إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

م. سائد مدانات - علماء عرب معاصرون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • م. سائد مدانات - علماء عرب معاصرون



    علماء عرب معاصرون

    م. سائد مدانات

    نشرنا في العدد 40 من صفحتنا هذه بتاريخ 19/6/,2012 عن أحمد زويل, العالم المصري, الذي فاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام .1999 ولا شك مطلقا في أن زويل لم يكن ليحقق إنجازا علميا يذكر لو أنه عاد بعد تخرجه من أمريكا ليعمل في مصر أو في أي بلد عربي آخر (دون تعليق).
    نعلم أن ملايين الباحثين العرب يعملون ويعيشون في دول الغرب, وبالطبع فإن هذا النزيف للأدمغة العربية يمثل خسارة قومية هائلة, إذ يكفي أن نقدّر كم تكلفت عائلات هؤلاء الباحثين ودولهم حتى أنهوا تعليمهم الجامعي الأول في بلادهم, ثم أعطوا ثمار علمهم للغرب. لكن هذا بلا شك أفضل (لهم على الأقل) من عودتهم لبلادهم. ولعل أحد أسرار قوة الغرب وتقدمه, انه يحتضن الكفاءات ويمنحها حقوق المواطنة كاملة, فلا شيء يمنع مواطنا أمريكيا قدم أبوه من كينيا من أن يصبح رئيسا للجمهورية.
    لا شك أن العلة في تخلفنا العلمي لا تعود إلى تدني قدرات الدماغ العربي. ودعما لما نقول, رغم أنه ليس بحاجة لبرهان, نقدم فيما يلي لمحة مختصرة عن عدد من علمائنا البارزين, الذين نادرا ما تتحدث عنهم وسائل الإعلام لدينا.
    * جم الخليلي ( 1962 - ) Jim al-Khalili:

    اختير جم عام 2004 واحدا من بين أفضل 21 شخصية علمية بريطانية, وذلك في المعرض الدائم في "غليري الصور الوطنية" فمن هو جم هذا?
    ولد في بغداد لأب عراقي وأم انجليزية. درس الفيزياء في جامعة صري Surry البريطانية وحاز على الدكتوراة في نظرية التفاعل النووي.
    برز الخليلي في مجال الإعلام العلمي, إذ قدّم عشرات البرامج العلمية من BBC4 (الإذاعة والتلفاز على السواء).
    في عام 2007 منحته الجمعية الملكية جائزة مايكل فَرَدي للإعلام العلمي. وفي 8 أيار 2012 بدأ بتقديم سلسلة عن حياة العلماء في إذاعة (BBC4). وكان أول لقاءاته مع جيمس لفلوك/ مؤلف كتاب "وجه غايا المتلاشي" الذي استعرضناه في العدد 43 من صفحتنا هذه بتاريخ 24/.7
    * شارل العشي Charles Elachi

    (,1947 الرياق, لبنان). مدير مختبر الدفع النفاث JPL في بسادينا/ كاليفورنيا منذ عام .2001
    في عام 2006 اختارته مجلة World Report US News أحد أفضل القادة في أمريكا.
    عام 1968 أجيز في الفيزياء من جامعة غرنوبل/ فرنسا, إضافة إلى نيله شهادة في الهندسة من معهد البوليتكنيك في المدينة نفسها. حصل على ماجستير جيولوجيا من جامعة كليفورنيا, ثم تابع دراسته في كالتك/ بسادينا في العلوم الكهربائية.
    شغل بين 1982 - 2000 منصب مدير برامج الأرض والفضاء في مختبر الدفع النفاث, فكان مسؤولا عن تطوير عدة مهام فضائية لرصد الأرض واستشكاف الكواكب والفيزياء الفلكية.
    في عام 2010 أصبح عضوا في مجلس أمناء كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن KFUPA وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية KAUST.
    * مايكل عطية (1929) Michael Atiya:

    في عام 2004 فاز عطية بجائزة أبِل في الرياضيات, وهي تعادل جائزة نوبل. وكان قد فاز بميدالية فيلدز في الرياضيات عام .1966 وفي عام 2010 منح ميدالية أكاديمية العلوم الفرنسية ثم وسام جوقة الشرف الفرنسي عام .2011
    والده الأديب اللبناني إدورد عطية. درس في مدارس الخرطوم والقاهرة والاسكندرية ثم تابع دراسته الجامعية في مانشستر وكيمبرج. وكانت رسالته لنيل الدكتوراه في الرياضيات بعنوان: تطبيقات للطرق الطبولوجية في الهندسة الجبرية.
    ساهم عطية في تأسيس الجمعية الرياضية الأوروبية وترأس جمعية لندن الرياضية (74 - 1976) وكان أول رئيس لمعهد اسحق نيوتن للعلوم الرياضية كما ترأس الجمعية الملكية البريطانية (90 - 1995).
    تعاون مع رياضيين آخرين في صياغة أو تطوير عدة نظريات رياضية, منها: نظرية عطية - بُت في النقطة الثابتة, ونظرية الفهرس لعطية - سنغر (Index Th)
    ( فواز العُلبي) Fawwaz Ulaby

    في عام 2006 فاز العلبي بميدالية أديسون, وهو حاليا نائب عميد البحث العلمي في جامعة مِشِغَن. عمل العلبي مستشارا للجنة العلوم في الكونغرس الأمريكي.
    شارك في تأسيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا KAUSS في الرياض ثم اصبح نائبا لرئيسها.
    ولد العلبي في دمشق, ودرس الفيزياء في الجامعة الأمريكية في بيروت, ثم حاز على الدكتوراه من جامعة تكساس في أوستن عام .1968 ساهم في تطوير الميكروإلكترونيات لسلسلة دارات وهوائيات المجسات التيراهيرتزية (تيرا = مليون مليون) وأنظمة الاتصالات. وهو عضو في الجمعية الوطنية (الأمريكية) للهندسة والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم AAAS وغيرها.
    * جورج دوماني George Doumani:

    أطلق اسم دوماني على جبل وعلى قمة في انتاركتكا (القارة المتجمدة الجنوبية). وكان قد شارك في رحلة استكشافية إليها خلال السنة الجيولوجية الدولية عام ,1978 ثم في رحلات أخرى في الستينيات. وساعدت كشوفاته في إثبات نظرية الإنزياح القاري. ودوماني لبناني الأصل, ويعمل حاليا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.
يعمل...
X