إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بمسابقة تمكين اللغة العربية في دمشق وحمص ودرعا 1275 طالبا في الاختبار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بمسابقة تمكين اللغة العربية في دمشق وحمص ودرعا 1275 طالبا في الاختبار

    1275 طالبا في الاختبار
    الشفوي بمسابقة تمكين اللغة العربية
    في دمشق وحمص ودرعا

    محافظات - سانا
    شارك 476 طالبا وطالبة في الاختبار الشفوي لمسابقة تمكين اللغة العربية في مرحلتها الثانية التي جرت أمس على مستوى روابط اتحاد شبيبة الثورة بدمشق ضمن 7 مراكز.
    وتوزع المشاركون على 288 من طلاب الصف السابع الأساسي و188 من طلاب الصف الاول الثانوي نجحوا في الاختبار التحريري بالمرحلة نفسها والذي بلغ العدد الاجمالي من الناجحين فيه 5118 طالبا وطالبة من جميع المحافظات.
    وقال فؤاد عاصي رئيس مكتب الانشطة التربوية في اتحاد الشبيبة ورئيس اللجنة المشرفة على المسابقة إن مدرسي اللغة العربية المشرفين على اجراء الاختبارات الشفوية اعتمدوا ثلاثة محددات لمستوى الطلاب هي المقابلة وإلقاء الأبيات الشعرية والخطابة مع الأخذ بالاعتبار الثقافة العامة للطلاب وسرعة بديهتهم وقدرتهم على التفاعل والتواصل وتمثيل المعاني بالوجه واليدين وتلوين الصوت واستخدام البراهين والشواهد في الافكار المطروحة.
    وأعرب عاصي خلال تفقد الاختبارات في ثانوية الشهيد عبد الرؤوف سعيد عن الأمل في ان تعزز المسابقة حالة الانتماء إلى اللغة العربية بين الشباب باعتبارها لغة التواصل والتعلم والإبداع ومواكبة العصر لافتا إلى أن تنسيق الشبيبة مع وزارات التربية والتعليم العالي والاعلام والثقافة ومجمع اللغة العربية يعطي دفعا كبيرا للمسابقة ويؤمن استمرار فعاليتها في رعاية الموهوبين لغويا.
    وأوضح فريد ميليش رئيس مكتب الإعلام والبحوث في قيادة اتحاد شبيبة الثورة اهمية استقطاب المواهب الشابة عموديا باتجاه تمكين اللغة العربية وأفقيا باتجاه توسيع الاهتمام بها بين الشباب وخاصة أن المجتمع السوري فتي بامتياز ويؤدي فيه الشباب دورا حيويا في جميع المجالات.
    من جانبها أشارت المدرسة نداء قنص إحدى المشرفات على الاختبار إلى دور المقابلة في كسر الحاجز بين المتسابق واللجنة بما يمكنه من اظهار قدراته الحقيقية في الالقاء والتعبير عن خبراته وتجاربه لافتة إلى التفاعل الكبير الذي أظهره أهالي الطلاب المشاركين منذ بدء المسابقة.
    وأبدت الطالبة سارة منصور من الصف السابع الأساسي ارتياحها لمجريات الاختبار مشيرة الى انه يحتاج خيالا خصبا وقدرة كبيرة على الارتجال في حين أوضح أيهم الطلب من الصف العاشر أن الاسئلة كانت تفصيلية للغاية وركزت خصوصا على اختبار تذوق الشعر وهيكلية القصيدة والقدرة على تحليلها.
    ويحتاج الطالب للتأهل الى المرحلة الثالثة على مستوى الفرع الى الحصول على معدل عام قدره 85 في المئة من مجموع الامتحانين التحريري والشفوي مقسما على اثنين.
    بدء اختبارات المرحلة الثانية من المسابقة الوطنية لتمكين اللغة العربية بحمص
    كما بدأ في محافظة حمص الاختبار الشفوي للمرحلة الثانية من المسابقة الوطنية الثانية لتمكين اللغة العربية للصفين السابع والاول الثانوي من مرحلتي التعليم الاساسي والثانوي بمشاركة 479 طالبا وطالبة من مختلف مدارس المحافظة.
