إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مئة ألف شاعر في أكادير - الشاعر المغربي عبد اللطيف الوراري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مئة ألف شاعر في أكادير - الشاعر المغربي عبد اللطيف الوراري

    الشاعر المغربي عبد اللطيف الوراري
    مئة ألف شاعر في أكادير




    أكادير- العرب أونلاين- في سياق الاحتفالية العالمية "مئة ألف شاعر لمواكبة التغيير" التي تقام في عدد كبير من دول العالم، تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن زهر بمدينة أكادير، بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني، أمسية شعرية وموسيقية للكلمة الهادفة، وذلك يوم السبت 29 سبتمبر-أيلول 2012 بفضاء المركب الثقافي محمد خير الدين.

    يشارك في الأمسية شعراء بلغات مختلفة من المغرب وخارجه، من ضمنهم: موسيغر، عبد اللطيف الوراري، فاطمة بوزهر، عبد الخالق جيد، رشيد جدل، عبد الله مناني، خديجة أروحال، الحبيب الواعي.

    وعلى هامش الأمسية، تنظم شعبة الدراسات الإنكليزية مسابقة شعرية لفائدة طلبة الكلية باللغات العربية، الأمازيغية، الأنكليزية والفرنسية، تحت إشراف نخبة من الأساتذة.

    وغير بعيد عن أكادير، وفي ميدان الفن أيضا، انطلقت فعاليات الدورة السادسة لموسم تلمزون "27 كلم عن مدينة طانطان" بمشاركة خبراء وباحثين وفرق موسيقية وطنية وأجنبية.

    وتسلط الدورة الحالية٬ التي تنظمها الجماعة القروية تلمزون، بشراكة مع عمالة إقليم طانطان تحت شعار "المواقع الأركيولوجية في خدمة السياحة القروية"٬ الضوء على تاريخ المنطقة والتراث الغني والمتنوع الذي تزخر به المنطقة.

    وتميّز الحفل الافتتاحي لهذا الحدث الثقافي بقراءة قصائد من الشعر الحساني، تناوب على أدائها شعراء مغاربة وموريتانيون٬ وتنظيم عروض في الفروسية٬ فضلا عن وصلات موسيقية أدتها فرق محلية وأخرى قدمت من موريتانيا.

    وقال رئيس جماعة تلمزون الرحالي الجيلالي٬ في كلمة بالمناسبة٬ إن المهرجان يتوخى تطوير السياحة بالمنطقة وجعل تلمزون إحدى أهم الوجهات السياحية على الصعيد الوطني٬ فضلا عن التعريف بالموروث الثقافي الغني للمنطقة.

    من جهته٬ أكد نور الدين أواه، مدير المهرجان، على أن هذا الحدث الثقافي يروم بالأساس تسليط الضوء على القيمة المضافة للسياحة القروية والقيمة الثقافية للمواقع الأركيولوجية والسبيل الأمثل للحفاظ عليها.

    ويعرف المهرجان كذلك إقامة أروقة تراثية وتجارية تلقي الضوء على تاريخ المنطقة والتراث الذي تزخر به.

    كما أقيم في إطار هذه التظاهرة يوم دراسي حول "أهمية المواقع الأركيولوجية في تنشيط السياحة القروية" شارك فيه خبراء وباحثون من المندوبية الجهوية للسياحة بكلميم، وجامعة القاضي عياض بمراكش، ومركز الدراسات والأبحاث الحسانية بالعيون.

    وأكدت ورقة تقديمية للمهرجان على أن المغرب يزخر بتراث ثقافي غني ومتنوع، يحتوي الجانب المادي منه على أشكال متعددة تنمّ عن تاريخ عريق وتنوع جغرافي، ساهم بشكل كبير في تأقلم المجموعات البشرية، مبرزة ضرورة التوجه إلى التخطيط المستدام الذي يتوخى تحقيق استدامة استخدام الموارد الطبيعية بالشكل الأنسب وضمان استفادة الأجيال القادمة من هذه الموارد الآخذة في النفاذ.
يعمل...
X