إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رصد 6 مليارات ليرة لصالح جامعة الفرات من التعليم العالي لرفع سوية خريجيها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رصد 6 مليارات ليرة لصالح جامعة الفرات من التعليم العالي لرفع سوية خريجيها

    التعليم العالي: رصد 6 مليارات ليرة لصالح جامعة الفرات .. رفع سوية خريجي الجامعة ودعم خطواتها في تسويق مخرجاتها وربطها بسوق العمل



    دير الزور - سانا
    أكد الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي أنه تم رصد مبلغ 6 مليارات ليرة سورية لصالح جامعة الفرات خلال الخطة الخمسية الحادية عشرة ومليار ليرة لتأمين المستلزمات الأساسية فيها خلال هذا العام.
    وقال بركات خلال لقائه طلبة جامعة الفرات في كلية التربية بدير الزور أمس إنه يتم العمل على رفع سوية خريجي جامعة الفرات الناشئة ودعم خطواتها في تسويق مخرجاتها وربطها بسوق العمل مشيراً إلى أنه يتم على التوازي رفد الكليات التابعة للجامعة في المحافظات الثلاث دير الزور والرقة والحسكة بأعضاء الهيئة التدريسية المؤهلين وسيتم الإعلان قريباً عن مسابقة لانتقاء أعضاء هيئة تدريسية وقائمين بالأعمال.
    ولفت بركات إلى وجود مبلغ تأشيري للعام الدراسي 2012-2013 لإنشاء مشفى جامعي بدير الزور يتبع لجامعة الفرات لإتاحة الفرصة لطلاب كليات الطب للتدريب فيه إضافة إلى المشفى الوطني ومشفى جراحة القلب الذي سيفتتح قريباً مبينا أنه بإمكان طلبة جامعة الفرات الاستفادة من العقد الذي وقعته الوزارة مع 4 شركات أو مكتبات إلكترونية حيث يوفر للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية مجاناً المقالات العلمية والكتب الإلكترونية الكاملة وقواعد البيانات والمراجع العديدة وباختصاصات مختلفة.
    بدوره تحدث الدكتور جاك مارديني رئيس جامعة الفرات عن الاهتمام الكبير الذي تلقاه الجامعة من قبل الحكومة كمشروع تنموي متكامل يهدف إلى رفع المستوى التعليمي في المنطقة الشرقية وإتاحة الفرصة أمام أبنائها الذين تمنعهم ظروفهم الاقتصادية أو الاجتماعية من إكمال دراستهم الجامعية كما تسهم الجامعة من خلال مخرجاتها في دعم المشروعات الاستراتيجية التي يتم تنفيذها في المنطقة الشرقية ورفد المجمعات الصناعية والبترولية في المنطقة بالكوادر الفنية المؤهلة المدربة.
    وقد وافق الوزير بعد الاستماع إلى مداخلات الطلاب على صيانة وتأهيل 3 وحدات سكن جامعي تصرف تكلفتها المقدرة بحوالي 20 مليون ليرة من موازنة الوزارة ونقل قسم اللغة الفرنسية إلى كلية الآداب والعلوم الإنسانية وافتتاح قسم جيولوجيا في كلية الهندسة البتروكيميائية العام القادم.
    وأوعز الوزير بفتح مخابر المعلوماتية أمام الطلاب صباحا ومساء لتأمين النفاذ عبر شبكة الانترنت ودراسة إمكانية افتتاح نادي للمعلوماتية في الجامعة والتنسيق مع الجهات المعنية من أجل تأمين التدريب العملي للطلاب وخاصة بالنسبة لطلاب كلية الطب ودراسة قبول خريجي التعليم المفتوح في الدراسات العليا وذلك بعد اختيار نظام معين لاختبار مقدراتهم.
    وقرر بركات تشكيل لجنة مؤلفة من نواب رئيس الجامعة والمكتب الإداري للاتحاد الوطني لطلبة سورية بدير الزور لمتابعة طلبات الطلاب وتصنيفها لتتم معالجتها سريعاً على مستوى رئاسة الجامعة أو الوزارة ووضع استبيان على موقع الوزارة لأخذ آراء ومقترحات الطلبة في مجال معايير سياسة القبول الجامعي.

    وكان وزير التعليم العالي قد افتتح مركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدير الزور الذي يهدف إلى تزويد الدارسين بالكفاءات اللغوية اللازمة التي تمكنهم من التحدث باللغة العربية والتواصل بها مع الآخرين وإعداد الطلاب المقبولين في المعهد إعداداً لغوياً يسمح للمتميزين منهم الالتحاق بكليات الجامعة وكذلك الإسهام في نشر اللغة العربية والثقافة العربية وإعداد مناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وكوادر مؤهلة للقيام بهذه العملية.
    وتحدث الوزير خلال اجتماعه بمجلس الجامعة والبحث العلمي والشؤون العلمية في جامعة الفرات عن التخصصات الجامعية الموجودة وإمكانية تطويرها بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل واستعرض خطوات الانتقال إلى نظام الساعات المعتمدة والإجراءات المتخذة في الجامعة بمجال ضمان الجودة في التعليم ودعم الأبحاث العلمية التي تركز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتسويق نتائج تلك الأبحاث لتعميم الفائدة منها وتشجيع التعاون مع الفعاليات الاقتصادية لرفع كفاءتها كماً ونوعا وتفعيل اتفاقيات التعاون مع الجامعات والمؤسسات المختلفة وعدم قبول أي بحث للدراسات العليا لا يحمل قيمة مضافة.
    يشار إلى أن جامعة الفرات تأسست عام 2006 ومقر رئاسة الجامعة في دير الزور مع وجود فرعين لها في الرقة والحسكة.
يعمل...
X