إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

«البناء الجديد لمعهد الفنون التطبيقية بدمشق»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «البناء الجديد لمعهد الفنون التطبيقية بدمشق»



    البناء الجديد لمعهد الفنون التطبيقية بدمشق
    بمساحة طابقية تتجاوز الـ 15000 متر مربع،
    والمقرر افتتاحه مع بداية العام 2013



    دمشق ـ علاء الجمّال

    يبدو أن معهد الفنون التطبيقية في "دمشق" الذي يتوسط موقعه قلب قلعة دمشق، سينتقل مع بداية العام 2013 إلى البناء الجديد الذي أقيم في ضاحية قدسيا بمساحة طابقيّة تتجاوز الـ 15000 متر مربع، حاملاً صفة معمارية شرقية فيها من الحداثة ما يتأقلم مع واقع الأبنية المُجاورة لبناء المعهد، ويتنافس كتصميم هندسي حديث مع أكثر المعاهد العالية تقانة وتطوراً في الدول العربية.

    والبناء الجديد الآن في مرحلة الإكساء الداخلي والخارجي، وقد بلغت تكلفة إنجاز المرحلة الأولى منه، وهي بناء هيكله المعماري مبلغ تسعين مليون ليرة سورية، هذا ليكون المشروع وجهاً من أوجه التنامي الحضاري، والرقي الثقافي والجمالي للفنون البصرية في سورية.

    للاطلاع على تفاصيل البناء الجديد للمعهد، يقول المهندس "طارق السواح" مُدير معهد الفنون التطبيقية بدمشق: «إن قلعة "دمشق" منطقة أثرية لا تزال تجري فيها التنقيبات والترميمات، ولكون الموقع الحالي للمعهد في داخلها، فذلك يؤدي إلى فقدانه لعدّة قاعات خلال عمليات الترميم، إلى جانب تباعد قاعاته وأقسامه عن بعضها، ووجود غبار الترميم الذي ينعكس سلباً على عمليات الطباعة والآليات الخاصة به، ما دفع الإدارة إلى البحث عن مكان بديل لمعهد الفنون التطبيقية، وبناء على ذلك تمّ اختيار ضاحية قدسية مكاناً لتنفيذ البناء الجديد للمعهد، عدا أن هذه المنطقة تمتاز بإطلالة جميلة وأبنية مُتباعدة عن بعضها، وقد خصصت فيها أرض بمساحة 3250 متراً لبناء المشروع».

    ويضيف: «قامت إدارة المعهد الفنون التطبيقية بدمشق بالتنسيق مع وزارة الثقافة بوضع البنية الوظيفية والتخديمية للمعهد بما يتناسب مع مُتطلبات العصر الحديث، وإمكانية إضافة أقسام جديدة وجعل المشروع معهداً عالي أسوة بباقي الدول التي تمتلك مثل هذه المعاهد كمصر وتركيا والعراق»

    ويشير "السواح" إلى أن التصميم المعماري للبناء الجديد أتى من خلال الإعلان عن مُسابقة لأفضل تصميم هندسي لهذا المعهد، فيكون بناءاً مميزاً يحمل صفة بناء لمعهد مُتوسط، وتمّ تقديم عدّة دراسات معمارية لهذا البناء، وتم الاعتماد على أجمل تصميم يتناسب مع البنية الوظيفية والتخديمية لهذا المعهد، وكانت جائزة أفضل تصميم مليون ليرة سورية.

    ويقول "السواح" حول تنفيذ المشروع: «بعد تفريغ التصميم من خلال الشركة العامة للدراسات تمّ البناء بمساحة طابقية تتجاوز الـ 15000 متر مربع حاملاً صفة معمارية شرقية فيها من الحداثة ما يتأقلم مع واقع الأبنية المُجاورة لبناء المعهد».

    ومن حيث الجانب الوظيفي للبناء الجديد، يضيف: «تم الاعتماد من حيث الجانب الوظيفي على إمكانيات استضافة أفلام عالمية من خلال السينما الموجودة في المعهد، كذلك استضافة خبراء أجانب في جميع أقسامه ضمن ورشات العمل، التي لا تقل أهمية وإمكانية عن أي ورشة أو مخبر موجود في أكثر الدول تقدماً».

    يتألف المعهد الجديد من عدّة أقسام: قسم النحت، ويتضمن النحت على الخشب، والنحت على الطين، وصب القوالب، والنحت على الحجر، والتشكيل المعدني، وصب البرونز. قسم الخزف، ويتضمن التشكيل الخزفي، كيمياء الخزف، التصنيع والشي، صب القوالب. قسم الخط العربي، ويتضمن تعليم الخطوط بأنواعها، الزخرفة والتذهيب، الإعلان والتشكيل بالخط على الحاسب.قسم التصوير الضوئي والتلفزيوني، ويتضمن التصوير الفوتوغرافي، كيمياء التصوير، التصوير التلفزيوني والسينمائي، المونتاج، الإعلان، الغرافيك. تصميم رسوم متحركة.

    انتهى المشروع من مرحلة البناء على الهيكل، وتقوم وزارة الثقافة بإعداد دراسات لعملية الإكساء الداخلي والخارجي، ومن المقرر انطلاق هذا المعهد في العام 2013.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ○ البناء الجديد لمعهد الفنون التطبيقية في ضاحية قدسيا
    ○ المهندس طارق السواح:















  • #2
    رد: «البناء الجديد لمعهد الفنون التطبيقية بدمشق»

    شكرا لك الأخ و الصحفي علاء الجمال عالخبر...

    بالتوفيق انشاء الله ...

    يبدو البناء حضاريا و متناسبا مع كونه خاصا بالفنون

    من حيث الشكل و الاضافات الجمالية,,,,

    يسعد أوقاتك...

    تعليق


    • #3
      رد: «البناء الجديد لمعهد الفنون التطبيقية بدمشق»

      بس بدي قول شكرا عالتغطية ...أنا طالب بالمعهد ... و عيش لينبت الحشيش ههههههههه...و طارق السواح إذا بتقلو صباح الخير ما برد... انشا الله نتأمل خيرا

      تعليق

      يعمل...
      X