إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شيخ الملحنين ((عمر البطش)) -من البناء الى فن الموشحات ورقص السماح - بكور الحلاق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شيخ الملحنين ((عمر البطش)) -من البناء الى فن الموشحات ورقص السماح - بكور الحلاق

    شيخ الملحنين
    عمر البطش..
    من عامل بناء إلى أعظم معمارٍ
    لفن الموشحات ورقص السماح
    سانا - بكور الحلاق

    جميل أن تقيم مديرية ثقافة حلب حفلا تكريميا لاحد ابرز شيوخ الفن في حلب الشيخ الملحن عمر البطش الذي عاش مؤثرا ومتاثرا مبدعا ومجددا للموشحات والسماح ومتمثلا لعلوم الموسيقا العربية الاصيلة.
    ويقول الباحث والكاتب المسرحي عبد الفتاح قلعه جي لنشرة سانا الثقافية ان.. البطش ساهم في احياء التراث والمحافظة عليه من خلال تلحينه لعشرات الموشحات التي اغنى بها المكتبة الموسيقية العربية حيث بلغ انتاجه الفني اكثرمن 150 موشحة ومن مختلف النغمات والاوزان وقد تم تدوين 80 منها في المعهد الموسيقي والباقي حفظته الفرق الموسيقية وكان من اشهر موشحاته.. يمر عجبا ويامعير الغصن قدا اهيفا وبات يدري ورد قلبي رشا احور.
    ولحن البطش عددا من الادوار مثل دور ياقلبي مالك والغرام ودور ياقلبي افرح قلت المرام وترك بعد رحيله وصلات متنوعة على اوزان المحجر والمربع والمدور والمخمس والسماعي الثقيل والدارج.
    ولقد مال البطش على رقص السماح فتدرب على ايقاعاته ورقصه حتى برع فيه براعة لا توصف وتفوق فيه حتى على اساتذته وقد وضع خانة لموشحة سيد درويش الشهيرة ياشادي الالحان كذلك فعل في موشحة العذارى المائسات التي اضاف اليها الخانة الاولى.
    ويدين فن رقص السماح في تطويره وتقديمه على الصورة الزاهية التي نراها عليه اليوم لعمر البطش اذ عمل طوال حياته ومن خلال حبه لهذا الفن وعشقه له على تخليصه من الرتابة التي عرف بها فغدت حركات الايدي والارجل في هذا النوع من رقص السماح تنطبق مع ايقاع الموشحات فيختص كل ايقاع اما بحركات الايدي واما بحركات الارجل واما الاثنين معا.
    واهتم البطش بالموشحات وكانت وصلة الموشحات تستغرق قبل تعديلاته وتطويراته لها اكثرمن ساعتين ومنذ ان قام بتهذيب اسلوب ادائها اصبح زمنها لا يزيد مع الرقص الذي يرافقها عن الساعة الواحدة.
    يذكر ان الفنان عمر البطش من مواليد حي الكلاسة بحلب عام 1885 ومن اسرة فنية عريقة .. عمل مع والده كلاسا ومن ثم بناء مع خاله الذي كان يصحبه إلى سهرات البيوت الفنية والتي شكلت اولى الخطوات في مسيرته الفنية وهو لا يزال فتى.
    وبعد أن فقد البطش نعمة البصر جاءت مواهبه باروع موشح لحنه وهو كفيف من نغمة النهوند والذي يتألف من ثلاثة اوزان المقطع الاول من وزن التوخت.. قلت لما غاب عني نور مراك المصون شفني والله سقم فيها قد ذقت المنون.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    - شيخ الملحنين ((عمر البطش)) -من البناء الى فن الموشحات ورقص السماح

  • #2
    رد: شيخ الملحنين ((عمر البطش)) -من البناء الى فن الموشحات ورقص السماح - بكور الحلاق

    حلب مدينة الفن والأدب واللحن الجميل
    حلب المعين الثر للفن والذوق
    وفنانيها الكبار يستحقون منا كل تحية وإجلال وإكبار
    وأولهم الفنان عمر البطش
    شكرا" سيدي المدير العام للموضوع
    قيمة المرء ما يحسنه

    تعليق


    • #3
      رد: شيخ الملحنين ((عمر البطش)) -من البناء الى فن الموشحات ورقص السماح - بكور الحلاق

      حلب مدينة عظيمة وعريقة وأكبر الفنانين في سورية جذورهم حلبية!!
      شكرا للتنوع في المعلومة وللجهد المبذول!!

      تعليق

      يعمل...
      X