Announcement

Collapse
No announcement yet.

للألماني كريستوفر مارلو الفنان هشام كفارنة يخرج مسرحية فاوست

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • للألماني كريستوفر مارلو الفنان هشام كفارنة يخرج مسرحية فاوست

    مسرحية فاوست للمخرج كفارنة قريباً على مسرح الحمراء




    دمشق - سانا
    يستعد الفنان هشام كفارنة لإخراج مسرحية فاوست لكاتبه الألماني كريستوفر مارلو والتي تتحدث كيف يبرم ذاك الإنسان ذو القدرات العالية عقداً مع الشيطان من أجل الحصول على مقدرات أعلى ومعرفة أعمق.
    وقال كفارنة في حديث خاص لسانا اشتغل على هذا النص الشهير الكثير من المخرجين لأنه يحمل قيمة فنية وفلسفية عالية ويشكل حالة هجاء للذين يبيعون أرواحهم للشيطان.
    وأضاف المخرج أنه نص صعب ويجعلني كمن يتعلم السباحة في الماء العميق لذلك أذهب فيه إلى التجريب ولاسيما أن النص الأساسي مؤلف من 40 شخصية وقمت بتكثيفه والتركيز على بعض الشخصيات لتشكيل شبكة من العلاقات الدرامية الملتحمة مع بعضها عضويا لافتا إلى أن البحث الإخراجي الأساسي هو في إيجاد فضاء فني غني على المستوى البصري.
    ويشارك في هذه المسرحية العديد من الممثلين مثل الفنان زيناتي قدسية.. رنا ريشة.. سوسن أبوالخير.. وغيرهم وقال قدسية عن تجسيده لدور البطولة في هذا العمل المسرحي حقق لعبي لشخصية فاوست إحد أحلامي عندما كنت شاباً لكن عمري آنذاك لم يسمح بتجسيدي لتلك الشخصية وأنا سعيد جداً لأن هذه الفرصة أتيحت لي الآن لذلك أبذل أقصى جهدي للوصول بتلك الشخصية إلى المستوى المطلوب بحيث أصل إلى ما يستسيغه الجمهور ويحبه إضافة إلى أنني أحاول أن أسد الثغرات في مهنتي كممثل.
    تعتبر شخصية الدكتور فاوست أحد أبرز رموز الأدب الغربي الحديث والمعاصر وطيلة القرون الخمسة الماضية باتت هذه الشخصية بطلة لمئات القصص والحكايات الشعبية كما قدم بطلاً على خشبة المسرح بأشكال مختلفة ومع مرور الوقت ترسخت صورة نمطية لها حيث غدت رمزاً لحضارة الغرب بكل أحلامها وإنجازاتها وشرورها في كثير من الأحيان.
    يذكر أن الدكتور فاوست ولد في ورتمبرج بألمانيا حوالي 1480م وتوفي بستوفن سنة 1540م وكان محدثا لبقاً ذكياً مع أنه مشعوذ على قدر خارق من المعرفة بالعلوم وسافر الى باريس وكراكوفيا للاستزادة غير أنه بهر الجميع بقدرته على انجاز الخوارق وكان الخيميائيون وقتها لا يزالون يبحثون عن حجر الفلاسفة الذي يحول الحجارة إلى ذهب وكان السحرة يمارسون دورا موازيا لدور العلماء والمفكرين لكن أحدا منهم لم يصل الى درجة فاوست الذي أصبح بسرعة مضرب مثل.
    وبعد أن عاد الدكتور فاوست إلى ورتمبرج غدا ساحرا عظيما وأبرم عقداً مع الشيطان يجعل بموجبه قدراته السحرية غير محدودة ويطلعه على أسرار وألغاز متعلقة بالمدينة والناس على ألا يخالف للشيطان أمراً وجاءت نتائج هذه الصفقة سريعة وفعالة لكن في نهاية المطاف غمره الهم حين فكر بقرب وفاته فراح يدعو أصدقاءه وطلابه ويخبرهم بعقده مع الشيطان وقرب وفاته ويعبر لهم عن ندمه الشديد إلى أن يعثر على جثته ممزقة إرباً فلا يشك أحد في أن الشيطان هو من مزقها.

Working...
X