إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالجلطات الرئوية ما هي أسباب الإصابة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالجلطات الرئوية ما هي أسباب الإصابة

    ما أسباب الإصابة بالجلطات الرئوية؟








    الجلطة الرئوية تحدث نتيجة انسداد الأوعية الدموية الرئوية الرئيسية، أو أحد فروعها، ذلك نظرا لتكون جلطة دموية فيه، فتحبس الدم من المرور، فتمنع التغذية الدموية، مما يسبب تلف أو موت جزء من الرئة.
    أوضح الدكتور محمد البتانونى أستاذ أمراض الصدرية والحساسية جامعة القاهرة، أن ما يحدث عادة بسبب الانسداد عندما تتكون تجلطات فى أوردة الساق، وتنفصل لتنتقل عبر تدفق الدم فى الشرايين لتستقر فى الشرايين الرئوية، مسببة انسداد كامل أو جزئى.
    ويمكن لهذه الحالة المرضية أن تحدث فى أى مرحلة عمرية إلا نسبة حدوثها تزداد فوق عمر الـ26 سنة، وتحدث كذلك فى النساء بنسبة أكبر منها عدد الرجال.
    أضاف البتانونى، أن الأعراض المصاحبة للجلطة هى كالتالى:
    - الإحساس المفاجئ بالاختناق وصعوبة أو عدم القدرة على التنفس.
    > - الإحساس بألم شديد بالصدر يزداد سوء التنفس، ويصاحبه سعال أو كحة.
    > - التنفس بمعدل سريع "اللهاث".
    > - زيادة معدل نبضات القلب.
    > - قد يصاحب ذلك وجود تورم مؤلم فى الساقين.
    أوضح د.البتانونى، أن الجلطات الرئوية تعد من الحالات الخطيرة والطارئة التى تستدعى الذهاب إلى المستشفى، ويكون العلاج عادة بتناول الأدوية المضادة للتخثر (تجلط الدم)، ويستمر العلاج بالعقاقير لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 شهور فى حالة عدم وجود إصابة سابقة بجلطة رئوية، أما فى حالة وجود تاريخ مرضى سابق لإصابة مشابهة، فيستمر العلاج مدى الحياة.
    وأحيانا يتطلب علاج المريض بعض العلاجات المساندة، كالأكسجين ومسكنات الآلام، وفى الحالات الشديدة يتطلب العلاج استخدام إنزيمات انحلال التخثر لإعادة تدفق الدم.
يعمل...
X