إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدكتور شريف الصفتي المرشح لنوبل والذي استعان به اليابانيون لحل أزمة فوكوشيما

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدكتور شريف الصفتي المرشح لنوبل والذي استعان به اليابانيون لحل أزمة فوكوشيما

    شريف الصفتي .. المصري الذي أنقذ أزمة اليابان





    الدكتور شريف الصفتي ، أحد نوابغ علم الكيمياء فى العالم ، استعان به اليابانيون لحل أزمة فوكوشيما
    كيميائي مصري، يترأس المجموعة البحثية لعلوم المواد النانومترية بالمركز القومي لبحوث المواد الياباني، وهو أستاذ بجامعة واسيدا اليابانية، وكان سابقًا أستاذًا للعلوم بجامعة طنطا، وحصل على شهادة دكتوراة من جامعة ساوثهامبتون في إنجلترا، وبعدها إنتقل للعمل في اليابان، وله 20 براءة اختراع. وهو حاليًا مرشح لنيل جائزة نوبل في الكيمياء للعام 2013. له اكتشاف علمي في التخلص من الإشعاع النووي في مدينة فوكوشيما بعد كارثة التسرب الإشعاعي من مفاعل فوكوشيما ما أهله لترشيح اليابان له لنيل جائزة نوبل في الكيمياء. لديه العديد من الكتب والأبحاث العلمية المنشورة في الدوريات العالمية الخاصة بالمواد النانومترية. حصل على أكثر من 15 جائزة علمية من جهات علمية دولية.
    المصدر:
    بوابة النجاح


    شريف الصفتي في ضيافة جامعة كفرالشيخ
    استقبل أ.د/ ماجد القمرى رئيس الجامعة اليوم الاثنين 15/10/2012 أ.د/ شريف الصفتى والوفد المرافق له, الجدير بالذكر أن أ.د شريف الصفتى يرأس المجموعة البحثية لعلوم المواد النانومترية بالمركز القومى لبحوث المواد الياباني والأستاذ بجامعة واسيدا باليابان والمرشح لجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2012 وذلك لبحث سبل التعاون العلمى فى علوم النانو مع الجامعة. وقام الوفد بزيارة كلية العلوم ومعامل( النانو تكنولوجى _ الطاقة الشمسية المتجددة بقسم الفيزياء_الحاسب الآلى بقسم الرياضيات) بالإضافة إلى قسم شئون الطلاب بالكلية. وابدى الجميع اعجابهم الشديد بالتجهيزات الحديثة والمتطورة التي تتمتع بها الجامعة
    علم مصرى مرشح من اليابان لجائزة نوبل يقدم رؤيته لاستخدامات النانو تكنولوجى فى الحياة

