إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بيت لحم ... مدينة المهد ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بيت لحم ... مدينة المهد ..


    بيت لحم ... مدينة المهد ..

    .. بسم الله الرحمن الرحيم


    بيت لحم مدينة كنعانية قديمة سكنها الكنعانيون حوالي 2000 سنة قبل الميلاد .. تقع بين مدينتي الخليل والقدس .. وهي جزء من الجبال والهضاب الوسطى في فلسطين التي تنتشر موازية لغور الأردن والبحر الميت .. وتمتد على هضبتين يصل أعلاها إلى 750م فوق مستوى سطح البحر ..




    اسم بيت لحم يرجع إلى اسم مدينة جنوب القدس عرفت باسم بيت ايلو لاهاما أي بيت الإله لاهاما أو لاخاما .. وهو إله القوت والطعام عند الكنعانيين .. وسميت بيت الخبز عند الآراميين .. ولبيت لحم أيضاً اسماً قديماً هو أفرات أو أفراته وهي كلمة آرامية تعني الخصيب والثمار ..



    مر النبي يعقوب عليه السلام بمدينة بيت لحم وقام بدفن زوجته التي توفيت هناك بعد ولادتها طفلها بنيامين شقيق النبي يوسف عليه السلام .. كما ولد فيها النبي داود واستخدمها ولده النبي سليمان مصيفاً له..
    وقد نالت بيت لحم شهرتها العالمية بعد ميلاد السيد المسيح في القرن الحادي عشر قبل الميلاد ..






    دخلت بيت لحم تحت الحكم الروماني حيث بنى فيها الحاكم الروماني هيرودوس قلعة كي يلجأ إليها في زمن الحرب .. ثم بنى فيها الإمبراطور الروماني عام 103 م معبداً للإله أدونيس فوق كهف السيد المسيح .. ويقال أن هذا الإمبراطور قد اعتنق المسيحية سراً ..



    وفي عام 330 م قامت الإمبراطورة هيلانة ببناء كنيسة المهد في بيت لحم وكنيسة القيامة في القدس.. ثم تعرضت كنيسة المهد للهدم على يد السومريين .. فجاء الإمبراطور جوستينان الأول وقام ببناء الكنسية من جديد .. كما بنى سوراً حول المدينة وبقي هذا السور موجوداً حتى عام 1448م حيث أمر السلطان المملوكي بهدمه ..



    تعرضت المدينة إلى الغزو الفارسي عام 614م ولكن الفرس لم يهدموا الكنيسة وذلك لوجود صورة للمجوس وهم ساجدون أمام السيد المسيح على لوحة من الفسيفساء ..





    تتميز مدينة بيت لحم بأنها المدينة القديمة التي مازالت ماثلة حتى الآن للعيان بنفس الأبنية القديمة المبنية من الحجر الكلس والأبواب والنوافذ ذات الأقواس .. والمباني فيها ملتصقة ببعضها البعض وهي مقسمة إلى حارات كل حارة تشكل كتلة ملتصقة لكي يسهل الدفاع عنها .. ثم غزت المباني الحديثة المدينة ..






    من أبرز معالم مدينة بيت لحم :



    كنيسة المهد التي أنشأتها الإمبراطورة هيلانة عام 335م ودمرت عام 529م على يد السومريين ثم أعيد بناؤها على يد الأمبراطور جوستينيان الأول لتبقى إلى يومنا هذا وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام صدر الكنيسة والقسم الأمامي ومغارة المهد..



    لكنيسة المهد أهمية خاصة في قلوب المسيحيين بمختلف طوائفهم .. فبالإضافة إلى مكانتها التاريخية حيث إنها أقدم الكنائس الأثرية فهي أيضا تحمل مكانة دينية خاصة .. فقد شيدت الكنيسة في نفس المكان الذي ولد فيه المسيح عيسى عليه السلام ..




    وتضم الكنيسة ما يعرف بكهف ميلاد المسيح .. وهو المكان الذي وضع فيه بعد مولده .. وأرضيته من الرخام الأبيض .. ويزين الكهف أربعة عشر قنديلا فضيا والعديد من صور وأيقونات القديسين..


    والكنيسة عبارة عن مجمع ديني كبير .. فهي تحتوي على مبنى الكنيسة بالإضافة إلى مجموعة من الأديرة والكنائس الأخرى التي تمثل الطوائف المسيحية المختلفة .. فهناك الدير الأرثوذكسي في الجنوب الشرقي .. والدير الأرمني في الجنوب الغربي .. والدير الفرنسيسكاني في الشمال الذي شيد عام 1347 لأتباع الطائفة الفرنسيسكان ..




