إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية في حمص إنهاء المسح الاجتماعي لقريتي ام الدنانير والسميكة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية في حمص إنهاء المسح الاجتماعي لقريتي ام الدنانير والسميكة

    إنهاء المسح الاجتماعي لقريتي ام الدنانير والسميكة

    ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية في حمص

    حمص - سانا

    أنهت دائرة المرأة الريفية بمديرية زراعة حمص عمليات المسح الاجتماعي لقريتي ام الدنانير والسميكة ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية بهدف تفعيل مشاركة المرأة الريفية في التنمية وخلق فرص عمل لها من خلال المشروعات المولدة للدخل ومنحها قروضاً ميسرة.

    وأوضحت عائشة عبارة رئيسة دائرة في مديرية زراعة حمص أنه تم اختيار هاتين القريتين بناء على الخريطة المعدة من قبل هيئة تخطيط الدولة حيث قامت لجان فنية بالاطلاع على نسبة الفقر فيهما والخدمات المتوفرة وعدد السكان ونسبة الأمية والمحاصيل الزراعية التي تزرع فيهما بهدف تحديد مدى حاجتهما لقروض ميسرة للنساء الريفيات لتأسيس مشاريع صغيرة مولدة للدخل.

    وبينت عبارة أنه سيتم اختيار 4 إلى 5 قرى ريفية هذا العام لتستفيد من قروض المشروع حيث تقوم لجان المجتمع المحلي باختيار النساء الريفيات الراغبات بالاستفادة وفق معايير محددة تشمل ظروف المرأة من ناحية العمر والحالة الاجتماعية والريادية ليتم بعدها اختيار نحو 20 امراة ريفية تستحق الحصول على قروض المشروع .

    وأشارت رئيسة الدائرة إلى أنه سيتم تدريب النساء على كيفية تاسيس مشاريع صغيرة مولدة للدخل من خلال تنفيذ ورشات تحفيز لإخراج القدرات والطاقات الكامنة لدى المتدربات وتدعيم الصفات الريادية لديهن و تعريفهن بالية عمل الاسواق وماهية المشروعات الممكن الاستفادة منها وكيفية حساب الجدوى الاقتصادي لها.

    ولفتت عبارة إلى أنه تم خلال العام الماضي اختيار قرى الدردارية ,برابو , دير فول, المسعودية, الدمينة الشرقية حيث تم تدريب 100 امرأة ريفية من هذه القرى مشيرة إلى أن نسبة كبيرة منهن حصلن على قروض لا تتجاوز قيمة القرض الواحد 130 ألف ليرة حسب كل مشروع لمساعدتهن في تأمين المواد الأولية اللازمة لتنفيذ المشروعات ويتم البدء بتسديده بعد حوالي سنة من الحصول عليه وفق دفعات محددة.

    وأضافت..أن إجمالي عدد المستفيدات من مشروع التمكين الاقتصادي والحد من الفقر بحمص منذ بدء العمل به منتصف عام 2007 حتى اليوم تجاوز 250 امرأة لافتة إلى أن المشروعات المستفيدة تشمل مجالات زراعية وخدمية.

    يشار إلى أن اعتمادات المشروع يتم رصدها من الموازنة الاستثمارية للدولة وتتولى مديرية تنمية المرأة الريفية في وزارة الزراعة موضوع الاعداد والتدريب والاشراف والمتابعة من خلال مديرياتها في المحافظات وتقسم القروض الممنوحة الى قروض قصيرة الاجل تستحق كامل المبلغ بعد 12 شهراً وتشمل قروض تسمين الحملان والعجول وقروض اخرى متوسطة الأجل تقسط على أربعة أقساط متساوية على أن يتم استحقاق القسط الأول بعد 300 يوم من تاريخ الأقراض وباقي الأقساط سنوية.
يعمل...
X