Announcement

Collapse
No announcement yet.

المخرجة السورية منال صالحية الحائز على جائزة اليونيسكو بفلمها المنعطف

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • المخرجة السورية منال صالحية الحائز على جائزة اليونيسكو بفلمها المنعطف

    مخرجة سورية تتسلم جائزة اليونيسكو في معهد غوتهدمشق - سانا
    قدم معهد غوته بدمشق مختارات من الأفلام التلفزيونية العالمية الخاصة بالأطفال والحائزة على جوائز مهرجان بري جونيس 2010 الذي أقيم في مدينة ميونخ الألمانية ومن هذه الأفلام كان فيلم المنعطف للمخرجة السورية منال صالحية الحائز على جائزة اليونيسكو.
    وقال بيورن لولاي مدير المركز الثقافي الألماني: إن المميز في هذا المهرجان الذي يعقد مرة كل سنتين في ميونخ أنه يأتي إلينا بدل أن نذهب إليه والجميل في هذه الدورة هو حصول المخرجة صالحية على جائزة اليونيسكو وأنا مسرور بإيصالها إليها لأنها دليل هام على ما وصلت إليه صناعة السينما في سورية.
    بدورها عبرت صالحية عن سعادتها لاستلام الجائزة وقالت في تصريح لـ "سانا": إن للفيلم خصوصية كبيرة من حيث انه يروي علاقة بعض الفتيات بالتغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ على أجسادهن والتغيرات النفسية التي تتملكهن في فترة المراهقة ويتضمن بوحاً جريئاً عن أشياء لها خصوصيتها الكبيرة بالنسبة لأولئك المراهقات.
    وأضافت المخرجة السورية أنها انتهت مؤخراً من تصوير فيلم عذراً مع الاحترام الذي يتناول الفترة العمرية نفسها ولكن بالنسبة للفتيان الذين يمتلكون مشاكل أكثر تعقيداً فضلاً عن أنهم كانوا أجرأ في حديثهم عن خصوصياتهم وعن رؤيتهم للأمور من حولهم.
    من جانبه قال المخرج السوري والممثل الإقليمي لأفلام بري جونيس فراس دهني إن فيلم المنعطف دار حوله الكثير من النقاش في ميونيخ وكان له رد فعل إيجابي من جهة تجاوزه لبعض الخطوط الحمراء المتعلقة بمناقشة مراهقات عن خصوصياتهن إضافة إلى استنطاقهن واستدراجهن للبوح بأفكارهن لافتاً إلى أن المخرجة صالحية استطاعت أن توصل اسم سورية لأول مرة إلى قائمة الأعمال الفائزة بجائزة اليونيسكو.
    أما عن الأفلام المختارة فكانت تطرح مشاكل حقيقية ومحتواها عميق فضلاً عن أنها تتفاوت بين الأفلام الحركية كما في فيلم وحدنا ضد الزمن العالي التكلفة والذي حاز على جائزة الجمهور ولجان التحكيم لهذا العام والفيلم الوثائقي لطيف إن أصبحت ملاك الذي يحكي بلسان طفل قصة أخته المريضة في أيامها الأخيرة بعد أن أصابها مرض جعل خلياها الدماغية تتراجع باستمرار.
    كما تضمنت المختارات مجموعة أفلام رسوم متحركة كفيلم الطفل والوحش الذي نال جائزة قلب الجمهور وهو يتحدث عن الشرخ بين الوالدين وتأثيره على الأطفال بطريقة كوميدية لطيفة والفيلم الهولندي بول والتنين الذي يطرح مشكلة تعامل الطفل مع مرضه.

  • #2
    رد: المخرجة السورية منال صالحية الحائز على جائزة اليونيسكو بفلمها المنعطف

    ألف مبروك للمخرجة صالحية جائزة اليونسكو

    و نحو المزيد من الجوائز ان شاء الله

    Comment

    Working...
    X