    شُيدت كنيسة المهد منذ أن أمرت ببنائها القديسة هيلانا في القرن الرابع الميلادي على النمط البازيليكي .. وهو نمط معماري مقتبس من البازيليكي الرومانية (المعابد الرومانية) التي تتميز بكونها مساحة مستطيلة مقسمة بواسطة مجموعة من الأعمدة إلى ثلاث بوائك أكثرها اتساعا البائكة الوسطى .. وتكون هذه البوائك عمودية على ما يسمى منطقة المذبح التي تشتمل على المحراب ..


    استخدمت الأحجار الضخمة في بناء جدران الكنيسة الخارجية .. لذلك بدت وكأنها أحد الحصون الحربية .. ومما زاد من الشعور بهذا الإحساس .. باب الكنيسة الذي أنشئ في العصر العثماني لمنع الجيوش المعادية من الدخول إلى الكنيسة ...



    ويتميز الباب بصغر حجمه .. ولكي يستطيع الشخص الدخول من خلاله لا بد أن ينحني كما لو أنه سيدخل إلى أحد الكهوف أو المغارات ..



    وتتميز كنيسة المهد من الداخل بالبساطة .. فهي تحتوي على أربعة صفوف من الأعمدة الضخمة المصنوعة من الحجر ذات طراز كورنثي .. وتنتهي بتيجان من أوراق نبات الأكانتس بطابعها الإغريقي ..


    وتقسم صفوف الأعمدة الكنيسة إلى ثلاثة أروقة (بوائك) أوسعها الرواق الأوسط .. وتتعامد هذه الأروقة على المذبح والمحراب المركزي للكنيسة .. ويفتح هذا المحراب على فناء الدير الأرثوذكس .. ويؤدي هذا الفناء إلى سلسلة من الكهوف التي أعدت للدفن ..



    احتوت كنيسة المهد على العديد من الفنون .. كفنّ الخشب والتصوير الجداري والفسيفساء والأيقونات والرخام .. مثلها في ذلك مثل باقي الكنائس الأثرية التاريخية .. فقد زينت أعمدتها بصور مائية فرسكو تمثل صورا لبعض القدسيين والحواريين ..




    كما غطيت كافة الحوائط الداخلية للكنيسة بالفسيفساء الملونة جميعها تدل على مهارة الصانع ودقة الفنان .. كما ذهبت أجزاء كثيرة من الأعمدة أثناء العصور الوسطى ..



    أما أرضيات الكنيسة فقد صنعت من الرخام والموزاييك .. وقد رممها اليونانيون في عام 1842م. أما سقف كنيسة المهد فقد كان منذ إنشائها وحتى الغزو الصليبي من خشب الأرز .. وسقفها الحالي يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي ..




    كما ازدانت الكنيسة ببعض الصور المائية عن بعض الأساطير الفارسية الساسانية التي تأثرت بها الفنون البيزنطية المسيحية..



    مسجد عمر بن الخطاب الموجود مقابل كنيسة المهد
    في سنة 648م دخلت المدنية تحت الحكم الإسلامي .. وزارها الخليفة عمر بن الخطاب وصلى داخل كنيسة المهد .. وكتب سجلاً للبطريرك صفرونيوس بأن لا يصلى في هذا الموضع من المسلمين إلا رجلاً بعد رجل .. ولا يجمع فيها صلاة ولا يؤذن فيها ولا يغير فيها شئ..



    وعاش أبناء الديانتين المسيحية والإسلامية في هذه المدينة بروح من الإخاء والتعاون وحرية كاملة في ممارسة الشعائر الدينية .. وكان من أكثر العهود ازدهاراً بالنسبة لبيت لحم هو زمن هارون الرشيد 786-809م والدولة الفاطمية 952-1094م حيث راجت التجارة وتيسرت الحرية والأمن ورممت الكنائس وأماكن العبادة..



    وفي 6/6/1099م دخلت المدينة تحت الحكم الصليبي بعد أن دخلها الجيش الصليبي بقيادة تنكرد فدمر المدينة وأحرقها ولم يتبق منها آنذاك إلا كنيسة المهد، وقد دام الحكم الصليبي لبيت لحم حتى عام 1187 حيث عادت بيت لحم لأصحابها بعد انتصار المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي على الصليبين في معركة حطين..



    وفي عام 1229 عادت مدينة بيت لحم لحكم الصليبين بموجب الاتفاقية التي وقعت بين ممثلي الخليفة الكامل فخر الدين وأمير أربيل صلاح الدين وممثلي الإمبراطور فريدريك ..



