إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يستذكر ملتقى الفكر والثقافات محمد عابد الجابري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يستذكر ملتقى الفكر والثقافات محمد عابد الجابري



    الملتقي يحتفي بمحمد عابد الجابري
    ملتقى الفكر والثقافات يستذكر الجابري

    بوعرفة"المغرب" – تنظم جمعية آفاق للتنمية والمواطنة ببوعرفة من 14 إلى 18 نوفمبر- تشرين الثاني الجاري٬ ملتقى الفكر والثقافات ومعرضا للكتاب والفن التشكيلي تحت شعار "من أجل مجتمع مواطن وقارئ".

    وذكر بلاغ للجهة المنظمة٬ أن برنامج الملتقى سيعرف تنظيم حفل تكريم الشاعر المغربي صلاح الوديع بمشاركة مثقفين وأكاديميين مغاربة٬ والاحتفاء بذاكرة محمد عابد الجابري بتعاون مع مؤسسة حاملة لاسمه.

    وأضاف البلاغ أن الملتقى الثقافي سيشهد تنظيم ندوة حول "ثقافة الواحات وثقافة الرحل بالجنوب الشرقي للمغرب"٬ ومحاضرة علمية حول موضوع "العولمة والتنوع الثقافي" يلقيها حسن أوريد٬ ولقاء مفتوح مع الشاعرة ثريا ماجدولين الأمينة العامة للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

    يذكر أن الشاعرة ثريا ماجدولـين شاعرة مغربية، من مواليد 1960 بسطات. حصلت على إجازة في الأدب العربي سنة 1982، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وعلى دبلوم الدراسات المعمقة سنة 1988 وشهادة الدكتوراه، وتشتغل أستاذة بالتعليم الثانوي.

    عضو المكتب المركزي لاتحاد كتاب المغرب، وعضو مؤسس لجمعية مبدعات البحر الأبيض المتوسط، وعضو بيت الشعر بالمغرب.

    وشاركت في عدة مهرجانات عربية و دولية. بدأت تنشر منذ سنة 1978. ونشرت نصوصها الشعرية بجرائد البيان والمحرر والاتحاد الاشتراكي، وبمجلات: آفاق، الثقافة المغربية، نزوى، الرافد، ثقافات، البحرين الثقافية.

    صدر لها الأعمال الشعرية التالية: أوراق الرماد " 1993 " – منشورات اتحاد كتاب المغرب – مطبعة المعارف الجديدة – الرباط والمتعبون " 2000 " – مطبعة الجسور – وجدة وأي ذاكرة تكفيك عن دار الثقافة بالدارالبيضاء 2010.

    وفي مجال الكتابة النقدية سيصدر لها كتاب نقدي بعنوان"شعرية القصيدة"، كما صدرت لها كتابات مشتركة في مجال الدراسات من خلال كتاب "عبد الرحمن مجيد الربيعي روائيا"، وفي المسرح كتاب مشترك "دينامية الفعل الدرامي في مسرح السيد حافظ".

    هذا بالإضافة إلى لقاء مفتوح مع كتاب ومبدعين من المنطقة ومائدة مستديرة حول البيئة والتنمية

    وسيعرف الملتقى أيضا تنظيم ورشات حول "الكتابة الأدبية"٬ وورشة "السينما والأدب" لفائدة تلاميذ الإقليم٬ وورشة حول "التشريعات الدولية والوطنية في حقوق الطفل" و"المواطنة و حقوق الإنسان" و"فن الخط العربي" و"تقنيات البحث الاجتماعي".

    كما سينظم بنفس المناسبة زيارة الموقع الأركيولوجي قرب قرية "إيش" على شرف المشاركين.

    وسيسدل الستار على الملتقى الثقافي بأمسية فنية ختامية تتضمن رقصات فولكلورية تحييها مجموعات فنية من الإقليم وأغاني من الطرب الغرناطي.
يعمل...
X