إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المستشرق ( كراتشكوفسكي ) أنصف العرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المستشرق ( كراتشكوفسكي ) أنصف العرب

    كراتشكوفسكي: مستشرق أنصف العرب





    كراتشكوفسكي يعتبر رجلا صاحب مبدأ
    “إن العالم العربي يكن كل الحب والامتنان للشخص الذي كرس حياته من أجل تعريف العالم الغربي على الثقافة العربية مما أفسح المجال للأدب العربي بأن يحتل مكانة عالية بين الأدب العالمي، بالطبع فإن مثل هذا الشخص يستحق أعلى مرتبة في قلوبنا”، هذا ما خطه الكاتب المصري محمود تيمور في إحدى مجلات القاهرة عام 1935 وهذه الكلمات المفعمة والامتنان موجهة إلى الأكاديمي الروسي اغناطي كراتشكوفسكي.
    تشير الدكتورة آنا دولينينا البروفسور في جامعة بطرسبورغ وتلميذة كراتشكوفسكي إلى أن العالم المستشرق ولد منذ 130 عاما في 16 مارس-آذار.
    وأضافت: يعتبر كراتشكوفسكي رجلا صاحب مبدأ منذ بداية حياته. وقد كان الهدف الرئيسي أمامه هو دراسة علوم الاستشراق.
    تعلم كراتشكوفسكي اللغات في كلية الاستشراق في جامعة بطرسبورغ وقد حصل على الميدالية الذهبية لكتابته موضوعاً أدبياً باللغة العربية بعنوان «عهد الخليفة المهدي». وخلال رحلته -الوحيدة للأسف- إلى الشرق في الفترة ما بين 1908 و1910 نشر مقالاته في الصحف والمجلات العربية مثل «غنطوس الروسي» وغيرها…
    استطاع كراتشكوفسكي أن يقرأ كتابات 26 لغة من لغات العالم لكن الهدف الأساسي في حياته أصبح اللغة العربية والثقافة العربية وهذا ما يدل عليه الإرث العلمي الذي تركه والذي يقدر بـ 450 عملا. لقد كان رئيس تحرير لأول طبعة كاملة من حكايات ألف ليلة وليلة باللغة الروسية، وكانت كتاباته في الأدب والتاريخ والثقافة العربية في الفترة الممتدة من نهاية القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين حجر أساس للأبحاث في هذا المجال ليس فقط في روسيا وإنما في البلدان الأوروبية والعربية أيضاً.
    وبفضل كراتشكوفسكي عرف العالم كتّاباً يعتبرون الآن من الكتاب الكلاسيكيين للأدب العربي منهم محمود تيمور طه حسين ووجورج زيدان وأمين ريحاني. لقد عمل كراتشكوفسكي نحو 30 عاماً على ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الروسية.
يعمل...
X