إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سعد الله ونوس ونذير نبعة في فيلمين لقناة الجزيرة - منار ديب سانا - فريد ظفور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سعد الله ونوس ونذير نبعة في فيلمين لقناة الجزيرة - منار ديب سانا - فريد ظفور

    سعد الله ونوس
    ونذير نبعة
    في فيلمين لقناة الجزيرة
    منار ديب – سانا
    إعداد فريد ظفور
    "إننا محكومون بالأمل" و"مقامات الروح واللون" فيلمان وثائقيان جديدان من إنتاج قناة الجزيرة يتناول الأول مسيرة المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس1941- 1997 والثاني تجربة الفنان التشكيلي السوري الكبير نذير نبعة.
    يندرج فيلم "إننا محكومون بالأمل" المأخوذ عنوانه من عبارة شهيرة لونوس في إطار برنامج جديد سيعرض على قناة الجزيرة الوثائقية يحمل اسم "بصمات" ويتناول طفولة ونشأة وتكوين شخصيات ثقافية بارزة ويعرض لإنجازاتها الإبداعية والبصمة التي تركتها هذه الشخصيات في واقعها.
    ويجري التحضير لحلقات قادمة من البرنامج مخصصة لشخصيات سورية منها الشاعر الكبير نزار قباني ورسام الكاريكاتير علي فرزات.
    ويقدم "إننا محكومون بالأمل" خلال 25 دقيقة شهادات لعائلة سعد الله ونوس شقيقته ووالدته اللتان تتحدثان عن طفولته ونشأته في قرية حصين البحر بمحافظة طرطوس وزوجته الفنانة فايزة شاويش التي تتحدث عن مراحل لاحقة من حياته ويعرض الفيلم عدداً من الصور الفوتوغرافية النادرة لونوس التي وفرها الشاعر السوري المقيم في ألمانيا عادل قره شولي الذي يقدم شهادة في الفيلم أسوة بالناقدة الدكتورة ماري الياس والفنان غسان مسعود والفنانين التشكيليين جبر علوان الذي رسم الكاتب الكبير أكثر من مرة وأحمد معلا الذي استوحى نصوص ونوس في عدد من أعماله كما يضم الفيلم مقاطع مسجلة من مقابلات لونوس ومشاهد من مسرحياته.
    أما "مقامات الروح واللون" فسيعرض ضمن حلقات برنامج "حالة إبداع" الذي تبثه قناة الجزيرة أسبوعياً ومدته 25دقيقة.
    ويحتفي الفيلم بالفنان نذير نبعة متنقلاً معه عبر محطات في سيرته الفنية منذ طفولته في بساتين المزة إلى ممارسته الرسم في المدرسة ومشاركته في المعارض وصولاً إلى دراسته في مصر والتقائه بزوجته الفنانة شلبية إبراهيم التي تتحدث عن حياتهما المشتركة وذلك من خلال مشاهد للمكان الأول ولمرسم الفنان والحي الذي يسكن فيه كما يتم توظيف الصور الفوتوغرافية القديمة إضافة إلى شهادات من الفنانين يوسف عبدلكي وأسعد عرابي.
    ويتخلل الفيلم عرض لأعمال الفنان في مختلف المراحل من رسمه للملصقات السياسية للدفاع عن الحق الفلسطيني إلى عمله في مجال رسوم الأطفال حتى سفره إلى باريس لاستكمال دراسته وصولاً إلى معرضه الاستعادي الأخير في صالة "تجليات" الذي ينقل الفيلم أجواء افتتاحه.
    من جهة أخرى يجري إعداد فيلم عن الخط الحديدي الحجازي لصالح برنامج قناة الجزيرة "تحت المجهر" عن نص لعلي الكردي سيخرجه المخرج السينمائي قيس الزبيدي وستكون مدته 50 دقيقة موضوع الفيلم هو مئة سنة من خفايا وأسرار هذا الخط الحديدي الشهير عبر عدة محاور كأسباب إنشاء الخط الخفية والمعلنة والأبعاد السياسية لذلك والمحاولات التي جرت لإعادة إحياء الخط الحديدي الحجازي.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
    سعد الله ونوس ونذير نبعة في فيلمين لقناة الجزيرة - منار ديب سانا - فريد ظفور

  • #2
    رد: سعد الله ونوس ونذير نبعة في فيلمين لقناة الجزيرة - منار ديب سانا - فريد ظفور

    لكم نفخر بهؤلاء الأعلام المنتمين لوطننا ولكم نفخر بتذكير البعض بهم وتعريف آخرين ممن لم تتح لهم ظروفهم معرفة أولئك العظماءولكن ما يدعو للأسف هو غياب دور التلفزيون السوري عن مثل هذه الأعمال التي لطالما تمنينا أن نكون المقدمين لها!!

    تعليق

    يعمل...
    X