إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يناقشون صناع الكتاب قضاياهم في معرض أبوظبي الدولي - وأحلام مستغانمي توقع الأسود يليق بك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يناقشون صناع الكتاب قضاياهم في معرض أبوظبي الدولي - وأحلام مستغانمي توقع الأسود يليق بك

    معرض أبوظبي الدولي للكتاب - صناع الكتاب يناقشون قضاياهم في معرض أبوظبي




    أحلام مستغانمي توقع أحدث إصداراتها «الأسود يليق بك»


    أبوظبي- كشف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2013 الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومؤسسة “كتاب” من 24 لغاية 29 إبريل القادم، عن تفاصيل البرنامج المهني الذي يقام على هامش المعرض خلال هذا العام. ويأتي هذا البرنامج ليتماشى مع أهداف المعرض الرامية إلى تكريس مكانته كأكبر حدث من نوعه في قطاع النشر على مستوى المنطقة.
    يتناول البرنامج المهني القضايا الهامة، التي تشمل توفير أطر للنقاش والحوار وتوقيع الكتب. بينما تعتبر الدورة الحالية من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أكثر تنوعاً وشمولية بفضل ما تحتويه من برامج وفعاليات تستمر طيلة أيام المعرض.
    وفي هذا الإطار قال جمعة عبدالله القبيسي، المدير التنفيذي لقطاع المكتبة الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب: «يوفر المعرض تقييماً دقيقاً لقطاع النشر والمحتوى الرقمي في العالم العربي».
    ويصنّف صنّاع الكتاب والمهتمين بعملية النشر والمتابعين لها البرنامج المهني لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، على أنه أحد أبرز فعاليات هذا الملتقى الثقافي والابداعي الشامل، حيث يوفر الفرصة لإرساء وتطوير أسس النشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويوفر المعرض في هذا السياق فرصة لإبرام الصفقات الناجحة بين صناع النشر عربيا وعالميا.
    وتتناول العديد من أنشطة البرنامج المهني للدورة الحالية الأوضاع الحالية في دول منطقة الخليج العربي من خلال حلقات نقاش حول قطاع النشر وكيفية استفادة القطاع من شبكات التواصل الاجتماعي وكذلك قطاع التعليم وسوق كتب الفنون.
    ويضم البرنامج مجموعة من الفعاليات التي تشمل حلقات النقاش ولقاءات الموائد المستديرة لمناقشة دور التكنولوجيا في تطوير التعليم، والتطور الذي تشهده سوق الكتب الإلكترونية على المستوى العالمي ووسائل الاتصال الاجتماعي والطباعة والنشر واستراتيجيات شراء الكتب الأكاديمية الرقمية وتعزيز سبل التعاون بين مختلف القطاعات ذات الصلة.
    وحول هذا الموضع علق جمعة عبدالله القبيسي قائلاً: «تركز الدورة الحالية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب على محتويات كتب الأطفال والشباب والتوجهات العالمية في مجال طباعة ونشر كتب الأطفال وكم القراءة عندهم واستخدام التكنولوجيا في التعليم وداخل الفصول الدراسية».
    تستضيف حلقات النقاش هذا العام فانيسا ميدلتون، المسؤولة عن المكتبة في المعهد البترولي في أبوظبي، والتي ستشارك من خلال طرح موضوع «المكتبات تصنع الفرق وتمحو الأمية في مجتمعاتنا». كما سيناقش أخصائيو المكاتبات تأثير المكتبات على المجتمعات العالمية والمحلية ووضع الاستراتيجيات المبتكرة لمحو الأمية والترويج لاهمية القراءة والكتابة.
    أيضاً يحتفى المعرض بالإصدارات الجديدة من خلال مبادرة “تواقيع″ مما يتيح للزوار إمكانية الاحتفاظ بنسخة تحمل توقيعا خاصا من الكاتب المفضل لديهم، بالإضافة إلى تشجيع القراء ودعم الناشرين فى العالم العربي. وفي هذا الإطار تحضر أحلام مستغانمي وكتاب آخرون من دول العالم ليتواصلوا مع قرائهم ويقوموا بتوقيع كتبهم.





    معرض أبوظبي للكتاب نجاح سنوي في استقطاب العارضين والزوار

    الدورة الأولى من معرض أبوظبي الدولي للكتاب انطلقت عام 1981 بمشاركة أكثر من 70 ناشرا معظمهم من مصر ولبنان بالإضافة إلى المكتبات ودور النشر المحلية. وتعود جذور هذا الحدث إلى معرض الكتاب الإسلامي الذي تأسس عام 1981 بإشراف مباشر من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
    ومنذ العام 1993 تقرر إقامة معرض أبوظبي الدولي للكتاب سنوياً، وذلك بهدف الارتقاء بالحياة الثقافية في الدولة وخلق سوق تجارية نشطة لدور النشر الرائدة عالمياً عبر تبني أفضل المقاييس الدولية لجذب الخبراء والموهوبين العالميين في هذا القطاع.
    ويقدم المعرض برنامجا غنيا بالعلم والمعرفة للزوار، حيث يوفر لهم الفرصة للإطلاع على تشكيلة واسعة من الكتب والأنشطة والفعاليات والثقافات وأحدث التطورات في مجال النشر الرقمي بالإضافة إلى توفير فرص التواصل مع مبدعي العالم وهو ما مكّن المعرض من أن يكون منصة للتواصل بين الأسواق المحلية والعالمية، وفضاء يوفر فرص التعاون التجاري بين الشركات والمؤسسات العاملة في صناعة النشر.
    ويعتبر معرض أبوظبي الدولي للكتاب الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يعطي فرصة المشاركة لشركات تقنية المعلومات وموفري الحلول التكنولوجية لتقديم دراسات حول القضايا الحديثة المتعلقة بالنشر والتكنولوجيا
    يذكر أن قيمة مبيعات المعرض على مدى دوراته السابقة تزايدت لتبلغ أكثر من 100 مليون درهم شملت مختلف الإصدارات باللغتين العربية والأجنبية. تقام سنويا على هامش المعرض فعاليات ثقافية متنوعة تجمع بين المحاضرات الأدبية والفكرية موجهة إلى مختلف فئات المجتمع من أطفال، ونساء وطلاب مدارس.
يعمل...
X