إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

افتتاح الجزائر وتركيا في مهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • افتتاح الجزائر وتركيا في مهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط



    المهرجان يكرّم النجمة التركية ملتم كامبول
    الجزائر وتركيا في افتتاح مهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط


    القاهرة - تنطلق مساء بعد غد الأربعاء فعاليات الدورة الـ28 لمهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينمابمشاركة نخبة من نجوم وصناع السينما في دول المتوسط.
    وقال وليد سيف رئيس المهرجان، إنه تم اختيار الفيلم الجزائري "قديش تحبني" للمخرجة فاطمة الزهراء الذي يقدم قضية إنسانية حول الخلافات الأسرية من منظور طفل صغير يكون ضحية الخلاف بين أبويه.
    وأضاف أن نخبة من النجوم والسينمائيين الأوروبيين والعرب والمصريين يحضرون حفل الافتتاح بينهم النجمة التركية ملتم كامبول التي يكرمها المهرجان في حفل الافتتاح إلى جوار عدد من السينمائيين المصريين هم الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن والفنان صلاح السعدني والمخرج الكبير رأفت الميهي والنجمة بوسي.
    ويفتتح المهرجان بأوبريت غنائي راقص بعنوان "إسكندرية ليه؟" وهو اسم أحد أشهر أفلام المخرج المصري الراحل يوسف شاهين وهو من كلمات مصطفى سليم وأداء طلاب مركز الإبداع الفني وإخراج خالد جلال ويحكي تاريخ السينما المصرية وعلاقتها بمدينة الإسكندرية.
    وكشف رئيس المهرجان عن ضيوف شرف الدورة الجديدة من صناع السينما وبينهم المخرج الفرنسى الكبير كلود ليلوش والمخرج الإيطالي فابريزو كاتاني والمخرج التونسي رضا باهي والمنتج التركي محمد علي والمخرج المغربي عز العرب العلوي وجليلة التلمسي بطلة الفيلم المغربي "أندرومان من دم وفحم" والمخرج اليوناني جورج سيوجاس وسعاد حسين من منظمة الفرانكوفونية لعقد ندوة عن شروط تمويل المؤسسة.
    ويستضيف المهرجان عددا من الفنانين السوريين في تحية خاصة للثورة السورية بينهم الكاتب والناقد حكم البابا والفنانة لويز عبدالكريم والفنانة زينة حلاق والفنان عبدالكريم قطيفان والفنانان محمد وأحمد ملص.
    ومن سوريا يعرض المهرجان في إطار برنامج "سينما الغضب" الأفلام الروائية الطويلة "الليل الطويل" لحاتم علي و"نجوم النهار" لأسامة محمد و"أحلام مدينة" لمحمد ملص ولأول مرة في مصر فيلم "التجلي الأخير لغيلان الدمشقي" تأليف وإخراج هيثم حقي وبطولة كندة علوش وفارس حلو وباسم ياخور.
    ويصدر المهرجان دراسة بعنوان "سينما الغضب في سوريا" تعبر عن ملامح السينما السورية المعارضة في العام الماضي والصعوبات التي تواجه السينما والسينمائيين المؤيديين للثورة.
    ويرأس لجنة التحكيم الدولية الفنان الألباني بيرو ميلكاني وتضم في عضويتها الروسي صادي انزيسزو واليونانية ليلى بروجو والسورية نضال الدبس والمصريان فتحي عبد الوهاب ولبلبة.
    ويستضيف المهرجان في دورته الجديدة النجوم المصريين الحاصلين على جوائز أفلام حقوق الإنسان وهم هاني رمزي وخالد صالح وخالد أبو النجا وعمرو واكد ومنى زكي وبشرى والمخرجين خالد يوسف وكاملة أبو ذكري والمؤلف ناصر عبد الرحمن."د ب أ"


يعمل...
X