إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حرب شوارع وقصف في دمشق وبلدات الريف بلا سكان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حرب شوارع وقصف في دمشق وبلدات الريف بلا سكان

    عادت سخونة المعارك إلى العاصمة السورية دمشق أمس، بعد أيام من ارتكاب قوات النظام مجزرة درايّا، حيث خاض الجيش الحر حرب شوارع داخل أحياء في دمشق في وقت انفجرت سيارة مفخخة في حي جرمانا أسفر عن مقتل 12 شخصاً على الأقل وجرح أكثر من 48. وخلت مدن في ريف دمشق من السكان بعد فرارهم إثر اقتراب القوات النظامية وسط تقارير عن تحضيرها لمجزرة كبيرة بحق السكان في الغوطة الشرقية، فيما شهدت مدينة كفرنبل بريف ادلب قصفاً بالطيران الحربي استهدف ساحة التظاهر الرئيسية، ما أسفر عن مقتل 23 شخصاً من بين 84 قتيلاً شهدتها مختلف المحافظات السورية خلال الـ 24 ساعة الماضية.


    وافادت لجان التنسيق المحلية في دمشق أن مواجهات ضارية اندلعت في حي تشرين بين الجيش الحر والقوات الموالية للنظام التي تساندها ميليشيا الشبيحة. كما اندلعت اشتباكات في أحياء جوبر وزملكا والقابون. وقصفت مدفعية النظام من على جبل قاسيون هذه الأحياء حيث تصاعدت أعمدة الدخان. وقال ناشطون إن حصيلة القتلى ستكون مرتفعة في حي جوبر بسبب استهداف القصف للمساجد والمستشفيات الميدانية، وهي أماكن يقصدها المدنيون. وبث ناشطون على الانترنت شريط فيديو ظهرت فيه خمس جثث لشبان تظهر عليهم آثار تعذيب، ويقول الناشطون ان القوات النظامية أعدمتهم ميدانيا في حي القدم الدمشقي.


    مفخخة في جرمانا
    وفي السياق، قتل 12 شخصا وأصيب 48 آخرون بجراح بعضهم في حال خطرة جراء الانفجار الذي استهدف مشيعين في حي جرمانا ذات الغالبية المسيحية والدرزية بريف دمشق، بحسب التلفزيون السوري الرسمي.


    ولفت التلفزيون في شريط اخباري الى مقتل 12 مواطنا وإصابة 48 بجروح بعضهم في حالة خطيرة من جراء التفجير الارهابي بسيارة مفخخة الذي استهدف موكب تشييع قتيلين في جرمانا بريف دمشق.


    من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان «سبعة مواطنين قتلوا وأصيب نحو 46 بجراح اثر التفجير الذي استهدف موكب تشييع مواطنين اثنين موالين للنظام في ضاحية جرمانا».


    وأفاد مسؤول عسكري وكالة «فرانس برس» ان «جنازة كانت تتجه صوت المقبرة عندما انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة الى جانب الطريق». وأفاد مصور وكالة «فرانس برس» من المنطقة ان الانفجار «أدى الى تضرر عدد من الأبنية بشكل كبير»، مضيفاً ان واجهة إحدى البنايات «دمرت بالكامل».


    ريف دمشق
    وفي ريف دمشق، سقطت عشرات القذائف على مدينة عربين إثر قصف من إدارة المركبات في حرستا، مما ادى إلى تدمير عدد من المباني.


    وبث ناشطون مقاطع فيديو أظهرت عشرات السيارات وهي ترحل مسرعة من الغوطة الشرقية بعد أنباء عن نية قوات النظام ارتكاب مجزرة مشابهة لمجزرة داريا في مدن الغوطة الشرقية. وقال ناشطون إن كل عائلة لديها قدرة على النزوح كانت خرجت من مدينة عربين حتى صباح امس، مشيرين إلى أن الوضع مشابه في باقي مدن الغوطة.


    وفي مدينة داريا، كشف الأهالي عن المزيد من الجثث التي خلفتها قوات النظام في المجزرة التي أدت إلى مقتل نحو 340 شخصاً من أهالي المدينة. وذكرت لجان التنسيق إنه تم العثور على ثمانية جثث لأشخاص أعدموا ميدانياً.


    وافادت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان ان مدينة زملكا في ريف دمشق تتعرض للقصف بالتزامن مع تقدم الدبابات من جهة جسر زملكا وسقوط عدد من القذائف على زملكا البلد.


    وأظهرت لقطات فيديو حملت على موقع للإعلام الاجتماعي على الانترنت جمقاتلين من الجيش الحر يخوضون معارك مع القوات النظامية في محيط دمشق. وتظهر اللقطات ما يعتقد أنها حرب شوارع في ضاحية زملكا بريف دمشق.


    وسقط العديد من الجرحى جراء القصف العشوائي بقذائف الهاون و رشاشات الطائرات المروحية على عين ترما في الغوطة الشرقية، بحسب الهيئة التي اوضحت ان قوات الامن يتشن حملة دهم واسعة في بلدة القلمون –القطيفة س في الريف الدمشقي.


    ادلب وحمص
    وفي ادلب، قتل 23 شخصاً في غارة شنتها مقاتلة حربية على مدينة كفرنبل.


    وقال ناشطون إن الغارة استهدفت ساحة للتظاهر في وسط المدينة مما أسفر عن مقتل 23 مدنياً. وفي حمص، القى الطيران المروحي «اربع قنابل في قرى جوسية والنزارية والصالحية جنوب مدينة القصير»، بحسب الهيئة التي لفتت الى «انفجارات ضخمة و دمار هائل وسط إطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة باتجاه منازل المدنيين».

    تحذير لبناني
    حذر وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور من إقامة منطقة حظر جوي في سوريا، معتبراً أن ذلك لا يخدم الحل في هذا البلد .


    وقال منصور في مقابلة مع قناة «العالم » الإيرانية ان «إقامة منطق حظر جوي في سوريا لا يخدم الحل في هذا البلد أبدا، وإنما يشكل بحد ذاته تدخلا». وأضاف ان الحديث عن إقامة منطقة حظر جوي «مسألة خطيرة جدا لا تخدم سوريا ولا وحدتها ولا وحدة شعبها».









    أكثر...
يعمل...
X