إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وزير الأشغال يعتمد مشروع المختبر الأخضر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وزير الأشغال يعتمد مشروع المختبر الأخضر

    اعتمد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الاشغال العامة مشروع "المختبر الأخضر" وهو مبادرة جديدة من مبادرات الوزارة تهدف إلى تشغيل مختبر بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية والمراوح الهوائية وتوفير بعض الاجهزة العلمية المتعلقة بالاستدامة للطلبة والعمل على تجهيز منهج دراسي لنشر الوعي بأهمية الاستدامة، حيث يعتبر المشروع أول تعاون حقيقي مع مركز ابحاث اماراتي متخصص في التجارب العلمية وأول تجربة متكاملة في تشغيل مبنى بالطاقة الشمسية والرياح وتتركز التجربة على نشر المعرفة والمساهمة بالعملية التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

    جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الأشغال العامة أخيراً مع فريق عمل الوزارة، حيث استعرض معاليه خلال الاجتماع ما تم في مبادرة وضع سياسة وآليات عمل لتطبيق معايير الاستدامة التي كان قد وجه بإعدادها ضمن مجموعة من المبادرات التطويرية للعمليات والخدمات التي تقدمها الوزارة.

    وتهدف المبادرة لتقليل استهلاك الطاقة في المشاريع وتقليل مصادر التلوث في مراحل التنفيذ بالاضافة الى تقليل استنزاف وهدر الموارد الطبيعية بالاضافة إلى إعداد لائحة للاستدامة أثناء التنفيذ يتم تضمينها في عقود المشاريع بالإضافة إلى تبنيها لبرنامج توعية للمعنيين في المشاريع عبر نشرات تعريفية دورية بمعايير الاستدامة المعتمدة.

    وتسعى وزارة الأشغال من خلال هذا المشروع لتأكيد دورها في مجال تحقيق رؤية حكومة دولة الامارات في تفعيل الاستدامة في المشاريع وتقليل استهلاك الطاقة.

    واستعرض معالي وزير الاشغال العامة دراسة مقارنة لجدوى استخدام نظام الطاقة المتجددة السخانات الشمسية بديلا عن السخانات الكهربائية في عدد من المشاريع التي تنفذها الوزارة.

    ووجه معالي الشيخ حمدان بن مبارك بتنظيم منتدى وزارة الاشغال العامة للاستدامة في المشاريع للتعرف على افضل الممارسات في مجال الاستدامة في الدولة، بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات الرائدة في مجال الاستدامة.

    إلى ذلك اطلع فريق عمل المبادرة في وزارة الاشغال العامة على افضل الممارسات والتجارب والدراسات السابقة في الوزارة حيث قام وزير الأشغال العامة بإعلان عام 2011 ليكون عاما للاستدامة في الإنشاءات لتطبيق معايير الاستدامة في جميع المشاريع التي تنفذها الوزارة وتم استحداث واعتماد قائمة بمعايير الاستدامة بالمشاريع.

    كما تم وضع عدة مبادرات خاصة بالاستدامة ليتم تطبيقها في مشاريع تنفيذ المباني والطرق مثل تنظيم عمل اجهزة التكييف وتسخين المياه باستخدام الطاقة الشمسية واضاءة الساحات الخارجية باستخدام الطاقة الشمسية واعادة تدوير مواد ومخلفات البناء وانشاء محطات لمعالجة المياه بالمشاريع وتقليل الانبعاثات والاتربة والضجيج اثناء التنفيذ بالاضافة الى اعتماد المواد الصديقة للبيئة.



    أكثر...
يعمل...
X