إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نموذج لمفاتن النسيج العمراني في حلب ???

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نموذج لمفاتن النسيج العمراني في حلب ???

    سويقة علي.. نموذج لمفاتن النسيج العمراني في حلب ومعلم نابض بالحياة يعود تاريخه إلى الفترة البيزنطية



    حلب-سانا

    سويقة علي كما يطيب للعارفين بها تسميتها أحد أهم مفاتن النسيج العمراني في مدينة حلب القديمة التي مازالت تحافظ على رونقها وازدهارها عبر السنين فجدرانها و أقواسها وأزقتها وكل زاوية من زواياها تكتنز بمئات القصص والأحداث و الملاحم لذكريات من عاشوا فيها أو مروا بها.

    وأوضح نديم فقش مديرالآثار والمتاحف بحلب أن سويقة علي تعتبر من المواقع السياحية المشهورة والهامة في العالم من حيث الطول والقدم والإتساع وتنوع الفعاليات ووجود بعض الأماكن الأثرية فيها مثل الخانات القديمة كخاني حاج موسى الأميري المستوي والأعوج مشيرا إلى ان السويقة رغم انها شهدت تطورات ومتغيرات تركت عليها الأثر المباشر كفتح الشوارع الجديدة ومشروعات الطرق واشادة الأبنية العالية على طرفي الطرق المحدثة لا تزال محافظة على أنشطتها التجارية.

    من جهته أشار المهندس ماجد زمار معاون مدير المدينة القديمة بحلب أن السويقة جزء من أسواق حلب القديمة التقليدية التي تقارب مساحتها الإجمالية بـ21 هكتارا وهي ذات اهمية تجارية كبيرة للمدينة والريف حيث تحتوي على محال للالبسة الجاهزة والقماش والأطعمة والمشروبات و الألعاب والإكسسوارات والخردوات والخضار والفاكهة المنتجات الغذائية والعديد من المصنوعات اليدوية التي تباع في هذا السوق.

    وبين زمار أن المدينة القديمة تعمل على وضع برنامج اقتصادي تنموي بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون التقني ومركز المحترف السوري لتنمية المهن بهدف تطوير الجانب الإقتصادي للأسواق التقليدية والحفاظ على المهن القديمة وحمايتها من الإندثار وايجاد أسواق لتصريف بضائعها داخلياً وخارجياً عبر اقامة مبنى مخصص لهذه الغاية في منطقة الألمجي داخل المدينة القديمة بمساحة 700 متر مربع ويتسع لنحو 20 حرفة حيث تم الانتهاء من مرحلة الترميم وستقوم بتزويده بالتجهيزات اللازمة.

    وأشار معاون مدير المدينة القديمة الى ضرورة الحفاظ على السويقة والأبنية التاريخية الموجودة على جانبيها مثل الخانات والبيوت التاريخية من خلال تطبيق القوانين والأنظمة ودراسة كافة الحالات المعروضة بقصد الترخيص أو الترميم والبناء وعرضها على لجنة المدينة القديمة التي تضم مختلف الجهات ذات الصلة بالحفاظ على التراث في المحافظة.

    من جانبه بين الدكتور محمود حريتاني الباحث التاريخي أنه لا يوجد سبب محدد تاريخيا لتسميتها بهذا الاسم فالظروف الإقتصادية والديمواغرافية هي التي أنشأت هذا المحور تلبية لاحتياجات الأحياء السكنية المجاورة من جهة والمناطق الريفية المحيطة بالمدينة من جهة ثانية اضافة لكونها طريقا للمرور إلى قلب المدينة القديمة فقد كان التجار يجلبون البضائع الأوروبية ليبيعوها في السويقة.

    وأشار حريتاني الى ان سويقة علي تعتبر حديثة نسبيا اذا ما قورنت بالاسواق التقليدية الاخرى في المدينة القديمة فسوق المدينة الذي يمتد من باب انطاكيا وحتى القلعة يعود بناؤه إلى الفترة السلوقية أي عهد سلوقس نيكاتور 312-280 قبل الميلاد اما سويقة علي فهي احدث منه وتضم المطبخ العجمي الذي يعد من أقدم الأبنية فيها ويعود للعهد البيزنطي في القرن الخامس الميلادي وتم بناؤه بعد800 سنة تقريبا من بناء أسواق المدينة المركزية الأخرى.

    وبين الباحث التاريخي أن سويقة علي شهدت نشوء العديد من الأسواق التي لحقت بها أو تموضعت بقربها أو لاصقتها ومنها السوق الممتد من مدرسة الشيباني وحتى اسوار المدينة الذي يعد الآن سوقا متكاملا يصدر بضائعه الى منطقة الخليج العربي ويسمى سوق اليبرق وقد توسع بشكل شطرنجي نتيجة لتطور الفعاليات الاقتصادية المتلاحقة.



    ولفت إلى أنه لا يزال يغلب على السويقة الطابع التقليدي فلا تزال بعض أسواقها الفرعية تحتفظ بهويتها مثل سوق الحبال والعطارين والجوخ والخضار مع وجود بعض التغيرات الطارئة موضحا أن تطور الفعاليات وتغيرها ارتبط بالحالة الإقتصادية وتوافر التقنيات الحديثة في حفظ الأطعمة وانتشار المخازن الكبيرة والمولات وتبدل الأجيال في هذا السوق.

    وتتمتع سويقة علي بأهمية كبيرة قديماً نظراً لسكن العائلات الحاكمة والغنية في الحي المحيط بالسويقة والذي يسمى الفرافرة ولاسيما في العهدين المملوكي والعثماني فقد كانت تسكن بجوارها أشهر هذه العائلات التي لا يزال بعضها حتى الآن كالكواكبي والكاتب والأميري .

    ولاتزال سويقة علي أو السويقة احدى ركائز صناعة المنتج الحضاري والتراثي الاصيل الذي يشهد بعظمة التاريخ العربي ويقدم شاهدا قديما جديدا للعالم بأن سورية هي موطن الحضارات وأحد أهم مراكز الارث الحضاري.

    تقرير: عمار عبد الواحد
    sigpic
    أتمنى أن تبقى حياتي ....دمعة و ابتسامة :
    (( دمعة أشارك بها منسحقي القلب,و ابتسامة تكون عنوان فرحي بوجودي))

  • #2
    رد: نموذج لمفاتن النسيج العمراني في حلب ???

    أدمنا سيدي نقلك للمفاتن,,,

    و اليوم تنقل لنا مفاتن النسيج العمراني من سويقة علي,,,

    حتى الاسم فاتن ,,,هو ليس بسوق كامل و انما سويقة ,,,

    تسلم الأيادي,,,,و لا حرمنا مفاتن تواجدك بيننا ,,,

    يسعد صباحك,,,

    تعليق


    • #3
      رد: نموذج لمفاتن النسيج العمراني في حلب ???

      حرف قد امتزج ‏ بكبرياء ذكرى لم تزل راسخة بذاكرة الورد
      متى أصبحت والندى قطرات تغتسل بها خيط كل صباح
      كنت قريب جداً من بحر الإبداع

      فمنحت للأحرف رقصة الموج المجنون
      وكان حبرك هنا
      كعطر معتق غادر نحوالسطور منذ اللحظة الأولى ‏
      سيدي الراقي فكرت

      لم نشبع من عرضك الشيق فجذبتنا لقراءته مرات
      فلهكذا أماكن يستحق قلمك أن يوصف بالمنير
      رائع كل ما استنشقناه هنا

      فما أظن حبرك إلا عطراً
      أضعف فأناديك ..
      فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

      تعليق

      يعمل...
      X