    وأوضحت سلاف الحسن رئيسة مكتب التربية والانشطة في فرع منظمة الشبيبة بحمص ان الطلاب المشاركين في الامتحان موزعون على 331 طالبا وطالبة من الصف السابع و 148 طالبا وطالبة من الصف العاشر ممن اجتازوا الامتحان التحريري الاسبوع الماضي في مرحلته الثانية على مستوى الروابط الشبيبية وحصلوا على علامة 70 درجة فما فوق وسيتم اختيار المتأهلين منهم ليخوضوا المسابقة في مرحلتها الثالثة على مستوى الفرع .
    وأشارت الحسن إلى أن الاختبار يجري باشراف موجهين تربويين اختصاصيين ومعلمي لغة عربية موزعين في 14 مركزا امتحانيا ضمن الروابط الشبيبية وتشمل موضوعات الامتحان الثقافة العامة وسرعة البديهة وردود افعال الطلاب وسلامة النطق واللغة والأداء الشعري لافتة الى ان المرحلة الثالثة من المسابقة ستنطلق يوم السبت القادم على مستوى الفرع ليتم بعدها تحديد علامات القبول للطلاب المرشحين للمشاركة في المسابقة على مستوى سورية.
    بدوره بين خالد زغريت معاون مدير التربية للتعليم الثانوي أن الهدف من المسابقة هو قياس المهارات لدى الطلبة في مجالات التعبير الشفهي والشعر واداء القراءة بحسب الانفعالات من خلال الحركة والصوت ومراعاة نطق الحروف وقدرة الارتجال وتكوين شخصية قوية قادرة على التعبير عن ذاتها من خلال اللغة وتكوين الاحساس بهوية اللغة .
    بمشاركة 320 طالبا و طالبة .. بدء مرحلة الاختبار الشفوي لمسابقة تمكين اللغة العربية في درعا
    و بدأ فرع شبيبة الثورة في درعا مرحلة الاختبار الشفوي لمسابقة التمكين للغة العربية على مستوى الروابط الشبيبية بمشاركة 320 طالبا و طالبة منهم 213 طالبا من الصف السابع و 107 من الصف العاشر.
    وقالت ردينة العازر أمين فرع الشبيبة إن منظمة اتحاد شبيبة الثورة تؤكد من خلال هذه المسابقات اهتمامها بتعزيز مكانة اللغة العربية بين الشباب واكتشاف مواهبهم ورعايتها وخلق روح المنافسة الخلاقة بينهم مشيرة إلى أهمية تأهل اكبر عدد ممكن من الطلاب إلى مباريات الفرع لتشكيل فريق متميز يمثل محافظة درعا في المرحلة الرابعة والاخيرة على المستوى الوطني في الفترة الواقعة بين 16 و 20 من الشهر القادم.
    بدوره أوضح ابراهيم التمر معاون مدير التربية للتعليم الثانوي أن المسابقة تهدف إلى ابراز الميول والمواهب الادبية لدى الشباب وخلق فضاء مؤسساتي سنوي لاكتشاف المميزين في اللغة العربية وتشجيع الشباب على القراءة الحرة والرديفة وتعزيز روح التنافس لدى المعلمين في اكتشاف وتمكين الشباب من لغتهم وربطهم بلغتهم القومية التي تعد حاضنة تراثهم وثقافتهم.
    من جانبه بين سامر المقداد رئيس مكتب الانشطة التربوية في فرع شبيبة درعا أن الاختبار الشفوي يتضمن سؤالا في احدى المهارات الشفوية كالقاء كلمة او بعض الابيات الشعرية أو وصف مشهد أو تعليق على موقف او سوءالا يتعلق بالثقافة العامة موضحا أن علامة الاختبار 100 درجة ويترشح من الرابطة الشبيبية إلى مباريات الفرع كل من يحصل على معدل قدره 85 بالمئة من مجموع الاختبار التحريري والشفوي مقسما على اثنين.
    وأشار رئيس مكتب الانشطة التربوية إلى أن فرع الشبيبة يراعي في الاختبار الشفوي للصف العاشر بعض كفايات المتعلم حسب وثيقة المعايير الوطنية كاستخدام الكلمات والعبارات المساعدة على التواصل مع المستمعين والتعبير عن الافكار والانطباعات في مواقع معينة وافراغ الفكرة العامة إلى أفكار ثانوية.
    ويصل عدد الروابط الشبيبية في درعا إلى 8 روابط موزعة على درعا وطفس وبصرى والصنمين وخربة غزالة والحراك ونوى والشجرة.

يعمل...
X