إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التعاون بمجالات البيئة والصحة والبحث العلمي بين سورية وإيران

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التعاون بمجالات البيئة والصحة والبحث العلمي بين سورية وإيران

    سورية وإيران
    التعاون بمجالات البيئة والصحة والبحث العلمي
    طهران - سانا
    بحثت الدكتورة كوكب داية وزيرة الدولة لشؤون البيئة مع الدكتور جواد محمدي زادة نائب الرئيس الايراني أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مجال حماية البيئة والارصاد الجوية ومكافحة التصحر والعواصف الغبارية وكيفية الوقاية منهما.
    واتفق الجانبان على الشروع الفوري في تعميق التعاون الميداني في مجال حماية البيئة وبحث آليات الوقاية من التصحر والعواصف الغبارية في نطاق اعلاني انقرة وطهران بين وزراء البيئة في كل من سورية وايران وتركيا والعراق وقطر.
    كما بحث الجانبان امكانية الاستفادة من التجربة الايرانية وتبادل الخبرات في مجال التنوع الحيوي وخاصة إنشاء متحف التاريخ الطبيعي المنوي اشادته في سورية.
    وفي السياق ذاته بحث الجانبان تنفيذ المواضيع الواردة في مذكرة التفاهم بينهما اضافة الى بحث عقد الاجتماع الوزاري القادم لسورية وايران وتركيا والعراق وقطر ودعوة دول أخرى للمشاركة في هذا الاجتماع والعمل على تحقيق التعاون المثمر والميداني بين هذه الدول بحيث ينعكس ايجابا على مواضيع الحد من العواصف الغبارية ومكافحة التصحر وحماية وادارة التنوع الحيوي بنظمه البيئية المتنوعة.
    وتشارك وزيرة الدولة لشؤون البيئة في المؤتمر الدولي للأراضي الرطبة في ايران الذي ينعقد على مدى يومين بمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لاتفاقية رامسر للمناطق الرطبة حيث ينعقد اليوم الأول من هذا المؤتمر في طهران في حين ينعقد المؤتمر في يومه الثاني في مدينة رامسر شمال ايران.
    ويشارك في هذا المؤتمر الدولي ستة وزراء إضافة إلى أربعة وكلاء وزارة و29 سفيرا و14 وفدا على مستوى رؤساء منظمات حماية البيئة.
    داية: ضرورة التعاون الإقليمي والدولي لحماية وإدارة الأراضي الرطبة
    وفي كلمة أمام المؤتمر الدولي للأراضي الرطبة أكدت الوزيرة داية أهمية الخدمات التي تقدمها النظم البيئية في الأراضي الرطبة وقالت إن حماية وإدارة الأراضي الرطبة وغيرها من النظم البيئية ومكونات البيئة وعناصرها يتطلب الكثير من الجهد والتعاون الحقيقي والبناء على المستويين الإقليمي والدولي.
    وأشارت الوزيرة داية إلى حالة هذه النظم في سورية والجهود الوطنية التي تبذل في مجال حماية التنوع الحيوي عموماً والمحميات خصوصاً.
    وقالت داية إن سورية أعلنت حتى نهاية عام 2010 عن 98 محمية طبيعية ورعوية تغطي في مجملها نحو 4ر6 بالمئة من مساحة سورية.
    ولفتت إلى وجود 15 موقعاً يمكن تصنيفها كأراض رطبة وقالت إن سورية صدقت على كل الإتفاقيات الإقليمية والدولية التي تتعلق بحماية البيئة والتنوع الحيوي.
    وأكدت داية أهمية هذا اللقاء العلمي والعالمي الذي يعمل على ترسيخ التعاون الدولي في حماية النظم البيئية الرطبة وحماية الخدمات التي تقدمها هذه النظم للبشر.
    حضر اللقاء والمؤتمر الدكتور حامد حسن سفير سورية في طهران.
    مباحثات سورية إيرانية في مجال البحث العلمي والمجال الصحي
    كما بحث الدكتور رضا سعيد وزير الصحة مع حميد رضا اميري نيا رئيس مكتب التعاون التقني في الرئاسة الايرانية سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال البحث العلمي وخاصة في المجال الصحي وصناعة الادوية.
    وأكد الجانبان خلال اللقاء الذي حضره السفير السوري في طهران حامد حسن اهمية الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال الرعاية الصحية وتبادل الخبرات العلمية والاطباء بما يخدم القطاع الصحي والعلاجي في البلدين.
    وأكد أميري نيا استعداد بلاده للتعاون مع سورية في مجال القطاع الصحي والدوائي والعلاجي ووضع خبراتها بتصرف سورية بهذا المجال.
    وقام وزير الصحة والوفد المرافق بزيارة جامعة اصفهان في مدينة اصفهان واطلع على النظام الطبي فيها.
    وأكد رئيس الجامعة شاهين شيراني استعداد الجامعة للتعاون الكامل مع سورية والمراكز الطبية والصحية السورية.
    كما قام الوزير والوفد المرافق بجولة ميدانية على عدة مراكز طبية وصحية في اصفهان واطلع عن كثب على النظام الطبي والخبرات الطبية والعلاجية فيها.
    وزار الوزير والوفد المرافق مشفى امراض الدم والسرطان في طهران واطلعوا على زراعة الخلايا الجذعية وابدى مسوءولو المشفى استعدادهم للتعاون مع المراكز الطبية والصحية في سورية.
    كما قام الوزير بزيارة مشفى جراحة القلب واطلع على مركز طبي متطور تجري فيه أكثر من 25عملية جراحية يوميا.
    وقال وزير الصحة إن التعاون مع الجانب الإيراني في نقل التكنولوجيا والتواصل على مستوى الخبراء والاطباء مفيد جدا وخاصة ان ايران حققت تقدما ملحوظا في مجال الابحاث الطبية والصناعات الدوائية.
    وأضاف أن هذه الجولات الميدانية ستفتح آفاقا للتعاون والتنسيق لما فيه مصلحة البلدين.
يعمل...
X