    الدكتور شريف الصفتى

    أ.ش.أ
    نشر: 7/1/2013 11:04 ص – تحديث 8/1/2013 12:15 م
    أوضح عالم النانو تكنولوجى دكتور شريف الصفتى احد العقول المصرية النابغة المهاجرة الى الخارج أن فلسفة النانو تكمن فى أن القوة فى الصغر ، او كما نقول «يوضع سره فى اضعف او اصغر خلقه»، مشيرا الى ان المستقبل للنانو تكنولوجى، وان حل معظم مشاكل مصر تكمن فى الاستفادة من الحلول التى تقدمها علوم النانو تكنولوجى فى المياه والكهرباء والصحة والبيئة وغيرها من الاستخدامات.
    وأشار، خلال ندوة اقامها المكتب الثقافى التابع للسفارة المصرية فى الكويت بمناسبة زيارته لجامعة الكويت، الى نجاحه في استخدام تكنولوجيا النانومتر في تنقية المياه من الإشعاع الذي سببه التسرب الإشعاعي من مفاعل فوكوشيما النووي اليابانى العام الماضي ، وقال إن النظام العالمي يعتمد الآن علي المواد النانومترية في التخلص من الملوثات فى المياه حتي البكتيرية التي تعد أدق الملوثات ، فالمواد النانومترية تفصل الملوثات كلها سواء كيميائية أو بيولوجية أو بكتيرية أو فيروسية ، لأن لديها القدرة علي الإمساكبالملوثات حتي لو كانت بنسبة أقل من ألف جزء من المليون، والتخلص منها تماما.
    واستعرض فى هذا الصدد تجرببة اليابان كمثال، و قال لا يعرفون المياه المعدنية ، وإنما يشرب الجميع من الحنفيات ،وهذه التقنية غير مكلفة ، لأنها تعتمد تقريبا علي نفس الخامات التي نستخدمها حاليا ، ولكن بعد تخليقها وتركيبها وتحويلها إلي مواد نانومترية بخصائص أكثر فاعلية.
    و تابع «إن اختلاط مياه الصرف الصناعي والصحي والزراعي فى مصر وغيرها بمياه الشرب كلفتنا الكثير ، وفي مصر يستخدم نوع من التكنولوجيا يزيد نسبة الملوثات لأنها تسمح بمرور نسبة ضئيلة من الملوثات ، ومع استمرار التنقية تزداد نسبة هذه الملوثات نتيجة لتراكمها ، بينما يعتمد النظام العالمي الآن علي المواد النانومترية في التخلص من الملوثات جميعها».
    واستعرض الدكتور شريف الصفتى استعمالات النانو تكنولوجى فى عدة مجالات ، مبينا فؤائده وقدرته على توفير الملايين من الاموال المهدرة ، مشيرا الى أن هناك دراسة سيعلن عن نتائجها فى مارس القادم حول محطات امنة للطاقة النووية يمكن اقامتها فى اى مكان وهي امنة بيئيا حتى فى حالة انفجارها.
    وطالب بأن تكون هناك قاعدة بيانات بأسماء العلماء المصريين بالخارج وتخصصاتهم للاستفادة منهم وقت الحاجة ، وأبدي استعداده للمشاركة في مشروع قومي لتوطين تكنولوجيا النانو ، بدءا بمدرسة علمية لاستخدامه في مجالات الحياة التطبيقية، مشيرا فى هذا الصدد الى ان نصف الفريق البحثي في معمله باليابان من المصريين ، ويستقدم كل عام اثنين من الطلبة المصريين لتدريبهم بالمعهد،و ذلك من خلال المراسلات الشخصية.
    وأكد الدكتور شريف الصفتى أن اليابان بلد فقير في موارده الطبيعية ، وعلي العكس ، هناك دائما غضب من الطبيعة من زلازل وأعاصير وبراكين ، ولكن عندهم النظام هو الذي يحكم حياتهم ، والعمل عندهم عبادة ، وللوقت قيمة كبيرة ، ونحن نتفوق عليهم بخشية الله ،اذا طبقنا اسلوبهم فى الحياة والعمل ، مقدما نصيحة الى الشباب أن يثقوا فى انفسهم وفى قدراتهم ، وأن تكون لديهم رؤية للمدى البعيد لما يريدون تحقيقه ، وايمان بما هم عليه ، واذا تحقق ذلك فستفتح لهم ابواب العلم ويحققون انجازات تعود على مصر بالفائدة.
    وحصد الدكتور شريف الصفتى العديد من الجوائز العلمية ، ونشر أكثر من 150 بحثا فى دوريات علمية عالمية ، وحصل علي 15 براءة اختراع مسجلة باسمه فى اليابان، أهمها علي الإطلاق نجاحه في استخدام تكنولوجيا النانومتر في تنقية المياه من الإشعاع الذي سببه التسرب الإشعاعي من مفاعل فوكوشيما النووي العام الماضي ، حيث استمرت الأبحاث علي المياه بمنطقة فوكوشيما التي حدث بها انفجار المفاعل النووي لخمسة شهور ، بدأ الفريق البحثي العمل في شهر أبريل ، وتم الانتهاء منه في أغسطس من نفس العام ، واستحق التقدير والتكريم من الحكومة اليابانية التي لم تكتف بتكريمه داخل اليابان ، بل طالبت مندوبها الدائم بالأمم المتحدة بتكريمه دولياً ، وترشيحه لنيل جائزة نوبل في الكيمياء، وهي مجال تخصصه،هذا العام ، وأرسل بان كي مون سكرتير عام الأمم المتحدة ببرقية تهنئة له لهذا الترشيح.
    ويعمل الدكتور شريف الصفتى في تخليق المواد النانومترية ، وتحويلها للتطبيقات التكنولوجية والذي نسميه تكنولوجيا النانو ، وهو أستاذ النانومترية بجامعة واسيدا في طوكيو ، ورئيس المجموعة البحثية بالمعهد القومي لعلوم المواد باليابان ، ورفض الحصول على الجنسية اليابانية رغم عمله لاكثر من عشر سنوات فى المعامل اليابانية.
    وقد أدار الندوة سفير مصر لدى الكويت السفير عبد الكريم سليمان ، والمستشار الثقافى الدكتورة منى بسطاوى ، وحضرها نائب السفير المستشار يسرى خليل ، والمستشار الاعلامى محمد فوزى ، و العديد من اساتذة الجامعة والمهتمين بالبحث العلمى من المصريين المقيمين فى الكويت.
يعمل...
X