطويلة لقب بطل روسيا الاتحادية.
    في ابريل/نيسان عام 1993 ترشح سيرغي كريكاليوف للمشاركة في اول تحليق فضائي امريكي روسي مشترك على ظهر مكوك "ديسكفري" الذي استمر 8 ايام وتوج باجراء تجارب علمية فريدة من نوعها. ثم شارك في التحليق القصير المدى على متن مكوك "انديفور" الذي استمر 11 يوما والرحلتين الطويلتي الاجل على متن المحطة الفضائية الدولية اللتين استغرقتا 319 يوما وذلك في اعوام 2000 و2001 و2005 .
    اذن فقد بلغ اجمالي الفترة التي امضاها كريكاليوف في المدار حول الارض 803 ايام و9 ساعات. اما الفترة التي امضاها في الفضاء المكشوف فتعادل 41 ساعة و26 دقيقة.
    في فبراير/شباط عام 2007 تم تعيين سيرغي كريكاليوف نائبا لرئيس شركة "اينيرغيا" للرحلات الفضائية المأهولة ومساعدا لكبير المصممين في الشركة. وتولى سيرغي كريكاليوف في 30 مارس/آذار عام 2009 رئاسة مركز "غاغارين" العلمي لاعداد رواد الفضاء في روسيا.
    سيرغي كريكاليوف هو استاذ الرياضة السوفيتية في التحليقات البهلوانية ومشارك في بطولات الاتحاد السوفيتي واوروبا والعالم في هذا النوع من الرياضة، وحاز على لقب بطل اوروبا (عام 1996 ) وبطل العالم ( عام 1997) في التحليقات البهلوانية.
    ومن هواياته التزلج والسباحة والتنس والتصوير الفوتوغرافي. وقد صدر له ألبوم تحت عنوان "فن الخالق" يضم صورا فوتوغرافية التقط معظمها باسلوب "3 D " من المدار حول الارض.
يعمل...
X