إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نورا عبد الحليم‏ - وجبات سريعة‏..‏ ومفيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نورا عبد الحليم‏ - وجبات سريعة‏..‏ ومفيدة

    وجبات سريعة‏..‏ ومفيدة
    نورا عبد الحليم‏ - الأهرام اليومي

    في كثير من الأحيان تعتقدين أنك تأكلين بطريقة صحية أنت وأفراد أسرتك‏,‏ لمجرد أنك من تعدين الطعام بنفسك في المنزل‏,‏ ولكن هذا الاعتقاد خاطئ كما تؤكد د‏.‏وفاء شلبي وكيلة كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان‏.. فعلي الرغم من أن الوجبات التقليدية المنزلية لذيذة جدا, فإننا لا ندرك خطورة استخدامنا للدهون دون ضوابط في إعدادها دون إدراك للكمية المناسبة المسموح بها للحفاظ علي صحة أفراد العائلة, فالعديد من الوجبات المنزلية قد تحتوي علي كميات دهون أكبر من تلك التي تقدم في المطاعم, فكون الوجبات صحية أو غير صحية يعتمد علي طريقة طهوها. لذا يجب اتباع بعض الأساسيات في الطهو أهمها خلط المكونات الدسمة في الوجبات بأخري خفيفة, وهذا من شأنه المساعدة علي خفض السعرات الحرارية مع الحفاظ علي المذاق الشهي, فعلي سبيل المثال اذا كنت من محبي صلصة المايونيز فاستبدلي نصفها باللبن الرايب قليل الدسم واخلطيهما جيدا, وفي الحلويات يمكنك استبدال نصف كمية السكر المستخدمة في صلصة الكراميل بالعسل, فهو صحي وأكثر فائدة.
    وبمجرد خلط صلصاتك المفضلة مع مكونات أخري طبيعية تقلصين كمية السعرات الحرارية بنسبة تتراوح بين20% إلي30% بالإضافة إلي الطعم الشهي والطبيعي الذي توفره هذه الخلطات.
    أما أفضل وسيلة لتحضير الباشاميل بطريقة صحية وبسعرات حرارية أقل فهي استبدال الكريمة بلبن حليب قليل الدسم ومزجه مع قليل من الدقيق أو نشا الذرة بدلا من الزبد, وهذه الخلطة تضفي علي المكرونة النكهة نفسها وتحافظ علي الطعم الغني واللذيذ لصلصة البشاميل بسعرات حرارية أقل بمرتين.
    وعند إعداد الوجبات المقلية مثل السمبوسك مثلا قومي برشها بقليل من الزيت النباتي ثم ضعيها في الفرن.. وهذه طريقة صحية أكثر بمرتين ولا تفقدك الطعم المحبب الذي اعتدنا عليه في الطعام المقلي, أما بالنسبة للحلويات سواء كانت شرقية مثل الكنافة والبسبوسة والقطائف أو غربية مثل الجاتوه والكريم كراميل فمن الأفضل التقليل منها عموما بقدر الإمكان, والأصح استبدالها بالفواكه بكل أنواعها لأنها مصدر جيد للفيتامينات, ولكن يجب أن تؤكل بعد ساعة أو ساعتين من الوجبة الرئيسية لأنها تحتوي علي سكر سريع, وكلما كان تناولها بعيدا عن الوجبة الرئيسية فإن عملية هضم السكر تصبح بطيئة.
    أنا بنت الهاشمي أخت الرجال
    الكاتبة والشاعرة
    الدكتورة نور ضياء الهاشمي السامرائي
يعمل...
X