إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

100مليون درهم لإنشاء مكتبتين في جامعة الشارقة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 100مليون درهم لإنشاء مكتبتين في جامعة الشارقة

    أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تخصيص 100 مليون درهم لصالح مكتبتين داخل حرم جامعة الشارقة، واحدة للطالبات وأخرى للطلاب عوضاً عن تلك الموجودة خارج الحرم، على أن تكون جاهزة لاستقبال الطالبات في الفصل الثاني من العام الجامعي، حيث سيتم استغلال إجازة الفصل الاول لعملية نقل الكتب والمراجع كي لا تتأثر مسيرتهم الاكاديمية، جاء ذلك خلال مداخلة سموه مع برنامج "الخط المباشر" الذي يبث عبر اذاعة وتلفزيون دولة الامارات العربية المتحدة من الشارقة مع الاعلامي محمد خلف مدير اذاعة الشارقة.

    حيث وجه صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال مداخلته، الطلبة الراغبين في الالتحاق ببرنامج الماجستير والدكتوراه في جامعة الشارقة ان يتوجهوا بطلباتهم الى مكتب الدكتور عمرو عبدالحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة للشؤون التربوية والجامعات.

    بشرى

    وقال صاحب السمو حاكم الشارقة: (مداخلتي اليوم كي أبشر أبنائي الراغبين بالالتحاق ببرنامج الماجستير والدكتوراه أن يتقدموا بطلباتهم الى جامعة الشارقة لأننا والحمد لله، بدأنا بتلقي الطلبات في مكتب الدكتور عمرو عبدالحميد المستشار الخاص التربوي لحاكم الشارقة، وإن شاء الله يحصلون على منحة في الماجستير والدكتوراه، حيث إن هذا القرار اتخذ قريباً).

    وأعرب صاحب السمو حاكم الشارقة عن سعادته لأن بناته من الطالبات لديهن مثل هذا الطموح بأن يصلوا الى الماجستير والدكتوراه والاستمرار في البحث العلمي، موضحا سموه أنه ما عليهن الا التوجه الى مكتب الدكتور عمرو عبدالحميد، مشيرا سموه الى أن نتائج القبول ستعلن عند بدء الدراسة.

    عناية كاملة

    وقال صاحب السمو حاكم الشارقة: (سيتم القبول للدكتوراه في بعض الحالات، لأن تكلفتها باهظة، وخاصة في مجالات الطب والهندسة لأن المتخرج سيكون عالماً لدينا، ونعتني به عناية كاملة، اما الآن فنحن في مرحلة الماجستير ومن ثم يطلبوا الالتحاق بالدكتوراه، ونحن ننتظر مزيدا من الاعداد من الملتحقين، وسيتم تنظيم حفل تخريج لهم على غرار حفل تخريج الجامعة).

    واضاف سموه: (ان البرامج المتوفرة في جامعة الشارقة تصل الى حوالي 86 برنامجاً تعليمياً، وجمعيها ليست برامج ارتجالية، فهي برامج خاصة بجامعات عالمية، وان هذه الجامعات من اجل ان تمنحنا هذه البرامج تحصل على مبالغ كبيرة، ناهيك عن الشروط التي يشترطونها علينا بشأن عدم تسريبها، حيث يتم ذلك من خلال اتفاقية مشتركة بين جامعتنا والجامعات الاخرى، حيث ان جامعة الشارقة تتوسع بشكل كبير وسريع، وحتى الآن نتساءل يوميا عن بعض المنشآت التي يتم فيها مثل مواقف السيارات الذي يتسع لحوالي 100 مركبة، إضافة الى زيادة مباني الاقسام الداخلية للبنات، إضافة الى المكتبة، حيث يتم الآن نقل الكتب الى المكتبة الجديدة وتكون جاهزة مع بداية العام الدراسي الجديد).

    برامج متميزة

    واوضح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة: (اننا لا نسعى الى الجامعات العالمية باسمها، بل نسعى الى البرنامج باسمه، ولنأخذ جامعة شيفيلد كمثال والتي لديها برنامجا في العلوم وهي حريصة على هذا البرامج، ولكنني وقعت معهم اتفاقية ولم يعطوني هذا البرنامج ولكنهم منحوني الدكتوراه الفخرية، ولكن في النهاية منحوني هذا البرنامج العام الماضي. حيث حصل الخريج على شهادتين واحدة من الشارقة والأخرى من بريطانيا).

    ودعا صاحب السمو حاكم الشارقة الطلاب والطالبات الى الاجتهاد في الدراسة حال حصولهم على هذه المنح كي لا يحرم شخصا آخر قد يكون بأمس الحاجة اليها، لافتا سموه الى ان درجات التحصيل هي المعيار والطريقة الانسب لتشجيع الطلبة على الاجتهاد ومواصلة العلم، موضحا ان جامعة الشارقة تضم تحت سقفها العديد من المنشآت الصحية والعلمية والرياضية وكل ما يحتاجه الطالب في حياته العلمية والأكاديمية.

    وقال سموه: إن إيرادات الجامعة الاميركية تقدر بـ25 مليون درهم سنويا، ولكنها تستغل في إنجاز وتحقيق 3 برامج تطويرية، يتمثل الاول في تطوير الطلبة عبر توفير كل ما يحتاجه الطالب، والثاني تطوير المدرس من خلال منحه العديد من الامتيازات، والأخيرة تكرس لصالح البرامج التعليمية، مشيرا سموه الى ان نحو 50% من الطلبة في الاميركية يحصلون على منح دراسية وفقا لمعايير مدروسة، اقتصادية كانت او تفوقاً دراسياً او رياضياً.

    ونوه سموه بأن ادارة الجامعة ليست بالأمر الهين، بل هي عملية معقدة ومركبة ومليئة بالتفاصيل، مشيرا الى ان رأسه مليء بالأفكار والأعمال.

    وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة أن هناك لجنة خاصة تعنى بمراقبة وتقييم أعمال مدير الجامعة تنظر خلالها الى مدى التزامه في العمل، كما ان هناك مندوباً عن الطلبة ينقل مشكلاتهم وشكواهم الى المجلس ومندوب عن المدرسين وآخر عن الموظفين.

    وناشد صاحب السمو حاكم الشارقة الطلبة والطالبات ان هذه الافكار لم تصلح بسهولة ولكن هناك اجتهاد وتنقيح وترتيب وكل هذه الامور ليست بهذه السهولة، مشيرا الى ان هناك مندوبا عن الطلبة في الجامعة الاميركية ينضم خلال الاجتماعات الرسمية ليبلغ ملاحظات الطلبة إلى المدرسين ورئيس الجامعة ويدلي برأيه.

    وفي ختام مداخلته توجه صاحب السمو حاكم الشارقة بالتهنئة الى أبنائه المقبولين إن شاء الله قريباً، (وبعد أيام قليلة سيتم الفصل في هذا الموضوع).

    وأشار سموه (الى أن الجميع مقبول ولكن نحن نحتاج زيادة في الأعداد).



    أكثر...
يعمل...
X