إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار ‏الخطاط فراس السعدي مع هاشم محمد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار ‏الخطاط فراس السعدي مع هاشم محمد

    الخطاط فراس السعدي


    الخطاط فراس ناجي السعدي : المزاوجة بين الرسم على الماء والخط

    يجيد الخط والزخرفة وكتابة المصاحف بخط النسخ المصحفي ويجيد الرسم على الماء فن (الآبرو) وربما يعد
    العراقي الاول الذي يجيد الرسم على الماء يشكل علمي أكاديمي فقد عاش الخطاط فراس السعدي في بيت معروف بفن الخط والرسم والزخرفة وكان نشاطه في مجال الرسم على الماء والخط العربي على مستوى الاعمال الفنية واللوحات ذات البعد العربي الاصيل .
    بشكل يواكب الحركة الفنية والثقافية المعاصرة ،حيث يحاول في اعماله البحث عن صياغة جديدة عن طريق المزاوجة بين الرسم على الماء والخط العربي كاشفا في اعماله البعد الاكاديمي المدروس لهذه التجربة.. التقيناه و كان لنا معه هذا الحوار حيث سألناه:

    هل لك ان تحدثنا عن البدايات؟
    -عشت في بيت معروف بممارسة الخط والزخرفة فكان والدي الخطاط ناجي السعدي ومازال احد ابرزالخطاطين العراقيين وروادهم حيث كنت اعمل معه منذ الصغر واحببت الحرف العربي والزخرفة لذلك سعى جاهدا ليغرس بي موهبة الخط العربي ويطورها حبا بهذا الفن الاصيل الذي فيه اسمى الحروف وهي الحروف العربية متمثلة في الحرف القرآني الشريف وطورت موهبتي بالدراسة العلمية الاكاديمية فاكملت دراستي في كلية الفنون الجميلة قسم الخط العربي والزخرفة في جامعة بغداد، وبعد التخرج في الكلية حاولت بأعمالي ان اشكل حضورا في المحافل والمعارض الفنية من خلال المشاركة.

    لابد انك تأثرت ببعض الخطاطين خاصة من سبقك منهم؟
    -لكل فنان اساتذة مروا بحياته وأثروا بمسيرته الفنية، وأول من تأثرت به هو الفنان والخطاط التركي حامد الامدي وبعد ان تبلورت تجربتي وتعمقت اصبحت من تلاميذ الخطاط الاستاذ نبيل الشريفي لتأثري به واعجابي بتجربته وهو استاذ يحمل معنى الاب الحقيقي في حرصه على تلامذته وافادتهم بأقصى مايمكن من جهد وخبرة ووضعهم في الاطار الصحيح عن طريق المتابعة المتميزة.

    هل أقمت معارض شخصية ام اقتصرت على المشاركات؟
    -اقمت العديد من المعارض بفن الخط والزخرفة، خاصة في كلية الفنون الجميلة ومعهد الفنون ومعارض اخرى خارج العراق واقمت معارض في العراق وتركياخاصة بفن الرسم على الماء المسمى بفن (الآبرو).

    كيف استلهمت فكرة الرسم على الماء؟
    -بالنسبة لفن الخط وكما اسلفت تعلمته على يد والدي من الصغر اما فن الرسم على الماء فأني تعلمته في تركيامن خلال سفراتي الكثيرة وترددي على اعمال الفنانين ومتابعتي الدائمة لهذا الفن الجميل خاصة على يد شيوخ وخطباء الجوامع في اسطنبول.

    هل الموهبة الفطرية تكفي لتحقيق النجاح للفنان؟
    -بطبيعة الحال لايمكن ان تكون الموهبة الفطرية طريقا للنجاح الا اذا تأطرت بأطار علمي مدروس ان تدعم هذه الطاقة عبرالدراسة العلمية والمتابعة وارتياد الافاق المختلفة في الفن من اجل تطويرقدرات الفنان وترسيخ تجربته ولذلك اكملت دراستي في كلية الفنون الجميلة قسم الخط العربي والزخرفة في جامعة بغداد (الدورة الاولى) وبهذا القسم تخرجت فيه 2001-2002 وخلال سنوات دراستي في الكلية حاولت جاهدا ان ابرزتجربتي واعمالي الفنية في المحافل والمعارض الفنية الاكاديمية عن طريق المشاركة في معظم المعارض التي بلورت طاقاتي بها وهي التي اثرت في التحكم في تطورات كادت تكون جديدة في اكتشاف اسلوب خاص او هوية جمالية على الرغم من ان الخط هو اصعب الفنون لكونه محكوما بقواعد ثابتة من حيث صياغة الحرف وابعاده.

    كم معرضا اقمت بفن الابرو؟
    -اقمت اربعة معارض كان اولها في رمضان السابق سنة 2011 بعدها معرض اخر وكان جميع معارضي امام انظار الناس وعملي كان مباشرا وبعت الكثيرمن اللوحات في وقتها.


    هل يجد فن الرسم على الماء قبولا كالفن التشكيلي؟
    -فن الرسم على الماء لايجد مكانا في الوسط التشكيلي والفني، يوجد فقط عند الخطاطين لحاجتهم له في فن الزخرفة التي تؤطر الايات الكريمة او في الخطوط الاخرى لذك تكون الفائدة منه للخطاطين فقط.

    من هم رواد فن الرسم على الماء عالميا؟
    -الاتراك بالدرجة الاولى ثم تجده في بلاد الهند وايران وشرق اسيا واشتهر هذا الفن عن طريق خطباء وتعود تسمية اللوحات التي ترسم على الماء الى اسماء علمائها المبتكرين لتشكيلة هذه اللوحات.

    هل هناك مواقف طريفة مرت بك خلال العمل؟
    -بصراحة كنت اشتغل في لوحة لفظ الجلالة عندما كنت في دورة في اسطنبول وكان معلمي في فن الابرو هادي الكركوكلي وهو عراقي يعيش في تركيا وكان دائم التشجيع لي في العمل وقمت بتقطيع الورق حتى ارسم واخط كلمة لفظ الجلالة وبعدما اكملت العمل ظهرت اللوحة والكلام الموجود بها مقلوبا توقفت في حينها وضحكت لكن تعلمت درسا جديدا اي اني فهمت انه في هذا الفن لابد ان تكون الكلمات او الرسومات مقلوبة حتى تظهر لك بالشكل الصحيح.

    كيف تحصل على أدواتك للرسم على الماء؟
    -لاتوجد في العراق هذه الادوات بل توجد في تركيا فقط وتتكون من اغصان الورد وشعر الخيل وعندما كنا في دورة في تركيا علمونا كيف نصنع الفرشاة من اعواد الورد الجوري الحي بعدها جلبوا لنا شعر ذيل الحصان وكانت مجموعة من الشعر في حينها سألت لماذا شعر الحصان قالوا لنا الاساتذة ان شعر الخيل هو المادة الوحيدة التي لاتمتص الماء.


    هاشم محمد
يعمل...
X