    وفي عام 1244 تمكن المسلمون بقيادة نجم الدين من استعادة المدينة بشكل نهائي .. قام بعدها الظاهر بيبرس بدخول المدينة عام 1263 ودمر أبراجها وهدم أسوارها..


    وفي عام 1517 دخلت المدينة تحت الحكم العثماني .. وبعد تطور وسائل النقل والمواصلات تحولت المدينة إلى مركز جذب هام للحجاج القادمين من أوروبا وانعكست أثاره على الأوضاع في المدينة وازدهرت صناعة الصوف والخزف وغيرها إلا أن سوء الأوضاع الاقتصادية دفع بالكثير من أبناء المدينة إلى الهجرة خارجها..

    وفي عام 1917 دخلت بيت لحم مع باقي مدن فلسطين تحت النفوذ البريطاني بعد هزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى واتخذها الإنجليز مركزاً لضرب الثوار الفلسطينيين الذين قاوموا الاحتلال الإنجليزي والعصابات الصهيونية ..

    في 27/3/1948 نشبت في موقع الدهيشة ببيت لحم معركة كبيرة بين الثوار الفلسطينيين والمستوطنين الصهاينة الذين كانوا يتكونون من 250 عسكرياً و 54 سيارة تدعمهم 4 مصفحات، وتمكن الثوار الفلسطينيون من التغلب عليهم وأجبروهم على الاستسلام ..


    وفي أعقاب حرب عام 1948 وإجبار أكثر من مليون فلسطيني على الهجرة من ديارهم .. لجأ إلى المدينة قرابة الخمسة آلاف استقروا في ثلاثة مخيمات هي: الدهيشه وعايدة والعزة

    وفي عام 1949 دخلت بيت لحم تحت الحكم الإداري بعد توقيع اتفاقية الهدنة لعام 1949.. واستمرت كذلك حتى عام 1967 عندما وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي..



    أقيمت فيها أولى المدارس منذ أكثر من 200عام وذلك بسبب الطابع الديني الغالب عليها ووجود إرساليات وأديرة أدت إلى تطور التعليم وإنشاء الكثير من المدارس الخاصة .. كما أقيمت في المدينة جامعة بيت لحم التي تضم عدداً من الكليات لتعليم العلوم والآداب والتمريض والمعلمين والفنادق ..
    فليشهد العالم نحن
    اسياد لا
    عبيد
    وكل يوم
    يولد
    فينا شهيد
    ----------
    -------------

  • #2
    رد: بيت لحم ... مدينة المهد ..

    ما شاء الله يا أبو ايهاب

    معلومات في القمة و صور أكثر من رائعة

    تسلم الأيادي

    تعليق


    • #3
      رد: بيت لحم ... مدينة المهد ..

      مشكور كتتير ابو ايهاب لطرحك الجميل عن مدينه جميله
      يسلمووو ويعطيك العافيه يا رب
      .....
      البَقَاء مَع شَخْصٌ اَنتَ حَقًّا تُحبهُ ‘حَتى لَو كُنتَ تَعلَمُ اَنّكُم لآتَستَطِيعُونَ البَقاء مَعاً
      كَـ اللّعِب تَحتٌ ¬{ المَطرِ , مُمتِع !
      لكنّكَ تَعلَمُ انّكَ سَــ تَمِرضٌ !

      تعليق


      • #4
        رد: بيت لحم ... مدينة المهد ..

        تشكر ابو ايهاب على هذي الصور الجميله
        وهي مدينه جميل بحق وتاريخها يحكي ذالك

        تعليق


        • #5
          رد: بيت لحم ... مدينة المهد ..

          rudaina
          شاكر لكِ تواجدكِ
          ماننحرم من تواصلكِ

          ودي
          فليشهد العالم نحن
          اسياد لا
          عبيد
          وكل يوم
          يولد
          فينا شهيد
          ----------
          -------------

          تعليق


          • #6
            رد: بيت لحم ... مدينة المهد ..

            ريوم
            تسلمين يآلغلآ ع آلمرؤر عسآني مآأنحرم منه..!
            فليشهد العالم نحن
            اسياد لا
            عبيد
            وكل يوم
            يولد
            فينا شهيد
            ----------
            -------------

            تعليق


            • #7
              رد: بيت لحم ... مدينة المهد ..

              أيمن الاسعد

              اسعدني ان كان في الموضوع قد أعجبك

              ممتناَ عطرك هنا ودمت بخير
              فليشهد العالم نحن
              اسياد لا
              عبيد
              وكل يوم
              يولد
              فينا شهيد
              ----------
              -------------

              تعليق

              يعمل...
              X