إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاستخبارات الامريكية تفك الشفرة الالمانية "السمكة - السيف"بالاطلاع على 2900 برقية دبلوماسية سوفيتية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاستخبارات الامريكية تفك الشفرة الالمانية "السمكة - السيف"بالاطلاع على 2900 برقية دبلوماسية سوفيتية



    وهذه الفضيحة لا تعتبر الاولى في حرب التجسس بين روسيا والولايات المتحدة. واليكم قائمة بتواريخ اهم فضائح التجسس وتبادل الجواسيس .
    108 ايام بدلا من 10 سنوات
    بدأت الاستخبارات الامريكية قبل موت هتلر بسنة واحدة في وضع خطط رامية الى فك شفرة الوثائق السوفيتية السرية. وتمكن الامريكيون في اربعينات القرن الماضي من الاطلاع على 2900 برقية دبلوماسية سوفيتية وذلك بفضل آلة فك الشفرة الالمانية التي اطلق عليها "السمكة_ السيف". وتقول صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية ان المعلومات التي حصلت عليها الاستخبارات الامريكية الحقت ضررا لا يعوض بشبكة التجسس السوفيتية في امريكا .
    وقد حان يوم من عام 1948 اطلقت عليه وكالة الامن القومي الامريكية تسمية "الجمعة السوداء" اذ ان آلات فك الشفرة التي كانت تعمل بامانة وتكشف المعلومات السرية السوفيتية خلال فترة طويلة تعطلت في لحظمة ما. وسبب ذلك في ان موسكو غيرت شفراتها واغلقت بذلك "الستار الحديدي" نهائيا. وفسر الامريكيون فشلهم هنا بالعمل الناجح للجواسيس السوفييت وحتى وجدوا من هو مذنب بذلك ، حسب اعتقادهم ، وهو ويليام فيسباند الباحث اللغوي الروسي الاصل. لكن لم يستطيعوا تقديم اية ادلة على ذنب "الجاسوس الروسي".

    بدأت الولايات المتحدة عام 1956 احدى العمليات السرية الكبرى ضد الاتحاد السوفيتي التي كادت تتسبب في نشوب حرب
    عالمية ثالثة حين اصدر الرئيس الامريكي ايزنهاور امرا باختراق قاذفات القنابل التي حلت اجهزة الاستطلاع فيها محل القنابل الاجواء السوفيتية، ثم تم استبدال تلك القاذفات بطائرات "او-2 ".
    وفي 1 مايو/ايار عام 1960 قامت الصواريخ السوفيتية باسقاط طائرة تجسس قادها الطيار الامريكي غاري باورز الذي هبط بالمظلة على حقل واقع بالقرب من قرية بافارنيا السوفيتية.

    وبعد وصول المعلومات عن اسقاط طائرة "او -2" ادلى الرئيس الامريكي بتصريح مفاده ان الطيارقد ضل الطريق . لكن الجانب السوفيتي فند هذا التصريح. واصدرت المحكمة العسكرية العليا للاتحاد السوفيتي في اغسطس/آب عام 1960 بحق باورز حكما بالسجن لمدة 10 سنوات لقاء فعل التجسس.

    وقد سجن الطيار الامريكي ، ولكن قضى في السجن فقط 108 ايام، اذ تم في فبراير/شباط عام 1962 تبادله بالعميل السوفيتي رودلف آبل (فيليام فيشر) في برلين، وذلك وفقا للاتفاق المتوصل اليه بين الحكومتين السوفيتية والامريكية.

    عاد باورز الى وطنه وعمل طيارا للاختبارات في احدى الشركات الامريكية ولقي حتفه في اغسطس/آب عام 1977 نتيجة تحطم مروحية كان يقودها ، وذلك بعد مشاركته في تصوير عملية اطفاء الحريق في مدينة سانتا باربرا.

    في 22 ابريل/نيسان عام 1964 تم استبدال العميل البريطاني غريفيل فين بالعميل السوفيتي كونو مولودي المعروف في الغرب كرجل اعمال كندي يدعى غوردن لونسديل. وقد تم فيما بعد اخراج الفيلم السينمائي الروائي تحت عنوان "الموسم الميت" بناءا على سيناريو قضية الجاسوسية لمولودي.
يعمل...
X