إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم العراق ينتظر التغيير السابع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علم العراق ينتظر التغيير السابع

    ينتظر العلم العراقي التصويت على تغييره للمرة السابعة منذ تأسيس الدولة العراقية، فقد تغير شكل العلم ست مرات منذ ذلك الوقت. إذ تم اعتماد أول علم العام 1921، عند إنشاء المملكة العراقية في عهد الانتداب البريطاني، وكان يحتوي على خطوط أفقية بالترتيب «أسود-أبيض-أخضر» مع شبه منحرف أحمر في الجانب، ونجمتين سباعيتين بيضاويتين ترمزان للألوية «المحافظات» الـ 14 في المملكة.

    وفي العام 1958، تم اعتماد علم جديد للكيان الاتحادي بين العراق والأردن، وهو في تصميمه مطابق لعلم فلسطين الحالي.

    وبعد «ثورة 14 تموز» 1958 وسقوط الحكم الملكي، اعتمد العراق علماً يحتوي على خطوط عمودية بالترتيب «أسود-أبيض-أخضر»، مع شمس ثمانية الأضلاع حمراء، وفي مركزها دائرة صفراء.

    وفي يوليو 1963، أقر علم جديد بعد توقيع اتفاق الوحدة الثلاثية مع مصر وسوريا يتكون من الألوان: الأحمر والأبيض والأسود والأخضر بشكل عرضي، وهي رمز لأعلام قادة الإسلام أثناء الفتوحات الإسلامية، إضافة إلى ثلاث نجوم ترمز إلى الاتحاد.

    وفي 1991، أجرى الرئيس السابق صدام حسين تحويراً على علم العراق بإضافة عبارة «الله أكبر».

    وبعد الغزو الأميركي للعراق في 2003، تم اقتراح تصميم جديد للعلم، حيث أعلن مجلس الحكم في الشهر ذاته عن علم جديد لعهد ما بعد صدام حسين.

    وتدور خلافات بشأن العلم العراقي الحالي. إذ أعلنت عضو لجنة الثقافة والإعلام النيابية، النائب بتول فاروق، «ترشيح سبعة تصاميم للعلم الجديد، بضمنها العلم الحالي»، مبينة أن الفترة المقبلة ستشهد التصويت على تغيير العلم.



    أكثر...
يعمل...
X