إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أن اللغة على صلة مباشرة بالرياضيات في دراسة امريكية حديثة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أن اللغة على صلة مباشرة بالرياضيات في دراسة امريكية حديثة

    دراسة: اللغة على صلة مباشرة بالرياضيات
    نيويورك - سانا
    أظهرت دراسة امريكية حديثة أن اللغة بما تنطوي عليه من إدراك لأمور غير محسوسة على صلة مباشرة بالرياضيات وأن تلك الصلة تجعل من الصعب على الذين لم يدرسوا لغة الإشارات الرسمية فهم التركيبة العددية للأرقام التي تتجاوز ثلاثة أو أربعة.
    ونقل موقع سي ان ان الالكتروني عن سوزان غولدن ميدو أستاذة علم النفس الاجتماعي في جامعة شيكاغو الامريكية والمشرفة على الدراسة قولها أمس أن اللغة ليست مجرد مجموعة من المفردات والاصطلاحات بل تنطوي في داخلها على الروابط المنطقية التي تحدد المعنى الدقيق لهذه المفردات.
    وأضافت غولدن ميدو أنه كون الصم والبكم الذين لم يتدربوا على لغة الإشارة الرسمية جهلوا الكلمات التي تعبر عن الأرقام المعروضة أمامهم ظهر لديهم العجز عن إدراك أن الأرقام هي متواليات تظهر بإضافة بعضها إلى البعض فالرقم أربعة هو فعليا ثلاثة أضيف إليها واحد وهكذا.
    من جهتها قالت مجلة تايم أن الدراسة ستكون محل بحث مستقبلي يهدف للتعرف على الطريقة التي يعتمدها الدماغ لفهم الأرقام وتحليلها على أن يستفاد من النتائج في تحسين أساليب تدريس الأرقام والرياضيات للاطفال في المدارس.
    وشملت الدراسة مجموعة من الصم والبكم في نيكاراغوا درس بعضهم لغة الإشارة الرسمية بينما لم يدرسها بعضهم الآخر واكتفى بتعلم الإشارات المنزلية التي تدل على حاجاته اليومية في التخاطب مع أفراد عائلته.
    وأجرى معدو الدراسة اختبارا أول عرضوا خلاله مجموعة من الأوراق النقدية أمام الصم والبكم لمعرفة ما إذا كان بوسعهم إدراك الفارق السعري بينها وقد تمكن الذين شملتهم الدراسة من معرفة أن الورقة النقدية التي تحمل الرقم 20 أكبر من تلك التي تحمل الرقم 10 من ناحية القيمة ولكن العلماء شعروا أنهم نجحوا في هذا الاختبار من خلال التعرف على لون الورقة النقدية وشكلها وليس بالاستناد إلى قيمتها الفعلية وانتقل العلماء بعد ذلك إلى المرحلة الثانية من الاختبارات فعرضوا على الذين شملهم البحث صورا على الكمبيوتر لثمانية ضفادع تقفز أربعة منها خارج الصورة ومن ثم تعود ثلاثة منها إلى المجموع.
    وعند الطلب من مجموعة الصم والبكم التي لم تتعلم لغة الإشارة الرسمية واكتفت بالتدريب المنزلي تحديد عدد الضفادع التي ظلت في المجموعة بعد هذا التغيير عجز هؤلاء عن ذكر رقم أكبر من ثلاثة أو أربعة بخلاف الذين تعلموا لغة الإشارة في المدارس.

  • #2
    رد: أن اللغة على صلة مباشرة بالرياضيات في دراسة امريكية حديثة

    مشكورة غاليتي عالتقرير الرائع ,,,

    تسلم ايديكي

    تعليق

    يعمل...
    X