إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في المكتبة الوطنية الروسية (( مركز الادب الشرقي - دار باشكوف ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في المكتبة الوطنية الروسية (( مركز الادب الشرقي - دار باشكوف ))

    مركز الادب الشرقي
    لقد انشئ في المكتبة مركز الادب الشرقي الذي يحتوي على ما يزيد عن 35 الف اسم للكتب والنشرات الدورية. وتضم خزانة المركز العمومية ما يزيد عن 800 الف كتاب في موضوع الاسلام في جملتها. وتمتاك المكتبة الحكومية الروسية لمة غنية لمصاحف القرأن الكريم بما فيها مخطوطات.
    وشكلت اساس هذا المركز مجموعة رجل الدولة والمستشرق الروسي أبرآم نوروف الذي كوّن مجموعة تحتوي على كتب ألفت باللغات
    العبرية والصينية والعربية والسنسكريتية. وقد أنشئ القسم الشرقي لدى المكتبة في عام 1919 ، وترأسه الاكاديمي وعالم اللغة التركية فلاديمير غوردليفسكي، وتحول هذا القسم في عام 1993 الى مركز الادب الشرقي لدى المكتبة الوطنية الروسية. ويضم المركز حاليا مخزونات وكاتولوجات مؤلفة بما يزيد عن 200 لغة لشعوب آسيا وأفريقيا.
    ويقوم المركز الى جانب ممارسة النشاط التقليدي باقامة معارض وعقد منتديات وطاولات مستديرة واجراء سباقات في اللغات الشرقية والقاء محاضرات وما الى ذلك، وذلك بالتعاون مع سفارات دول آسيا وأفريقيا في روسيا الاتحادية، وكذلك المنظمات العلمية والتعليمية والاجتماعية الروسية.

    دار باشكوف
    وتعتبر دار باشكوف ، حيث المكتبة الوطنية الروسية،من أشهر المباني التي بنيت في موسكو على نمط كلاسيكي. وتقع الدار على تل يواجه تل بوروفيتسكي المواجه للكرملين. وكانت دار باشكوف تعد اول منزل سكني في موسكو تطل نوافذه على أبراج ومباني الكرملين . وكان يمكن للمرء ان يلقى نظرة الى الكرملين ليس من الاسفل الى الاعلى بل من الاعلى الى الاسفل.

    وأنشئت دار باشكوف في اعوام 1784- 1786، وذلك بأمر من بيوتر باشكوف نجل مرافق القيصر بطرس الاول والملازم اول في الحرس القيصري. وذلك بموجب تصميم أعده المهندس المعماري الروسي فاسيلي باجينوف. وكانت دار باشكوف على مدى عشرات السنين تثير الدهشة لدى سياح واهالى موسكو، كما كانت تعتبر من اجمل بنايات موسكو. واقتنت الحكومة الروسية في عام 1839 هذه الدار من ورثة باشكوف لحساب جامعة موسكو. وتم في عام 1861 تسليم مبنى دار باشكوف لتخزن فيها مجموعات المخطوطات وكتب مكتبة روميانتسيف. وبعد عام 1921 خصص مبنى الدار لقسم المخطوطات النادرة في مكتبة لينين . وتدخل الدار حاليا مجمع المكتبة الوطنية الروسية. لكنها لم تستخدم فترة طويلة بسبب الترميم الذي بدأ هناك في عام 1988 وانتهى في عام 2007.
يعمل...
X